DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

11 o

رياح نشطة
Sat
11 o
Sun
13 o
Mon
15 o
Tue
18 o
Wed
22 o
ما هو طب الأم والجنين؟_فيديو

ما هو طب الأم والجنين؟_فيديو

صحة

تعرفي الى طب الأم والجنين؟_فيديو

Published on Dec 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أوضحت روزا عبيدات استشارية نسائية و توليد ان  طب الأم والجنين تخصص فرعي من اختصاص الأم والجنين ويتم تحويل المرأة الحامل عليه في  حالة نقص التغذية عند الطفل أو وجود مشاكل دقيقة في الحمل او الام الحامل بتوأم لمراعاة صحة الجنين 

وبينت أن الفحص الأولي للأم يكون في 3 شهر بالحمل تحديدا في الأسبوع  12 و 13 ويكون مخصص لتوضيح التشوهات المكروسومية  التي يتم فحصها خلف عظم الرقبة وخلف الأذن وإذا كان هناك أي شكوك يتم أخذ  عينة من المشيمة والسائل المسيمي لاكتشاف  سماكة الجلد خلف الرقبة .

أقرا أيضا:السيطرة على مشاكل الأكل للأطفال المتأخرين في التطور_فيديو 

وأشارت الى الفحص الثاني  وهو الرئيسي يتم في اسبوع 20 الى 22 عند الحمل  للكشف عن التشوهات العضوية في كامل أعضاء الجسم 

وبينت ان فحص ضخ الدم في الحبل السري يكون للام التي يشتبه بوجود نقص في تغذية جنينها او وجود تجلطات المشيمة .

وبينت انه وبناء على نتائج كل فحص يتم تحديد طبيعية ونوعية المتابعة للام الحامل .

وبينت أن الفئات التي يشكل الحمل خطورة في حالاتها تنقسم الى الأمهات التي تعاني من أمراض مزمنة قبل الحمل مثل الضغط والسكري أو الامهات اللواتي يتعرضن لهذا المرض عند الحمل أو الحامل بتوأم او الكبيرة بالعمر .

 

أسئلة تجعل الحوار مع طفلك افضل - فيديو

أسئلة تجعل الحوار مع طفلك افضل - فيديو

أمومة وطفولة

Published on Jan 03, 2021

أوضحت نور زيادة وهي مستشارة نفسية وتربوية وأسرية  أن الأطفال يبدأون باكتساب المهارات من مراحل الطفولة المبكرة مبينة  أن الحوار يعد أهم هذه المهارات التي تعمل على صقل شخصية وتعزيز مخزونه المعرفية وزيادة الوعي والادراك لديه اضافة الى التعبير عن المشاعر وكل ما يدور بخاطر الطفل  .

وأشارت خلال استضافتها في برنامج دنيا يا دنيا أن  الأهل أحياناً يتجاهلون الحوار مع الطفل ولا يدركون أن الطفل يحتاج الحوار مثل حاجته الى الطعام والشراب والتعليم .

وبينت أنه ليكون الحوار صحيح وسليم مع الطفل فلا بد من اختيار طريقة صحيحة للبدء فيه مع الأطفال فلا يجوز أن يبدأ دائما باسلو بطرح الأسئلة حتى لا يشعر الطفل أنه في تحقيق أو أنه مجبر على الكلام فيمكن مثلا بدل من سؤال الطفل عن ما حدث معه خلال يومه  أن يقوم الأهل بأخبار الطفل ما حدث معهم خلال يومهم ليتشجع ويخبرهم هو عن تفاصيل يومه . 

أقرأ أيضا:طُرق لعلاج قضم الأظافر لدى الأطفال - فيديو 

وأوضحت أهمية اختيار الوقت المناسب لفتح الحوار مع الأطفال الذين يختلف مزاجهم وشخصياتهم من طفل الى آخر مشيرة إلى ضرورة انتباه الاهل الى الوقت المناسب من خلال مراقبة أطفالهم .

وبينت أهمية ردود الفعل التي تظهر على الأهل و يقومون بها عند حديث اطفالهم لهم فهي تدفع الطفل الى الشعور بالأمان والراحة وإعادة تكرار الحديث مع الأهل .مبينة اهمية اعطاء الاهمية لكل ما يقوله ويفكر به الأطفال في أي وقت وتعليمهم الاستئذان في حال كان الأهل يتحدثون او موجودين مع اشخاص اخرين وأهمية إعطاء الوقت لهم وقطع الحوارات الأخرى لان الأطفال في عمر مبكر يعتبرون تجاهل الأهل لهم تهميش .

مبينه أمكانية سؤال الطفل عن احداث يوميه بطريقة وصورة غير مباشر ة مثل سؤال الطفل عن أصدقائه بالمدرسة أو عن يومياته لتشجيعه على فتح الحوارات .












"ابتسامة بيبي" صفحة تهدف لدمج الأطفال ذوي الإعاقة بالمجتمع - فيديو

أمومة وطفولة

Published on Dec 20, 2020

قالت رند رياض مؤسسة صفحة " ابتسامة بيبي " و أخصائية التربية الخاصة إن الهدف من إنشاء الصفحة هو لمحاولة دمج جميع الأطفال السليمين وأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ببعضهم من خلال عمل أنشطة ووسائل تعليمية و بأدوات بسيطة مصورة بفيديوهات قصيرة.

واوضحت ان رؤيتها تتمثل بدمج الأطفال ذوي الاحتياجات بالمجتمع أكثر لإثبات وجودهم لأن الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  القابلين للتعلم من خلال اعطائهم نفس المعلومة التي تعطى للطفل السليم  ولكن بتبسيط المفهوم حتى يستوعبوها.

أقر ايضا:تدليك الحمل.. متى تلجأ له الحامل؟ 

وأشارت الى  مبادرة شكراً التي ضمت ‎أكثر من ٦٠ طفل وطفلة من جميع أنحاء العالم قدموا الشكر  وبلغات مختلفة لتشجيع كل   لكل شخص ساهم في مواجهة  جائحة فيروس كورونا.وقدمت شرح لعدد من الأنشطة التي تقدمها خلال صفحتها على الفيس بوك والتي تتضمن عدد من الفيديوهات خاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

 

قصص قصيرة وملهمة أرويها لطفلك

قصص قصيرة وملهمة أرويها لطفلك

أمومة وطفولة

Published on Dec 03, 2020

تعتبر القصص هو نوع من أنواع الثقافة التي يتلقاها الطفل منذ الصغر، فهي تنمي لديه الجانب الخيالي والإبداعي، وتعرفه على العديد من المبادئ والأخلاق والقيم التي تأتي من وراء هذه القصص، تحتاج الأم إلى تعلم المزيد من القصص الهادفة والمميزة التي تترك أنطباع جيد لدي الطفل ونقدم لكم هذه الثلاثة قصص لتروينها لطفلك 

قصص قصيرة وملهمة للأطفال

-الولد الذي صرخ صرخة الذئب

الهدف من القصة الكذب يخرق الثقة حتى لو كنت تقول الحقيقة ، لا أحد يصدق كاذبًا.

ذات مرة ، كان هناك صبي يشعر بالملل عندما يراقب أغنام القرية ترعى على سفح التل. للترفيه عن نفسه ، غنى ، "الذئب! ذئب! الذئب يطارد الخراف! "

عندما سمع القرويون الصرخة ، جاءوا وهم يركضون أعلى التل لطرد الذئب بعيدًا. لكن عندما وصلوا ، لم يروا ذئبًا. كان الصبي مسليا عندما رأى وجوههم الغاضبة.

"لا تصرخ يا ذئب ، يا فتى ،" حذر القرويين ، "عندما لا يكون هناك ذئب!" عادوا بغضب إلى أسفل التل.

فيما بعد صرخ الراعي مرة أخرى ، "ذئب! ذئب! الذئب يطارد الخراف! " من أجل تسليته ، نظر إلى القرويين وهم يركضون فوق التل لإخافة الذئب بعيدًا.

كما رأوا أنه لا يوجد ذئب ، قالوا بصرامة ، "احفظ صراخك الخائف عندما يكون هناك ذئب بالفعل! لا تبكي "الذئب" عندما لا يوجد ذئب! " لكن الصبي ابتسم ابتسامة عريضة على كلماتهم بينما كانوا يمشون متذمرين أسفل التل مرة أخرى.

لاحقًا ، رأى الصبي ذئبًا حقيقيًا يتسلل حول قطيعه. منزعجًا ، قفز على قدميه وصرخ بأعلى صوته ، "ذئب! ذئب!" لكن القرويين اعتقدوا أنه كان يخدعهم مرة أخرى ، ولذلك لم يأتوا للمساعدة.

عند غروب الشمس ، ذهب القرويون للبحث عن الصبي الذي لم يعد مع أغنامهم. عندما صعدوا التل ، وجدوه يبكي.

"كان هناك بالفعل ذئب هنا! ذهب القطيع! صرخت ، "ذئب!" لكنك لم تأت.

ذهب رجل عجوز لتعزية الصبي. قال وهو يضع ذراعه حوله ، "لا أحد يصدق كاذبًا ، حتى عندما يقول الحقيقة!"

أقرأ أيضا:طُرق بسيطة وسهلة لـ تعليم أطفال الروضة من المنزل - فيديو 

-اللمسة الذهبية

الهدف من القصة " سوف يؤدي الجشع دائمًا إلى السقوط ".

ذات مرة كان هناك ملك يدعى ميداس قام بعمل جيد من أجل ساتير. ومن ثم منحه ديونيسوس ، إله النبيذ ، أمنية.

لرغبته ، طلب ميداس أن يتحول كل ما يلمسه إلى ذهب. على الرغم من جهود ديونيسوس لمنعها ، دافع ميداس أن هذه كانت أمنية رائعة ، وبالتالي ، تم منحها.

متحمسًا للقوى المكتسبة حديثًا ، بدأ Midas في لمس جميع أنواع الأشياء ، وتحويل كل عنصر إلى ذهب نقي.

ولكن سرعان ما جاع ميداس. عندما التقط قطعة من الطعام ، وجد أنه لا يستطيع أكلها. تحولت إلى ذهب في يده.

جائع ، تأوه ميداس ، "سوف أتضور جوعا! ربما لم تكن هذه أمنية ممتازة بعد كل شيء! "

عندما رأت ابنة ميداس المحبوبة فزعها ، ألقت ذراعيها حوله لتريحه ، وتحولت هي أيضًا إلى الذهب. صرخ ميداس: "اللمسة الذهبية ليست نعمة".

 

أقرأ أيضا:5 طرق للتعامل مع الطفل صعب المراس 

-الثعلب والعنب

الهدف من القصة " لا تحتقر أبدًا ما لا نستطيع ؛ لا شيء يأتي بسهولة "

في أحد الأيام ، جاع الثعلب بشدة بينما ذهب للبحث عن بعض الطعام. لقد بحث في أماكن مرتفعة ومنخفضة ، لكنه لم يجد شيئًا يمكنه أن يأكله.

أخيرًا ، عندما قرقرت معدته ، عثر على جدار مزارع. في الجزء العلوي من الجدار ، رأى أكبر أنواع العنب التي لم يسبق لها مثيل وأكثرها عصيرًا. كان لديهم لون أرجواني غني يخبر الثعلب أنهم مستعدون للأكل.

للوصول إلى العنب ، كان على الثعلب أن يقفز عالياً في الهواء. عندما قفز ، فتح فمه ليلتقط العنب ، لكنه أخطأ. حاول الثعلب مرة أخرى لكنه فاته مرة أخرى.

حاول عدة مرات لكنه ظل يفشل.

أخيرًا ، قرر الثعلب أن الوقت قد حان للاستسلام والعودة إلى المنزل. بينما كان يمشي بعيدًا ، تمتم ، "أنا متأكد من أن العنب كان حامضًا على أي حال."