DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

8 o

صافي
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
10 o
Mon
12 o
Tue
13 o
ما الأفضل لصحة الحامل، المُكمل الشامل، أم تناول المُكملات بشكلٍ مُنفصل؟ - فيديو

ما الأفضل لصحة الحامل، المُكمل الشامل، أم تناول المُكملات بشكلٍ مُنفصل؟ - فيديو

تغذية

Published on Jun 29, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن إتباع نظام غذائي صحي من الضرورات للمرأة الحامل، فالجنين يأخذ احتياجاته من جسم الأم، مهما كان الوضع الصحي لها، وهنا يأتي دور التغذية للتأكد من أخذ الغذاء الصحيح والكافي، حيث تتجه السيدات لتناول المُكملات الطبيعية لعدم تناولهم كميات كافية من الطعام الصحي.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه يتم إعطاء مُكمل غذائي واحد، في كل الحالات وبغض النظر عن أي أمور أخرى، وهو "الفوليت" الذي لا يحتاج فحص، ويتم إعطاءه للمرأة حتى قُبيل الحمل، مُشيرة إلى أن الفيتامين (د) والحديد والزنك وال (ب١٢)، من أكثر المعادن والفيتامينات التي تقل نسبتهم لدى الحامل. ويُفضل تناول المُكملات بشكلٍ مُنفرد، ليسهل امتصاصه، وعدم تناول المُكمل الشامل.

 

 

نصائح متعددة للمرحلة والأشهر الأولى من الحمل - فيديو

نصائح متعددة للمرحلة والأشهر الأولى من الحمل - فيديو

أمومة وطفولة

Published on Aug 30, 2020

قالت اخصائية الأمومة والطفولة رولا قطامي، إن بداية أعراض الحمل تختلف من سيدة لأخر، فبعض الأعراض قد تبقى تُعاني منها السيدة طِوال فترة الحمل، وهُناك سيدات لا يشعرن ببعض تلك الأعراض بتاتاً، موضحة أن النوم من الأمور الأساسية لنمو الجنين، وفي بعض الأحيان يعتقدون الناس أن التغذية وتناول الطعام هو السبب الوحيد لنمو الجنين.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "الأمومة والطفولة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن مرحلة النمو الأكبر للجنين هي فترة الشهر الأول، وخلال فترة الأربعة أسابيع الأولى تتكون المشيمة وهي مجموعة من الخلايا والأوعية الدموية، و وظيفتها نقل الأكسجين والطعام للطفل وتُخرج ثاني أكسيد الكربون والفضلات من جسم الجنين.

اقرأ أيضاً: الولادة القيصرية والطبيعية.. أيهُما أفضل ولماذا؟ - فيديو 

وأشارت إلى أن الحبل السُري هو ثاني ما يتكون لدى الجنين في الشهر الأول من الحمل، ليبدأ تكوين الجنين بشكل خفيف، ومن بين الأعضاء التي تتكون "العمود الفقري، وجُزء من الدماغ"، مُبينة أن الجنين لا يبدأ بالحركة إلا خلال الشهر الثالث.

وأكدت على وظيفة الأُم الحامل التي تبدأ مسؤوليتها من الأسبوع الأول من الحمل، فـ تكوين الجنين وخلاياه وكُل ما يُحيط به يحتاج لجسم صحي وسليم، وهُنا يجب أن تترُك الأُم التدخين في حال كانت مُدخنة، إذ أن تجويف الرحم يمتلئ بالدخان وهذا من شأنه أن يؤثر على نمو الطفل وإصابته بمشاكل صحية منها الربو ومشاكل في التنفس.

ولفتت إلى ضرورة أن يكون لدى الأُم نمط حياة صحي، من حيث الطعام ومُمارسة الرياضة الخفيفة ومن أهمها رياضة المشي واليوغا التي تحتوي على حركات تُساعد الطفل على الحركة في الأشهر الأخيرة، حيث يجب أن تأخذ السيدة مواعيد لدى طبيبها الخاص مُنذ الأسبوع العاشر فهي لا تحتاج لزيارة الطبيب قبل ذلك الموعد.

 

فوائد ومضار اوميغا 3 للحامل

فوائد ومضار اوميغا 3 للحامل

أمومة وطفولة

Published on Aug 02, 2020

يشيع كثيراً ارتباط الأوميغا 3 بالحمل، فعادةً ما تتناول المرأة الحامل أوميغا 3 استعداداً للحمل، وخلال فترتي الحمل والرضاعة، وهنا يُطرح السؤال... هل يُعد استعمال الأوميغا 3 للحامل آمناً؟ وما هي فوائده وسلبياته ومحاذيره؟ وكم تبلغ الجرعة الموصى بها؟ كل هذا وأكثر ستجدينه فيما يلي.

ما هي الأوميغا 3؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي نوع من الدهون غير المشبعة المتعددة، التي تحتاجها أجسامنا لبناء خلايا الدماغ ووظائف مهمة أخرى، حيث تُساعد أوميغا 3 في الحفاظ على صحة قلبك وحمايته من السكتة الدماغية، كما أنها تساعد في تحسين صحة قلبك إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض القلب، ولأن أجسامنا لا تصنع أحماض أوميغا 3 الدهنية بمفرده، فإننا نحتاج إلى الحصول عليها من النظام الغذائي. 

فوائد الأوميغا 3 قبل الحمل: 

نظراً لأهمية أوميغا 3 في تركيبة بعض الهرمونات والنواقل العصبية، يُعد تناولها بالجرعات المناسبة قبل الحمل بشهر واحد والاستمرار عليها في الثلاث أشهر الأولى أمراً ضرورياً، فهي بالإضافة إلى أهميتها في تركيبة الهرمونات والنواقل العصبية، تُعد أوميغا 3 ضرورية للرؤية وشبكية العين للطفل، كما أنها تقي من الولادة المبكرة وتسمم الحمل، عدا عن دورها الفعّال في منع اكتئاب الحمل، وتقلبات المزاج المرافقة له وللولادة. وبحسب الدراسات الحديثة تعمل أوميغا 3 على زيادة معدلات الخصوبة لدى المرأة، وبالتالي زيادة فرص الحمل، كما أنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الرحم، وإمداده بالغذاء اللازم له للحفاظ على الحمل، وبالتالي فهو يُقلل نسبة الإجهاض.

فوائد الأوميغا 3 للحامل: 

تناول كميات كافية من دهون أوميغا 3 ضروري لتحسين الإنتاج المتوازن للمواد الشبيهة بالهرمونات التي تسمى البروستاجلاندين، والتي تساعد على تنظيم العديد من الوظائف الفسيولوجية الهامة بما في ذلك ضغط الدم وتجلط الدم وانتقال الأعصاب و الاستجابات الالتهابية والحساسية ووظائف الكلى والجهاز الهضمي وإنتاج الهرمونات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك تُساعد أحماض أوميغا 3 في الوقاية من أمراض القلب، وتحسين الوظيفة الإدراكية للطفل، والحد من الالتهابات، وعلاج اضطرابات المزاج، عدا عن فوائده الكبيرة في الوقاية من العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان وأمراض الأمعاء الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل الذئبة والتهاب المفاصل

جرعة الأوميغا 3 للحامل:

تظهر الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 الدهنية، وخاصة DHA، حيوية قبل الحمل وأثناءه وبعده، حيث توصي جميع الإرشادات الرسمية تقريباً بإضافة 200 ميلي جرام من DHA أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى جرعتك المعتادة. ونشرت العديد من المنظمات العالمية والوطنية مبادئ توجيهية للرضع والأطفال بخصوص الجرعات الآمنة، تتراوح بين 50-100 ميلي جرام يومياً من EPA و DHA مجتمعين.

أضرار الأوميغا 3 للحامل:

غالباً ما يُعد تناول الأوميغا 3 آمناً على المرأة قبل فترة الحمل، ولكن وكأي نوع من أنواع الفيتامينات والأدوية، على المرأة بشكل عام والحامل والمرضعة بشكل خاص استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعات اللازمة لها خلال فترتي الحمل والرضاعة، حيث أن زيادة نسبة أوميغا 3 في الجسم قد تسبب العديد من المشاكل الصحية للأم والطفل. وهناك بعض الأمور عليك أن تتوخى الحذر فيها قبل تناول الأوميغا 3 وهي كما يلي:

- إن كنتِ مصابة بارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، تجنبي تناول حبوب أوميغا 3، حيث أنها تزيد من هذه المشكلة لديك.

- إن كنتِ مصابة بحساسية الأسبرين، فيُمنع تناولكِ لأوميغا 2، حيث تُسبب مشاكل في التنفس في هذه الحالة.

- إن كنتِ تُعانين من مرض السكري بأي نوع من أنواعه، يُمنع استعمال الأوميغا 3، حيث يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم.

- إن كنتِ تعانين من مرض ضغط الدم، فتجنبي تناول اوميغا 3، حيث يعمل على زيادة خطورة انخفاض ضغط الدم بشكل كبير، خصوصاً إن كنتِ تتناولين الأدوية الخافضة للضغط.

- إن كنتِ أُصبت سابقاً بعدم انتظام ضربات القلب، فيُمنع تناولكِ للأوميغا 3، فهو يزيد من سوء المشكلة.

 

اخصائية تغذية: يحتاج جسم المرأة ما يُقارب سنة ليعود إلى طبيعته بعد الولادة - فيديو

اخصائية تغذية: يحتاج جسم المرأة ما يُقارب سنة ليعود إلى طبيعته بعد الولادة - فيديو

تغذية

Published on Jul 18, 2020

أكدت اخصائية التغذية رند الديسي أن الجسم يستجيب للأنظمة الغذائية التي تعمل على انقاص الوزن بعد الشهر الثالث لأن الهورمونات تبدأ للاستجابة بعد الشهر الثالث من الولادة وأن الجسم يحتاج من عشرة شهور الى سنة لكي يعود الى طبيعته التي كانت قبل الحمل .

مُبينة أن الرضاعة تعمل على تخزين الدهون داخل جسم الأم لإنتاج الحليب للطفل والرضاعة، مُوضحة ان جلسة الرضاعة تساعد  الأم على خسارة الوزن

 وأشارت إلى أن ادرار الحليب وكميته لا تتأثر بكمية الغذاء إنما بشرب السوائل فـ الجسم بعد الولادة يحتاج من 2 الى 3 لتر من السوائل، مؤكدة ضرورة وجود أغذية تعمل على تعزيز إنتاجية الحليب وتعمل على تنظيف الرحم.

و لفتت إلى أن بذور الكتان تلعب دور في إدرار الحليب، ويُنصح تناولها بشكل يومي بعد طحنها كل يومين او ثلاثة أيام بإضافتها الى سائل لزج و تناولها مع الأطعمة.

إضافة الى الحلبة التي تساعد على ادرار الحليب ولا ينصح بتناولها على شكل حلويات لأنها تزيد السعرات الحرارية بالجسم وانما تناولها بعد غليها وشربها

و أكدت على أهمية تناول الشومر الذي يعمل على ادرار الحليب وتنظيف الرحم من الداخل سواء تم تناوله بشكل طبيعي أو تناوله أكياس الشاي التي تحتوي على الشومر إضافة الى شرب القرفة التي  تساعد على ادرار  الحليب ومعالجة انقباضات وتنظيف الرحم

وبينت إمكانية  غلي بعض الأعشاب مثل الشومر والقرفة والحلبة في وعاء واحد لـ تتناول منه الام الحامل 3 كاسات يومياً لـ يساعدها على ادارا الحليب وتنظيف الرحم . مشيرة الى إمكانية وضع معلقة من العسل الى الخلطة فهو يساعد على زيادة مضادات الاكسدة في الجسم ويقوي المناعة

ونصحت الأمهات بتناول بعض الاغنية والابتعاد عن بعضها مثل الابتعاد عن الرز والخبز الأبيض واستبدالها بالفريكة والخبر الأسمر النخالة والشوفان