DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
مبادرة على الارض لمواجهة الاستيطان - فيديو

مبادرة على الارض لمواجهة الاستيطان - فيديو

فعاليات

مباردة على الأرض لمواجهة الإستيطان تهدف لتعزيز قُدرة المواطن على الوقوف في وجه الإحتلال على ارض فلسطين

Published on Oct 03, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

تهدف المبادرة لتعزيز قدرة المواطن على الصمود في أرضه المهددة بالاستيطان، من خلال تمويل أفكار خلاقة ريادية لمواجهة الاستيطان شارك عدد من الشباب الفلسطيني في هذه المبادرة بمشاريع ريادية منافسه

"شوفوا صوري" حملة لتغيير الصورة النمطية للمرأة في الأردن - فيديو

فعاليات

Published on Dec 10, 2020

انطلقت حملة "شوفوا صوري" لتغيير الصورة النمطية للمرأة في الأردن، وبالأخص مُحافظة المفرق، حيث قامت سيدات تلك المُحافظة بإنشاء تلك الحملة لتحقيق العدالة بين الجنسين والتغلب على الفقر في المناطق الأقل حظاً وهذا من خلال تمكين المرأة والشباب.

وأقامت سيدات المفرق دراسة لمعرفة أكثر المشاكل التي تُعاني منها نساء المفرق، وكان أولها هي النظرة العامة للمرأة في مُحافظة المفرق، والتي تمنع النساء من النجاح والإبداع خارج المنزل.

منظمة أكشن إيد المنطقة العربية 

 منظمة تهدف إلى تحقيق العدالة الإجتماعية بين الجنسين والمساواة والقضاء على الفقر من خلال العمل مع النساء والشباب الذين يعيشون في فقر وتهميش والعمل ايضا مع مجتمعاتهم و المنظمات الشعبية والحركات الاجتماعية والداعمين.

أكشن ايد لها 3 برامج أساسية.. الاستجابة الإنسانية وحقوق المرأة وتمكين الشباب سياسياً واجتماعياً

الصورة النمطية هي الصورة التي تم اتخاذها عن مواضيع مُعينة من قِبل الإنسان، وهي تكون مُتوارثة ومُتعارف عليها مُنذ زمن، ولا أحد يعلم من يضعها.

"شوفوا صوري".. اسم يجعل الشخص يبحث عن الحملة وما الهدف منها نتيجة الصورة النمطية التي تُعاني منها السيدات.

حيث تهدف الحملة إلى ضرورة أن تروا أشكال المرأة  الأخرى خارج المنزل، حيث قد تكون ناجحة في العديد من المجالات

 

مدير

مدير "الشؤون الفلسطينية": لا يجب حل مشكلة العجز المالي للأونروا على حساب العاملين - فيديو

أصل الحكاية

Published on Dec 10, 2020

أكد مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية م. رفيق خرفان وقوف الحكومة مع العاملين في وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بشأن أي مطالبات تتعلق بحقوقهم المختلفة.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن دائرة الشؤون الفلسطينية تابعت منذ اليوم الأول موضوع النزاع العمالي بين الـ"أونروا" والعاملين، والموقف واضح لدى الحكومة، بأنه لا يجب حل مشكلة عجز موازنة الوكالة الأممية على حساب العاملين فيها.

ومع ذلك فإنه يرى أن ما جرى تداوله بخصوص ما تنوي إدارة الـ"أونروا" اتخاذه بحق العاملين، مبالغ فيه، فليس من المعقول أن يجري الاستغناء أو إعطاء إجازة من دون راتب لـ 30% من العاملين، فهذا عند ترجمته إلى لغة الأرقام يصبح عشرة آلاف عامل.

وأشار إلى أنه التقى يوم الاثنين الماضي مع رئيس هيئة العاملين ومدير العمليات في الـ"أونروا" واكد لهم موقف الحكومة الأردنية.

وقال إن رسالة وصلته قبل مدة من نائب المفوض العام للـ"أونروا" تقول فيها إن الوكالة بحاجة إلى 25 مليون دولار لإكمال رواتب العاملين، وتقديم بعض الخدمات لهذا الشهر. 

ويبدو أن الوكالة اعتقدت أنه بالإمكان حل مشكلتها المالية لشهر كانون الأول الحالي على حساب العاملين، عبر إيقاف العلاوة التي حصل عليها العاملون منذ بداية العام، وتقليص بعض الخدمات المقدمة للاجئين، والاستغناء و / أو منح إجازات من دون راتب لبعض شرائح العاملين، لكن المفوض العام تدارك المسألة، بعد أن رأى أن هذه الخيارات مرفوضة من العاملين ومن الدول المضيفة.

وحول موازنة الـ"أونروا" للعام الحالي، أوضح خرفان أنها كانت 805 مليون دينارًا للبرامج، لكن ما وصل منها أقل من 600 مليون دينارًا، وهو ما يعادل موازنة عام 2012، وذلك بعد أن أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية ودول ودول عربية دعمها للمؤسسة الأممية.

لكن هناك مؤشرات إيجابية تؤكد أن العام المقبل ستكون الأوضاع المالية للـ"أونروا" أفضل، فمع تغيير الإدارة الأمريكية، وتفاؤل بان تدفع دول الخليج دعمها المعهود، إضافة إلى أن الأردن والسويد دعيا إلى عقد مؤتمر دولي في الربع الأول من العام المقبل لتوفير دعم مالي مستدام للـ"أونروا".

وأكد خرفان أن كل الدول المضيفة تدعم الـ"أونروا"، لكن الأردن أكبر داعم لها، بقيمة ما تقدمه الدولة الأردنية للاجئين بشكل مباشر وغير مباشر بحدود مليار دولار، وهو أكثر من موازنة الـ"أونروا" نفسها.

من جانبه قال رئيس اتحاد العاملين في الـ"أونروا" - الأردن رياض زيغان أنه جرى اتفاق مساء أمس الأربعاء مع إدارة الوكالة على عدم اتخاذ التدابير التي لوحت بها الإدارة، المتعلقة بحقوق العاملين، مؤكدًا أن عدم التزام الوكالة بهذا الاتفاق من شأنه عودة اتحادات العاملين في مناطق خدمات الـ"أونروا" الخمسة الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة إلى خيار الإضراب، الذي هددت به في البيان الذي صدر عنها قبل أيام.

وأوضح أن المشكلة بدأت مطلع هذا العام، حينما قالت إدارة الـ"أونروا" إنها لن تتمكن من دفع رواتب العاملين لشهر تشرين الثاني وكانون الأول، وقد تلجأ إلى إلغاء الزيادة التي حصل عليها العاملون بعد جهد جهيد، لكننا رفضنا ذلك، وجدنا أنه لا يجوز حل مشكلة الوكالة المالية على حساب العاملين، فهذا سيعطي انطباعًا للدول المانحة بأنه يمكن لها أن تتخلص من دعم الـ"أونروا"، ما دام العاملون يرضون بهذه الخيارات، فلا يجوز إعفاء الدول المانحة من مسؤولياتها.

 

وأضاف: تفاجأنا قبل أيام أن الإدارة تقول إن أمامها ثلاثة خيارات لحل مشكلة راتب هذا الشهر، وتتمثل في وقف الزيادات وتقليص بعض الخدمات، ووضع بعض العاملين في إجازات استثنائية، لكننا رفضنا ذلك، وأمهلنا الإدارة واحد وعشرين يومًا للتراجع عن قراراتها، وإلا فإننا سننفذ إضرابًا عن العمل في كل مناطق خدمات الوكالة الخمسة.

مبادرة يدا بيد نحمي اردننا الغالي - فيديو

مبادرة يدا بيد نحمي اردننا الغالي - فيديو

فعاليات

Published on Dec 07, 2020

 

تم إطلاق مبادرة بعنوان (يدا بيد نحمي اردننا الغالي) لمواجهة فيروس كورونا من خلال توزيع الكمامات ومعقم اليدين والقفازات على ابناء المجتمع المحلي...  التفاصيل مع الاء ابو حمدة من خلال هالتقرير.