DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
ما هي الأطعمة العضوية، وكيف نستطيع تمييزها في السوبر ماركت؟ - فيديو

ما هي الأطعمة العضوية، وكيف نستطيع تمييزها في السوبر ماركت؟ - فيديو

تغذية

Published on Jun 30, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، إن العضوية هي العودة بالزمن للوراء في تربية الحيوانات وزراعة النباتات، دون إضافة أية موادٍ مُصنعة، بل ترك الحيوانات على راحتها دون حبسها في الأقفاص وتزويدها بالطعام المُصنع، وعدم إضافة الأسمدة المُصنعة للنباتات.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الأطعمة العضوية موجودة في الأسواق وتتميز بوجود علامات على المُنتج يدُل على أنها عضوية ولا تحتوي على مواد صناعية، ويعتقد البعض أن الأطعمة العضوية لا تحتوي على سُعرات حرارية، إلا أنها تحتوي على نسب بسيطة منها، مُشيرة إلى أن تلك الأطعمة تعود على الجسم بالفائدة الغذائية.

 

وبينت أن تلك الأطعمة التي تتميز بعضويتها لها فوائد صحية كبيرة تعود على صحة الحامل ومَن يُعانون من الأمراض المُزمنة، ولفتت إلى ضرورة تناول الأطعمة بموسمها، فتناولها في غير موسمها يُقلل من نسب الفيتامينات والمعادن فيها.

6 أغذية تُساعد في التخلص من الغازات ونفخة البطن - فيديو

6 أغذية تُساعد في التخلص من الغازات ونفخة البطن - فيديو

تغذية

Published on Oct 05, 2020

المصدر الأساسي للغازات في الجهاز الهضمي هو ابتلاع الهواء، إذ أنه في كل مرّة يتم فيها ابتلاع الهواء يدخل بالمعدل 17,7 ملليتر من الهواء إلى المعدة. بهذه الطريقة يدخل إلى المعدة حوالي 2,600 ملليتر من الهواء في اليوم.

وجود الغازات في الجهاز الهضمي يتعلق بعدة مصادر إضافية: انتشار (Diffusion) الغاز من تيّار الدم إلى الجهاز الهضمي، الإنتاج بواسطة بكتيريا الأمعاء والتفاعل الكيماوي بين البيكربونات (Bicarbonate - مادة قاعدية) وبين الحامض الذي ينتج في المعدة. يتم إخراج الغاز من الجهاز الهضمي بواسطة التجشؤ، خروج الهواء من فتحة الشرج، الامتزاز (تراكم ذرات أو جزيئات على سطح المادة - Adsorption) بواسطة بكتيريا الأمعاء والانتشار رجوعا إلى تيار الدم.  

ولهذا بينت أخصائية التغذية رند الديسي، خلال فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأطعمة أو المواد الغذائية التي تُساعد في التخلص من الغازات ونفخة البطن.

- النعناع يُساعد الأمعاء على الحركة الصحيحة والتخلص من الغازات، والتخلص من التشنُجات

- شاي البابونج، يعمل على إسترخاء عضلات الأمعاء.

- الفحم المُنشط، يأتي على شكل مُكملات غذائية ومسموح لجميع الفئات العُمرية، ويُساعد على إمتصاص الغازات وتمريرها من الأمعاء.

- خل حمض التفاح، يُعزز عملية الهضم

- النشاط البدني يُساعد على تمرير الغازات بشكل كبير

- القرنفل، يُساعد على امتصاص الغازات

 

هرمون السعادة

هرمون السعادة "الدوبامين" وعلاقته بالتغذية - فيديو

تغذية

Published on Sep 23, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن العديد من الأشخاص يلجأون لتحسين صحتهم، إلا أنهم لا يعلمون لماذا يلجأون للطعام للشعور بالسعادة ورفع أحد النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالفرح.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن هرمون الدوبامين أحد النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، وهو مسؤول بشكل أساسي عن تحفيز النفس والقُدرة على الإستمرار، ومسؤول عن الذاكرة، كما أنه يتحكم بحركات الجسم، و يُعطي الشعور بالرضى عن الذات، مُشيرة إلى أن الأغذية التي يتناولها الشخص لها علاقة بنسبة الهرمون، حيث يدخُل الشخص في سلسلة من التأثيرات التي تؤدي إلى رفع أو خفض نسبة الدوبامين.

اقرأ أيضاً: أفكار مُتعددة لوجبات إفطار صحية وسريعة و خالية من الخُبز - فيديو 

وبينت أن البروتين ذو القيمة الغذائية العالية مثل البيض والدجاج والسمك واللحوم من المُهم تناوله لرفع نسبة هرمون الدوبامين والشعور بالسعادة، بدلاً من تناول الدهون المُشبعة، بشرط أن لا تكون الأغذية العالية بالبروتين تحتوي على دهون وكوليسترول بنسب عالية،  فالأشخاص النباتيين مُعرضين بشكل أكبر لخسارة الأحماض الأمينية.

ولفتت إلى أن الدهون المُشبعة يلجأ لها الكثيرين أثناء شعورهم بالفرح، مما يجعل الهرمون يرتفع في البداية، إلا أنه ينخفض بشكل كبير جداً بعد فترة قصيرة، نتيجة الانخفاض الحاد في نسبة السُكر، مما يجعل الجسم يطلُب سُكر بنسب أكبر.

وأكدت أن مُمارسة الرياضة والحركة بشكل كبير، أحد الأمور التي لها علاقة برفع هرمون الدوبامين في الجسم، كما أن تناول البكتيريا النافعة للجسم لها الدور في رفع الهرمون والشعور بالسعادة.

 

ركزوا على الألياف وخففوا من الدهون للتخلص من حصى المرارة - فيديو

ركزوا على الألياف وخففوا من الدهون للتخلص من حصى المرارة - فيديو

تغذية

Published on Sep 02, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن المرارة عبارة عن كيس تحتوي على عُصارة هضمية تُساعد على هضم الدهون و استحلاب الدهون، حيث أنها تجعلها على شكل أصغر من الدهون، لـ تتكون الحصى داخل هذا الكيس وتؤدي إلى مشاكل وآلام وخاصة إن كانت في منطقة الحالب، وتشكُل الحصى غير معروفة السبب في أغلب الحالات.

اقرأ أيضاً: 3 فناجين وليس أكواب من القهوة يجب تناولها خلال اليوم - فيديو 

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن حصى المرارة تُصيب عدد كبير من الأشخاص وفي عديد من الحالات، منها :

- زيادة في إنتاجية الكوليسترول من الكبد بكمية تفوق قُدرة المرارة على التعامل معها.

- تكسر خلايا الدم الحمراء تعمل التي على إنتاج مادة في الجسم تؤدي إلى تشكل حصى المرارة.

وأكدت أن العديد من الأشخاص يُصابون بحصى المرارة وتختفي لديهم دون معرفتهم أو شعورهم بها، إذ أن السيدات هُن الأكثر عُرضة للإصابة بحصى المرارة أكثر من الرجال.

وأشارت إلى بعض الأعراض الواضحة التي تظهر على الشخص وتدُل على وجود حصى المرارة لديه، لافتة إلى ضرورة التركيز على تناول الأوميغا 3، والألياف.

*الأعراض 

- آلام في منطقة البطن الجهة العُليا

-  لعيان

- استفراغ

- استفراغ دائم مادة صفراء

- صعوبة في الهضم

*عوامل تزيد من خطر الإصابة بحصى المرارة

يوجد عدد كبير من العوامل التي تزيد وتُحفز الإصابة بحصى المرارة، منها يستطيع الشخص التحكُم بها، منها يصعُب على الشخص التحكُم بها.

*عوامل سهل التحكُم بها:

- نمط الحياة العام

- البدانة

- استهلاك الدهون

- السُكري من النوع الثاني

- نزول سريع في الوزن

- الغذاء المليء بالألياف والقليل بالدهون

*عوامل من الصعب التحكُم بها:

- أدوية الكوليسترول

- تليف الكبد

- الحمل