DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 20, 2020
Tue 20

30 o

صافي
Tue
30 o
Wed
27 o
Thu
27 o
Fri
29 o
Sat
29 o
مبادرات لتعزيز المرأة خلال فترة جائحة كورونا في فلسطين - فيديو

مبادرات لتعزيز المرأة خلال فترة جائحة كورونا في فلسطين - فيديو

فعاليات

Published on Jun 21, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أطلق العديد من المُبادرات الخاصة بتعزيز المرأة خلال أزمة كورونا وفترة الحجر الصحي في فلسطين من قِبل شؤون المرأة الفلسطينية، وعليه تحدثت الدكتورة أريج عودة رئيس مجلس إدارة طاقم شؤون المرأة عن تلك المُباردات

 

 

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور

أخبار دنيا

Published on Oct 12, 2020

استطاع فريق من العلماء في الصين التوصل إلى صورة جديدة ومفصلة لفيروس «كورونا» المستجد، الأمر الذي قد يساعد العلماء في المعركة من أجل العلاج.

وأظهرت صور جديدة ومفصلة شكل الفيروس الجديد، وقد توصل إلى الصورة فريق الدكتور ساي لي، وهو عالم الأحياء الإنشائية بجامعة تشينغهوا في بكين، بمساعدة مجموعة من علماء الفيروسات في معمل للسلامة الحيوية في مدينة هانغتشو.

وقام علماء الفيروسات بمعالجة للفيروس بمادة كيميائية لجعله غير ضار، ثم أرسلوا عينة من سائل مملوء بالفيروس إلى لي، الذي قام هو وفريقه بدراسة الفيروس تحت مجهر إلكتروني.

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور1

وقال لي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية: "رأيت شاشة مليئة بالفيروسات"، وهو ينظر إلى شيء قياسه أقل من جزء من المليون من البوصة.

وتابع لي: "أعتقد أنني كنت أول رجل في العالم يرى الفيروس بمثل هذه الدقة الجيدة".

وتمكن العلماء من معرفة كيف يخترق بروتين الفيروس الخلايا، وكيف تسيطر جيناته المراوغة على كيمياء الجسم.

ولاحظ الباحثون كيف يعمل بعض البروتينات الفيروسية على إحداث "الفوضى" في خلايا جسم الإنسان، بينما يقوم عدد من الفيروسات بالتكاثر لإنتاج فيروسات جديدة.

ويستخدم بعض الباحثين أجهزة كومبيوتر عملاقة لإنشاء فيروسات افتراضية كاملة يأملون في استخدامها لفهم كيفية انتشار الفيروسات الحقيقية بهذه السهولة المدمرة.

وقالت رومي أمارو، عالم الأحياء بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو: "هذه المرة تختلف عن أي شيء اختبره أيٌّ منا من قبل، تحديداً بسبب حجم البيانات الكبير".

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور2

وبدراسة البروتينات الخاصة بالفيروس، والتي أطلق عليها العلماء اسم "المسامير"، وجد الفريق أن الفيروس يستخدم تلك "المسامير" من أجل الارتباط مع الخلايا، كما وجد الفريق أن تلك المسامير لم تكن صلبة، ولكنها كانت مرنة باستمرار.

واستخدم جيرهارد هامر، عالم الفيزياء الحيوية الحاسوبية في معهد "ماكس بلانك للفيزياء الحيوية" وزملاؤه طريقة لي لالتقاط صور لبروتينات الفيروس المضمنة في غشائه، ثم قاموا بإنشاء نماذج أظهرت أن النتوءات كانت تدور على ثلاث مفصلات.

وقال هامر: "يمكنك أن ترى هذه الزهور وهي تلوح بكل أنواع الزوايا المنحنية". وتابع واصفاً الفيروس: "من المدهش تماماً أن يكون لديك مثل هذه السيقان الطويلة النحيلة مع الكثير من المرونة".

صور مقربة ودقيقة لفيروس كورونا مُنذ ظهوره - صور3

ويعتقد هامر أن مسامير الفيروس مرنة حتى تتمكن من الدوران ولديها أقصى فرصة للالتصاق بالخلايا في الشعب الهوائية. ومع ذلك، فإن مرونتها تعني أنهم أكثر عرضة للهجوم من الأجسام المضادة.
ويعرف العلماء الآن أن جزيئات السكر تعمل كدرع لتلك المسامير في الفيروس، حيث تدور جزيئات السكر حول تلك المسامير وتحميها من الأجسام المضادة.

 

 

النساء العاملات الأكثر تضررًا من جائحة كورونا - فيديو

النساء العاملات الأكثر تضررًا من جائحة كورونا - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 12, 2020

أكد الخبير الاقتصادي حسام عايش أن النساء هن الأكثر تضررًا بين فئات المجتمع المختلفة من جائحة كورونا، التي أثرت على كل مناحي الحياة.

 وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن النساء دفعن ثمنًا غاليًا جراء هذا الوباء، فعلى الرغم من ان معدل مشاركتهن الاقتصادية منخفضة في الأساس، غير أنهن من ضحى عند طرح خيار الجلوس في البيت لمتابعة دروس الأولاد، وهو ما يستدعي من الحكومة الجديدة توفير البيئة المناسبة لرفع نسبة مشاركة المرأة الاردنية في النشاطات الاقتصادية، وأن لا تكرر تجارب الحكومات السابقة بتنميط عمل المرأة، وقصره في قطاعي الصحة والتعليم.

وأوضح أن ملفات اقتصادية معقدة تواجه الحكومة الجديدة، خلفتها الحكومات المتعاقبة، لا تبدأ بالمديونية التي ارتفعت 2 مليار دينار خلال النصف الأول من هذا العام، ووصلت إلى 102 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويتوقع أن تقفز إلى 112% قبل نهاية العام، ولا تنتهي بالفقر والبطالة.

من أبرز الملفات الاقتصادية التي تواجه الحكومة الجديدة، عجز الموازنة المتنامي، خاصة أنها مضطرة ان تفي بوعد الحكومة السابقة المتعلق بالزيادة على رواتب موظفي القطاع العام.

اقرأ أيضاً: الحسينات: الحكومة تجاهلت بالكامل قطاع العاملات في المنازل - فيديو 

هذا الملف، وفق عايش، معقد ويحتاج حلولًا خلاقة، فمن جهة فإن الزيادات المقررة، وجرى تأجيل صرفها، تسمح لأسر موظفي القطاع بتوفير احتياجاتها المختلفة في ظل ارتفاع ملحوظ في الأسعار ، وهي من جهة ثانية تزيد من الطلب على السلع وبالتالي تنشط حركة الأسواق، لكن مقابل ذلك، فإن قيمة هذه الزيادات تبلغ 320 مليون دينار سنويًا، ومن شأن صرفها زيادة العجز في الموازنة، وتصبح الصورة أكثر قتامة عندما نعلم ان الإيرادات تراجعت بسبب كورونا، والنفقات العامة زادت بسبب الجائحة أيضًا.

عايش يتوقع أن تلجأ الحكومة الجديدة إلى صرف هذه الزيادات بالتدريج.

الملف الآخر الأكثر تعقيدًا، هو ملف البطالة، فقد دخل سوق البطالة خلال النصف الأول من العام 80 ألف عاطل جديد من العمل، ومن المتوقع أن ترتفع أعداد العاطلين من العمل بشكل كبير قبل نهاية العام، لكن بالتأكيد فإن العام المقبل سيكون الأشرس في هذا البعد

 

أبناء سارية السواس يؤكدون على حالة امهم الحرجة بعد إصابتها بكورونا

أبناء سارية السواس يؤكدون على حالة امهم الحرجة بعد إصابتها بكورونا

نجوم ومشاهير

Published on Oct 08, 2020

كشفت وسائل إعلام ومصادر سورية محلية، بأن الفنانة السورية سارية السواس، أصيبت بفيروس كورونا المستجد، وبدأت تخضع  العلاج في مشافي لبنان. 

نشر أولاد سارية على صفحتها على انستغرام بوست يؤكد خبر الإصابة جاء فيه :"منحبك كتير ماما يارب الله يشفيكي نحنا اشتقنالك". 

وقد نشرت الفنانة سارية السواس قبل أيام على انستغرام فيديو يوضح أنها تقوم بإجراء تحاليل وقالت عن هذه التجربة بأنها بشعة وأن النتيجة كانت سلبية فيما يبدو أنها أصيبت فيما بعد. 

اقرأ أيضا :بفيديو مؤثر هنا الزاهد تحيي الذكرى الأولى لوفاة طلعت زكريا

وتخضع الفنانة السورية "سارية السواس" للعلاج في مشفى الجامعة الأمريكية في مدينة بيروت بعد إصابتها بفيروس كورونا  وذلك  بحسب مصادر محلية. يشار إلى أن سارية السواس بدأت الغناء منذ الطفولة حيث قدّمت وهي في سنّ السادسة أغنية "لا تلعب بالنار" في إحدى الحفلات التي نظمتها مدرستها، واشتهرت بنمط الأغاني الشعبية ومن أشهر أغانيها "بس اسمع مني".