DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
9 o
Sat
10 o
Sun
15 o
ما هو طب الأم والجنين؟_فيديو

ما هو طب الأم والجنين؟_فيديو

صحة

تعرفي الى طب الأم والجنين؟_فيديو

Published on Dec 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أوضحت روزا عبيدات استشارية نسائية و توليد ان  طب الأم والجنين تخصص فرعي من اختصاص الأم والجنين ويتم تحويل المرأة الحامل عليه في  حالة نقص التغذية عند الطفل أو وجود مشاكل دقيقة في الحمل او الام الحامل بتوأم لمراعاة صحة الجنين 

وبينت أن الفحص الأولي للأم يكون في 3 شهر بالحمل تحديدا في الأسبوع  12 و 13 ويكون مخصص لتوضيح التشوهات المكروسومية  التي يتم فحصها خلف عظم الرقبة وخلف الأذن وإذا كان هناك أي شكوك يتم أخذ  عينة من المشيمة والسائل المسيمي لاكتشاف  سماكة الجلد خلف الرقبة .

أقرا أيضا:السيطرة على مشاكل الأكل للأطفال المتأخرين في التطور_فيديو 

وأشارت الى الفحص الثاني  وهو الرئيسي يتم في اسبوع 20 الى 22 عند الحمل  للكشف عن التشوهات العضوية في كامل أعضاء الجسم 

وبينت ان فحص ضخ الدم في الحبل السري يكون للام التي يشتبه بوجود نقص في تغذية جنينها او وجود تجلطات المشيمة .

وبينت انه وبناء على نتائج كل فحص يتم تحديد طبيعية ونوعية المتابعة للام الحامل .

وبينت أن الفئات التي يشكل الحمل خطورة في حالاتها تنقسم الى الأمهات التي تعاني من أمراض مزمنة قبل الحمل مثل الضغط والسكري أو الامهات اللواتي يتعرضن لهذا المرض عند الحمل أو الحامل بتوأم او الكبيرة بالعمر .

 

كيف يمكن تطوير مهارات الطفل الرضيع ؟

كيف يمكن تطوير مهارات الطفل الرضيع ؟

أمومة وطفولة

Published on Nov 16, 2020

تتطور مهارات الطفل الرضيع مع تقدمه في العمر، وتمر مرحلة النمو الأولى بتطورات لغوية وإدراكية ومعرفية كبيرة لدى الرضيع، ولكن يلعب الوالدان دوراً كبيراً في تطويرها وتمنيتها، ولذلك تقدم لك " سيدتي" أهم الطرق لتنمية مهارات الطفل الرضيع من خلال اللقاء مع المرشدة التربوية لمياء أبو الجود، حيث تشير للآتي بهذا الخصوص.

تنمية المهارات اللغوية للطفل الرضيع

تطوير مهارته اللغوية

تطوير مهارته اللغوية

  • أقرأ أيضا: معلومات للحامل حول الولادة القيصرية وكيفية الإهتمام بالجُرح بعد الولادة - فيديو

تطوير مهارته الحركية

تطوير مهارته الحركية

  • اقرأ أيضا: مُمارسة التنفس وتناول الماء يوم الولادة يُسهل عملية الطلق والولادة - فيديو

تطوير المهارات الإدراكية عند الطفل

تطوير المهارات الإدراكية عند الطفل

نطلب من الطفل أن يقوم بتكديس شيء ما.

اكتشاف لُقاح للكبد الوبائي.. يُعطي جائزة نوبل لـ 3 أطباء

اكتشاف لُقاح للكبد الوبائي.. يُعطي جائزة نوبل لـ 3 أطباء

خبراء دنيا

Published on Oct 06, 2020

إثر جهود امتدت لعقود من الزمن، نجح العالمان الأمريكيان هارفي ألتر وتشارلز رايس والبريطاني بريتون مايكل هوتون في اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي) الذي يصيب الكبد بالتليف والسرطان.

الاكتشاف الذي ساعد في الحد من انتشار المرض القاتل وفي تطوير عقاقير مضادة للفيروسات لعلاجه، توج اليوم الاثنين بإعلان فوز أصحابه الثلاثة بجائزة نوبل للطب لعام 2020، حسبما أعلنت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا الطبي، في ستوكهولم.

ويتقاسم العلماء الثلاثة الجائزة وقدرها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار)، وذلك لاكتشاف وإثبات أن فيروسا ينتقل عبر الدم يمكن أن يسبب الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (سي)، الذي يصيب أكثر من 70 مليونا حول العالم ويتسبب في نحو 400 ألف حالة وفاة كل عام، وفقا لإذاعة "مونت كارلو".

وأتاحت الاكتشافات فرصة الآن للقضاء على فيروس (سي)، وهو الهدف الذي تسعى منظمة الصحة العالمية لتحقيقه خلال العقد القادم.

وقال توماس بيرلمان الأمين العام للجنة نوبل إن الترشيحات لجائزة هذا العام سبقت انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، لكن اختيار الفائزين يقر بأهمية اكتشاف فيروس باعتبار ذلك الخطوة الأولى لكسب المعركة مع مرض جديد.

وهذه ثاني مرة تُمنح فيها جائزة نوبل في الطب لبحث يتعلق بالتهاب الكبد الوبائي بعد أن فاز الطبيب الأمريكي باروك بلومبرغ بالجائزة عام 1976. وخيمت جائحة فيروس كورونا على جوائز نوبل برغم أنها ستمضي قدما كما هو مقرر.

وألغت مؤسسة نوبل الحفل التقليدي لمنح الجوائز في ديسمبر/ كانون الأول، وستقدمها بدلا من ذلك في مراسم تلفزيونية بدلا من البث الحي في ستوكهولم.

وسوف تتم دعوة الفائزين بالجوائز للعام الحالي للاحتفال إلى جانب الفائزين في عام 2021، بافتراض انحسار الجائحة بحلول ذلك.

وجائزة الطب هي أولى الجوائز التي تمنح هذا العام. والجوائز التي تمنح في مجالات العلوم والأدب والسلام تأسست بناء على وصية رجل الأعمال السويدي ومخترع الديناميت ألفريد نوبل، وتُمنح منذ عام 1901.

 

دراسة تشيرالى تأثير الصور التفصيلية على فهم الأطفال للنص

دراسة تشيرالى تأثير الصور التفصيلية على فهم الأطفال للنص

أمومة وطفولة

Published on Oct 01, 2020

اكتشف علماء أمريكيون، أن الصور التفصيلية تعيق الأطفال الذين أعمارهم 6-8 سنوات من التركيز على النص وفهمه.

وتشير صحيفة Daily Mail، إلى أن الخبراء توصلوا إلى استنتاج مفاده، أن الصور الملونة (وخاصة إذا كانت كثيرة) التي تهدف إلى تحفيز القراء المبتدئين، غالبا ما يكون تاثيرها عكسيا، لأنها تشتت انتباه الطفل.

فمثلا، تشير آنا فيشر من جامعة كارنيغي ميلون في بنسلفانيا، إلى أنها طلبت مع زملائها من البالغين اختيار الصور غير الضرورية لفهم المعنى المنشور في كتاب للأطفال.

اقرأ أيضا :أعراض وعلاج المغص لدى الأطفال الرُضع - فيديو 

وبعد إزالة الصور من النصف الثاني من النص، أعطي الكتاب لأطفال أعمارهم 6-8 سنوات، واتضح من متابعتهم باستخدام جهاز متابعة النظرات، عند قراءتهم لجزء الكتاب المحذوفة منه الصور، أنه جعل انتباههم أقل تشتتا وزاد فهمهم للمعنى.
وتقول فيشر، "إذا اتخذنا خطوات بسيطة لتسهيل قراءة الأطفال وإزالة بعض العقبات، فسوف نساعدهم على التعامل بصورة أفضل مع المواد المطبوعة، والحصول على متعة أكبر".