DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول

ما يجب وما لا يجب فعله بعد تناول أطعمة عالية الكوليسترول

تغذية

أشياء يجب القيام بها اوتجنب القيام بها بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول

Published on Jan 16, 2021

أيضا في هذه الحزمة

يشارك الكوليسترول في أداء وظائف رئيسية في جسم الإنسان، مثل موت الخلايا المُبرمج وتحسين سيولة غشاء الخلية، ويلعب دورا أساسيا في عملية التمثيل الغذائي، والعديد من الوظائف الأخرى على مستوى الخلية والهرمونات.

ومع ذلك، يعتبر الكوليسترول السبب الرئيس لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم، وذلك عندما يكون بمستوى عال جدا بحيث يسبب الضرر أكثر مما يسبب الفائدة، وذلك بحسب ما نشره موقع "بولد سكاي".

وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول مثل البيتزا والبرغر المليئة بالأحماض الدهنية المشبعة، يضاعف من خطر الإصابة بأمراض القلب إلى جانب أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

أقرأ أيضا:نقص الكالسيوم في الجسم مُرتبط بنقص فيتامين (دال) - فيديو 

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأطعمة عالية الكوليسترول مثل البيض والجبن واللحوم العضوية غنية أيضا بالمغذيات الدقيقة الأساسية مثل البروتين والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ومع ذلك، عند تناولها بكميات كبيرة، فإن هذه الكميات من الكوليسترول تترسب في جدران الشرايين وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المذكورة أعلاه.

هناك بعض الأشياء التي يجب القيام بها، وأشياء أخرى يجب تجنبها، بعد تناول الأطعمة الغنية جدا بالكوليسترول، سيساعدك هذا على تقليل آثارها الضارة والحصول على الفوائد الغذائية أيضا.

وتشمل قائمة الأشياء التي يجب القيام بها بعد تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول ما يلي:

وتشمل قائمة الأشياء التي يجب القيام بها بعد تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول ما يلي

شرب الماء الفاتر: تشير الدراسات إلى أن شرب الماء الفاتر يظهر تأثيرا إيجابيا على نمو الميكروبات المعوية المفيدة، والتي بدورها يمكن أن تساعد في هضم الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول، دون الإخلال بصحة الجهاز الهضمي.

حرق بعض السعرات الحرارية: بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول، يفضل ممارسة أي شكل من أشكال الأنشطة البدنية مثل المشي أو صعود السلالم لمدة ثلاثين دقيقة لتحسين أداء المعدة والمساعدة في الهضم، ولمنع تراكم الدهون وزيادة الوزن.

أقرأ أيضا:ما هو الفطر الريشي وما هي فوائده؟ - فيديو 

تناول مشروبات التخلص من السموم: تعتبر مشروبات التخلص من السموم طريقة ممتازة بعد الوجبات الغنية بالكوليسترول لتطهير الجسم والتخلص من السموم الضارة وتعزيز المناعة وتحسين مستويات الطاقة وتحسين صحة الجهاز الهضمي، يمكنك تحضير مشروبات الديتوكس عن طريق خلط الماء بالليمون والزنجبيل والخيار والنعناع والبرتقال والليمون أو التفاح والقرفة.

ينصح أيضا بتناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك قبل أو أثناء الوجبة الغنية بالكوليسترول، أو في أي وقت تريد، مثل الزبادي، لكونها كائنات حية تساعد في دعم بكتيريا الأمعاء والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. والتركيز بعد تناول الوجبة العالية الكوليسترول على الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات، أو شرب الشاي الأخضر، لكونها أفضل طريقة لخفض مستويات الكوليسترول وتحسين مستوى الدهون.

أشياء يجب تجنب القيام بها بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول:

أشياء يجب تجنب القيام بها بعد تناول وجبة غنية بالكوليسترول

تجنب تناول أي شيء بارد: بينما يساعد الماء الدافئ في سهولة الهضم، فإن الماء البارد أو الأطعمة الباردة الأخرى مثل الآيس كريم أو المشروبات الباردة تميل إلى تغيير ميكروبيوتا الأمعاء، لذلك فإن تناول أي شيء بارد مع الأطعمة عالية الكوليسترول يمكن أن يجعل عملية الهضم أكثر صعوبة ويسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو عسر الهضم.

تجنب الذهاب إلى الفراش مباشرة بعد تناول الوجبة: هذه العادة السيئة تسبب الضرر بالجهاز الهضمي والصحة العامة، هذا الأمر يعرقل عملية نقل الطعام الموجود في المعدة إلى الأمعاء من أجل الهضم وبالتالي يسبب حرقة في المعدة وعسر الهضم، كما أنه يمنع حرق السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة وزن الجسم.

تجنب تناول الكحول: يضيف الكحول إلى السعرات الحرارية الزائدة بعد تناول وجبة دسمة مما قد يساهم في زيادة الوزن، كما أن الإفراط في تناول الكحوليات يؤثر على صحة الجهاز الهضمي ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

فوائد البصل وتاثيره على جهاز المناعة - فيديو

فوائد البصل وتاثيره على جهاز المناعة - فيديو

تغذية

Published on Feb 20, 2021

قالت أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي ان الأصل من أهم الخضروات التي تعمل على تقوية المناعة خصوصا خلال جائحة كورونا .

وبينت خلال استضافتها لبرنامج دنيا يا دنيا أن التناول اليومي للبصل مفيد للجسم لأنه مليء بالمواد الغذائية والمعادن والفيتامينات خصوصا فيتامين سي الذي يعمل على تقوية المناعة وتقليل أعراض الإصابة بالمرض ويساعد على امتصاص الحديد.

أقرأ أيضا:وصفات صحية بأقل السعرات الحرارية - فيديو

وقالت أنه أكله ني بالشكل الطبيعي قبل طبخه يعد أفضل من تناوله مطبوخا لأنه طبخه قد يفقده فوائده الغذائية .

وقالت إنه ولتقليل رائحة البصل يمكن تناول نعنع بعده فهو يقوم بأضاعة رائحته اضاف الى اهمية تنظيف الاسنان .

وبينت أن البصل يساعد مرضى القلب ويقلل الالتهاب بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة كما يقلل  نسبة الكوليسترول السيئ وبينت أن البصل الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من الفائدة .

 

 

وصفات صحية بأقل السعرات الحرارية - فيديو

وصفات صحية بأقل السعرات الحرارية - فيديو

تغذية

Published on Feb 18, 2021

 قالت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، إنه وخلال فصل الشتاء يعاني معظم الأشخاص من الاكتئاب المرتبط بالفصول فعندما لا تظهر الشمس تتأثر النواقل العصبية التي تعطي الشعور بالسعادة .

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه على الأشخاص أثناء تواجدهم في المنزل خلال موجات الشتاء الباردة أو بسبب الثلوج أن يقوموا بتوزيع وجباتهم الغذائية والتركيز على أن تكون مُشبعة لعدم الحاجة إلى تناول وجبات أخرى خلال النهار واستمرار السيطرة على الحمية الغذائية .

أقرأ أيضا:لمرضى حصى الكلى.. تجنبوا هذه الأغذية - فيديو

وأشارت إلى امكانية تناول الشوربات خلال فصل الشتاء واضافة الخضار لديها لتكون وجبة غنية ومشبعة، مؤكدة الى ضرورة تناول الخضار والفواكه خلال اليوم لتعطي الجسم العناصر الغذائية والسوائل الضرورية، اضافة الى امكانية شوي الخضار وتناولها خلال اليوم موضحة ضرورة تناول 5 حصص يومية من الخضار.

وأضافت أنه وخلال الأجواء الشتوية يمكن تحضير مشروب السحلب الساخن الذي يعطي دفء وطاقة للجسم من خلال تحضيره بحليب قليل الدسم أو خالي الدسم  أو بالحليب العادي المخفف بالماء والنشاء اضافة الى تحضير مشروب الكاكاو بسعرات حرارية أقل من خلال استخدام الكاكاو الخام.

 

 

لمرضى حصى الكلى.. تجنبوا هذه الأغذية - فيديو

لمرضى حصى الكلى.. تجنبوا هذه الأغذية - فيديو

تغذية

Published on Feb 16, 2021

أسيل أبو عريضة - دنيا يا دنيا

يوجد أنواع عديدة من حصى الكلى، ويعتمد النوع على تجمع الأملاح في الجسم، وهناك نوع يعتمد على السُمنة المُفرطة..

وقالت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، إنها تنقسم الأنواع إلى الأكثر والأقل شيوعاً، فـ أكثر من 70% من المُصابين بحصى الكلى هُم من نوع الكالسيوم أوكزليت.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن أكثر الأشخاص المُعرضين للإصابة بحصى الكلى، هم المُصابين بالسُمنة، مرضى السُكري، والسيدات المُصابات بالتهابات ولا يتناولون كميات كبيرة من المياه، كما أنه من الضروري مُمارسة الرياضة بشكل مُستمر.

ولفتت خلال حديثها إلى عدد من الأطعمة الواجب الإبتعاد عنها في حال كان الشخص مُصاب بحصى الكلى، وأغذية تحمي وتُقلل من أعراض حصى الكلى، ومنها: 

*الأغذية المسموحة

- الألبان والأجبان: تحمي من الإصابة بحصى الكلى، حيث يجب وقف كافة المُكملات الغذائية الخاصة بالكالسيوم، حيث من الضروري تعزيز النظام الغذائي.

- الماء: من الضروري تناول كميات كبيرة من الماء، أي ما يُعادل 2-3 لتر من الماء يومياً، فهو يُعتبر جُزء من العلاج الصحي للكلى وحصى الكلى.

*أغذية يجب الابتعاد عنها 

- الأملاح والأطعمة المالحة

- الشمندر

- السبانخ

- البطاطا الحلوة

- الشاي

- القهوة