DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

ما هي الأطعمة المُخمرة.. وما هي فوائدها؟

تغذية

الأطعمة المُخمرة كـ الألبان والكافييار تُعزز البكتيريا النافعة في الجسم

Published on Jan 23, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إن الأغذية المُخمرة تُعزز من نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن والبروتين المُفيد للجسم، أو للأشخاص النباتيين.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن الجُرعة اليومية الواجب تناولها من الأغذية المُخمرة أو على شكل مُكملات، تبعاً للسبب الذي يتناول من اجله الشخص تلك الأغذية او المُكملات، مُشيرة إلى أنه يُفضل أن تكون الجُرعة اليومية من الخمائر التي على شكلها الطبيعي تتراوح بين 30-45 ملغرام يومياً.

*فوائد الأغذية المُخمرة: 

- تحسين عملية الهضم

- تزيد من الوزن للأشخاص الذين أوزانهم قليلة

- تحتوي على نسب عالية من البروتين، وهي مُفيدة للأشخاص النباتيين

- تحتوي على نسب جيدة جداً من الـ b12، وهو جيد للنباتيين، فهو موجود في اللحوم فقط.

- تحتوي على المعادن، كـ الزنك والمغنيسيوم

*الأشخاص الأكثر استفادة..

- الأشخاص الذين يفتقدون لإنزيم اللاكتوز

- مَن يُعانون من سوء الهضم

- الأشخاص الذين يُعانون مشاكل في الجهاز الهضمي

- مرضى القولون

وبينت بعض المُضاعفات الجانبية التي قد تُصيب الأشخاص في حال تم تناول الأطعمة المُخمرة بشكل مُضاعف، ومنها الإسهال والنفخة الدائمة.

للمزيد من المعلومات .. داخل الفيديو "اضغط هنا"

 

أغذية تُحافظ على صحة البشرة

أغذية تُحافظ على صحة البشرة

تغذية

Published on Feb 23, 2021

للتغذية دور أساسي في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر، والعديد من الدراسات بينت أثر التغذية على ظهور التجاعيد وتساقط الشعر وتكسُر الأظافر.

ولهذا أكدت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، أنه يجب الإبتعاد عن التدخين تماماً للسيدات، فهو أحد الأسباب التي تُسبب ظهور التجاعيد على الوجه.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأغذية التي تُفيد البشرة وتُعطيها نضارة وإشراق.

البشرة والتغذية 

- الأسماك المُحتوي على الأوميغا 3، التونا، والسردين يحتويان على مادة شبيهة بالفيتامينات، لها دور في حماية خلايا الجسم من الإلتهابات

- اللوز، الجوز، بذور دوار الشمس: تحتوي على فيتامين (e)، ويُمكن الحصول عليها من الخُضار الورقية

- الجزر، البطاطا الحلوة

- الماء من أهم المصادر التي تُعطي نضارة للبشرة، وأصحاب الوزن الأكثر بحاجة لكميات أكبر من الماء

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

الأطراف الصناعية وقُدرتها على تعويض الجسم بالأعضاء

صحة

Published on Feb 22, 2021

يُعتبر الطرف الصناعي، أطراف علوية وسُفلية تقوم بالتعويض مكان عضو من أعضاء الجسم كـ الأيدي أو الأقدام، والأطراف العلوية، التي قد يخسرها الشخص نتيجة أمر مُعين.

وقالت فني الجبائر والأطراف الصناعية نانسي أبو غالية، إنه يوجد أجهزة مُساعدة لتلك الأطراف تؤثر بقوة مُعينة وتقوم بتعديل الجسم إن كان هناك أمر خاطئ، أو يقوم بمُساعدة المريض على القيان بأمور مُعينة غير قادر الشخص على القيام بها.

و أوضحت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه يوجد جهاز يقوم بتعديل وضعية العمود الفقري في بعض الحالات، بينما الحالات الصعبة فـ الجهاز يجعل الوضع لا يتفاقم بشكل أكبر ويجعله أكثر سوءاً.

كما أكدت بأن العلاج الطبيعي جُزء لا يتجزأ من تركيب الأطراف الصناعية والجبيرة، فهو يُساعد بشكل كبير على تحسين حركة المريض وإقناعه بأنه يستطيع الحركة مرة أخرى.

ولفتت إلى أن البتر يحدث في حالات أمراض السرطان، أو الحالات الصعبة جداً نتيجة حروق شديدة، أو التشوهات الخُلقية، أو حتى الحوادث القوية نتيجة آلات حادة.

وأشارت إلى أن التعامل في تلك الحالات مع الأطفال أسهل وأبسط من التعامل مع الفئات العُمرية الكبيرة، كون يُمكنك إقناع الطفل بأنه سيكون قادر على المشي مرة أخرى، أو حتى لمس الأشياء في حالة كان البتر يطول اليد.

 

أطعمة تساعد على الوقاية من الزهايمر - فيديو

أطعمة تساعد على الوقاية من الزهايمر - فيديو

تغذية

Published on Feb 21, 2021

قالت الدكتورة ربى مشربش أخصائية  التغذية والحميات أن مرض الزهايمر يتكون بسبب تراكم مواد سامة في الدماغ في نهاية النواقل العصبية مما يؤدي الى انكماش حجم الدماغ وفقدان الذاكرة وغيرها من الأعراض وهذه المواد تكون  مادة البيتا مول والتاو تتكون داخل الدماغ وتعمل شبكة بين الخلايا العصبية.

وقالت إن بعض الأطعمة تناولها والالتزام بها يقلل خطر الإصابة به ويقلل أعراضه لدى المصاب به ومنها :

الخضار الورقية  مثل السبانخ لأنها تحتوي على مواد وفيتامينات وتمنع او تقلل تراكم  المواد في الدماغ .وينصح بتناولها يوميا مع الفواكه على شكل خمس حصص .

أقرأ أيضا:فوائد البصل وتاثيره على جهاز المناعة - فيديو

التوت الفراولة والتوت الاسود  : فلهم فوائد متعددة له جدا للدماغ لأحتوائه على مواد مضادة للاكسدة تقلل الكولسترول الضار  والدهنيات في الجسم وينصح بتناولها مرتين في الأسبوع على الأقل .

الكركم : الذي يحتوي الكوركيومين  التي تقلل تراكم المواد السامة وينصح بتناوله مع الفلفل ويمكن شربه او اضافته للطعام .

الجوز و اللوز و البقوليات  التي تحتوي على الأوميغا 3 اضافة الى السمك .