DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 2, 2020
Wed 2

16 o

غائم جزئي مع احتمال أمطار خفيفة
Wed
16 o
Thu
16 o
Fri
17 o
Sat
15 o
Sun
14 o
مالك مكتبي لـ رؤيا الأردنية

مالك مكتبي لـ رؤيا الأردنية "الحياة سوف تنتصر على الموت ورائحة الدماء" - فيديو

نجوم ومشاهير

وجه الإعلامي مالك مكتبي رسالة إيجابية وطاقة للشعب اللبناني للعودة والوقوف على أقدامهم

Published on Aug 24, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 20 يوم على إنفجار لبنان، ولا نزال نعيش الصدمة، وتُحاول بيروت لملمة جراحها، إلا أن المأساة كبيرة وللأسف فعلاً بيروت أصبحت منكوبة، هذا ما بدأ به كلامه الإعلامي اللبناني مالك مكتبي خلال مُقابلته ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا الأردنية ليتحدث عن وضع بيروت بعد 20 يوم من الإنفجار الكبير .

نوه مالك مكتبي إلى أنه لا زال هناك حتى اليوم أكثر من 50 عائلة منكوبة ولا تعلم أين هُم أطفالهم وأحبائهم، وكان هُناك أكثر من 220 ضحية، و أكثر من 6000 جريح من بينهم 1000 طفل لبناني، ولا زال هُناك أكثر من 300 ألف منزل مُدمر في العاصمة بيروت.

الصورة سوداء لبيروت اليوم، لكنها تُحاول العودة وهُناك أمل كبير للعودة، فـ الرغبة في الحياة هي من تنتصر على الموت ورائحة الدماء، هذا ما أكد عليه الإعلامي مالك مكتبي.

وقال مُتحدثاً عن الحالة التي تعرض له نتيجة الانفجار، "لحظة الإنفجار لا تزال عالقة في ذاكرتي، لا زلت أتذكر تلك اللحظات الفاصلة بين الانفجارين، الساعة 6:7 كنت بمقر الجريدة وأنا أحاول أن أُخبر زُملائي أن يهربوا مما رأيته قُبيل الإنفجار الثاني، كانت لحظات موت رأيتُها بعيني".

اقرأ أيضاً: مالك مكتبي يروي أصعب اللحظات التي عاشها خلال الإنفجار - صورة 

 وعلق على مشهد الشباب اللبناني الذي نزل لشوارع بيروت في اليوم التالي بعد الإنفجار، بأن بيروت تُشبه إرادة هؤلاء الشباب الذين بدأوا بتنظيف ما تركه الدمار، شباب بالمكانس يُنظفون عاصمتهم بوجود موسيقى الأمل التي كانت تُعزف على الأنقاض.

وحول موقفه السياسي ، لفت إلى أنه بعد الذي عاشه من هول الفاجعة ورأى الدمار والدموع التي ذُرفت على الأبناء والأهل، يقول:" عُدت و وضعت علامات استفهام حول عدد من الأمور التي كنت ضدها أو معها وبعض القناعات، ومنها الإعدام الذي كُنت ضده تماماً، إلا أني علقت على السوشل ميديا "علقوا المشانق"، والجُرح لم ولن يُلتئهم بإستقالة الحكومة، ولكن المُحاسبة قد تُخفف الألم لدى اللبنانيين، وهذا أقل شيء قد يُبلسم جراح الشعب والضرر النفسي الذي واجهه الصغار قبل الكبار".

وبدوره شكر الدُول العربية والعالمية التي قدمت مُساعدات طبية وغيرها لبيروت بعد الإنفجار، مُشيراص إلى أنه للأسف عدد كبير من مُستشفيات بيروت والمراكز الطبية تضررت، وكان الأثر كبير جداً بعد الإنفجار، وهذا لن يُساعد في حالة انتشار وباء كورونا الذي لا يزال يأخذ بالانتشار.

وأكد أن الرئيس الفرنسي كان قد أعطى مُهلة حتى الأول من أيلول لـ تقديم الإصلاحات من قِبل السياسين، وها هي المُهلة قد اقتربت، ولكن للأسف السياسيين ليسوا بحجم هذه المسؤولية، وأتمنى أن يُوحد هذا الإنفجار وهذه الكارثة اللبنانيين بكُل طبقاته للوقوف في وجه الفساد.

وفي ختام حديثه وجه رسالة " بيروت بحاجة لجميع الأشقاء العرب، وبأن بيروت ستعود كما كانت وستعود لتجمع جميع الأشقاء العرب".

 

كيف يجب أن يكون الإصلاح الأسري مجدياً؟ - فيديو

كيف يجب أن يكون الإصلاح الأسري مجدياً؟ - فيديو

دنيا العائلة

Published on Nov 08, 2020

 تقع مشكلات أسرية عديدة، يتم التدخل بها من أحيانا من أحد الأطراف في العائلة.. فكيف يجب أن يكون الإصلاح الأسري، مجدياً ويصب في منفعة أطراف العائلة؟

تحدث الدكتور خليل الزيود، المستشار الأسري والأتربوي عن الإصلاح الأسري، ضمن برنامج "دنيا يا دنيا" على قناة "رؤيا"، عن الإصلاح الأسري، مبيناً أن حل المشكلات الزوجية يجب أن يتركز على أساس المشكلة، وليس فروعها.
اقرأ أيضاً: متى يجب أن يقول المُراهق لوالديه "لا"؟ - فيديو

وبين أن ثقافة "الطبطبة" ساههمت في زيادة المشاكل بين الأزواج، كما تحدث عن عدة محاور متعلقة بهذا الموضوع، مثل كيفية اكتشاف المشكلة الحقيقية بين الزوجين، كيف نواجه صاحب الخطأ بخطئه، وذكر عدة تطبيقات عملية على إصلاح حقيقي بين الزوجين.

كما تحدث عن كيفية التعامل مع عناد الزوجين، عندما يتعلق الأمر بالاعتراف بالخطأ، محذرا من إنجاب الأبناء كوسيلة لتهدئة الزوجين، وذكر مجموعة من النصائح لمن أراد أن يتدخل في الإصلاح الأسري.


مسرحية جزيرة الحلوى للأطفال - فيديو

مسرحية جزيرة الحلوى للأطفال - فيديو

سينما ومسرح

Published on Nov 07, 2020

 

قدم الفريق الأردني الحكواتي مسرحية جزيرة الحلوى للأطفال ضمن برنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا، تُعرض مسرحيات الأطفال كُل يوم سبت على قناة رؤيا

رحم صنع ثلاثة أجيال .. أم تتبرع برحمها لابنتها لتنجب طفلتُها

رحم صنع ثلاثة أجيال .. أم تتبرع برحمها لابنتها لتنجب طفلتُها "آية" - فيديو

أخبار دنيا

Published on Nov 04, 2020

قضت ريهام طفولتها وهي تعاني من مشكلة عدم نمو الرحم وانقطاع الدورة الشهرية، وعندما وصلت إلى سن الزواج، عاشت على أمل نمو رحمها وإنجاب الأطفال بناءً على كلام الأطباء، ومع مرور الوقت عانت ريهام مع مشكلتها الصحية في وقت تزوجت به ولم تستطع الإنجاب..

بحثت كثيرا حول سبل حل هذه المشكلة، ومن طبيب لآخر لم تجد ريهام حلاً أو إجابة على أسباب توقف نمو الرحم، وبين آمال نموه التي أوهموها بها بعض الأطباء، وبين خيبة الظن، وجدت ريهام زراعة الرحم غير المتعارف عليها في الأردن، وسيلة لتحقيق حلمها في إنجاب الأطفال، وكانت لبنان المكان الأنسب لـ زرع الرحم..

لم تكن في البداية زراعة الرحم طريقا ميسورا، عدا عن عدم توفره في الأردن، فقد طال انتظار ريهام مدة عامين في انتظار فتوى تبيح زراعة الرحم من دار الإفتاء في كل من الأردن ولبنان، وهذا ما مهد لها طريقا لتحقيق حلم الأمومة، وكان الرحم المزروع في جوفها هو رحم والدتها، أمها التي شارفت على الخمسين عاما، وهبت رحمها لابنتها، وذات الرحم الذي أنجب ريهام، كان الوسيلة في إنجاب ابنتها آية وابنها الذي لازال جنينا في بطنها..

رهام التي خشيت أن تفقد معنى أن تكون أم، كانت أمها أداة تحقيق حلمها، وفي حين أن كثيرا من الأزواج يخشون إنجاب الأطفال ويتيسر لهم الحمل بسهولة، عانت رهام وأخريات كثيرات يتشابهن معها في قصصهن الأمرين في سبيل إنجاب ولو طفل واحد طيلة حياتهم..