DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
مبادرة يدا بيد نحمي اردننا الغالي - فيديو

مبادرة يدا بيد نحمي اردننا الغالي - فيديو

فعاليات

مبادرة يداً بيد للحماية من فيروس كورونا ورفع التوعية منها في الاردن

Published on Dec 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

تم إطلاق مبادرة بعنوان (يدا بيد نحمي اردننا الغالي) لمواجهة فيروس كورونا من خلال توزيع الكمامات ومعقم اليدين والقفازات على ابناء المجتمع المحلي...  التفاصيل مع الاء ابو حمدة من خلال هالتقرير.

ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

صحة

Published on Mar 31, 2021

قال الدكتور عوني المدني مستشار أول قلب أطفال أن  متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال بعد كورونا ظهرت في نهاية شهر نيسان من العام الماضي ومتشابهة من متلازمة كوساكي وبدأت تنتشر حول العالم بعدها .

وقال إن الأطباء في بداية الأمر لاحظ الأطباء أن هذه المتلازمة أرتبطت بكورونا بعد الأصابة بها أو مخالطة شخص مصاب ظهرت نتائج استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي عند الأطفال .

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بهذا المرض هي ارتفاع في درجة الحرارة حرارة  وألم شديد في البطن شديد بالبطن ويعاني الطفل فيها من قيء وإسهال وخلط بعض الأطباء في البداية بينها وبين ا التهاب الزائدة الدودية .

أقرأ أيضا:ما العلاقة بين هرمون النمو و الشيخوخة ؟

وأوضح أن من الأعراض الإضافية إصابة الأطفال بصداع شديد و إرهاق شديد ويكون الطفل شارد الذهن ويشعر في ألم بالعضلات وفي حالات متقدمة يمكن أن يشعر الطفل بصعوبة في التنفس وتسارع بالقلب أو انخفاض شديد في الضغط .

وقال أن التشخيص يكون سريري بالبداية وبعدها يتم بالاطلاع على السيرة المرضية للطفل ومعرفة اذا ما كان مصاب بكورونا وفحص الأجسام المضادة و إجراء فحص الدم الطبيعي له فإذا انخفضت كريات الدم الخلايا الدموية وكانت  مؤشرات الالتهاب مرتفعة وكانت تخثرات الدم  فانا كل ذلك يشير الى هذا النوم من المرض .

وأشارت إلى أن تعرض الطفل للإصابة او المخالطة فان الجهاز المناعي للطفل يقوم بعمل استجابة مناعية قوية تؤثر على كل الاعضاء وتصيب الجهاز الهضمي والقلب والجلد.

وقال أن كل ما كان التشخيص في وقت مبكر كان أفضل للحالة مشيرا الى أن العلاج يكون عن طريق اعطاء البروتين للمريض والكورتيزون .

 

مؤتمر صداقة

مؤتمر صداقة " للتحرك من أجل قوة النساء الاقتصادية "

فعاليات

Published on Mar 31, 2021

بمناسبة مرور عشر سنوات على انطلاق مؤسسة صداقة، أقيم مؤتمر قوة النساء" التحرك من أجل قوة النساء الاقتصادية" الذي تم عقده خلال الفترة الماضية عبر الأنترنت بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وتمت خلاله  مناقشة عدة محاور في المؤتمر في عدة جلسات.

وقالت سهر العالول عضوة فريق مؤسس في مؤسسة صداقة أن المؤتمر عقد عدد من الجلسات بمختلف الموضوعات التي تشكل تحديات ومعيقات لعمل المرأة في مختلف القطاعات مثل الوصول إلى خدمات رعاية الأطفال في الحضانات في ظل جائحة كورونا

أقرأ أيضا:"يداً بيد" حملة أردنية لرفع الوعي بفيروس كورونا

التي كان لها أثر سلبي  مباشر على عمل المرأة مرتبط في الأعباء الرعائية داخل المنزل والقيود التي فرضت على عمل الحضانات وخدمات رعاية الأطفال وأهمية توزيع الأعباء الرعائية بين الأسرة والدولة والإجراءات وسبل الدعم الالزمة لتحسين الوصول الى خدمة رعايةاضافة الى حديث المؤتمر عن قوة القانون في تعزيز قوة النساء االقتصادية والحماية القانونية الالزمة لتعزيز قوةالنساء االقتصادية والنقل العام الفعال والآمن أساس لتثبيت قوة النساء االقتصادية وتوسيع الحماية االجتماعية لدى قوة النساء االقتصادية

أقرأ أيضا:"دوا" مُبادرة أردنية لتأمين إحتياجات مُصابي كورونا

وقالت أن وفي ظل الجائحة فقد فقدت 90 بالمئة من السيدات العاملات في العمل غير المنظم وظائفهم أما في قطاع العمل المنظم فقد فقدت 49 بالمئة من السيدات مهنهم وبلغت نسبة البطالة بين السيدات 33 في المئة  وأشارت الى أن الأردن يحتل المركز 114 من أصل  من 142 دولة بالمشاركة الاقتصادية للنساء وقالت أن كل ذلك دق ناقوس الخطر وكان لا بد من التحرك لأجله .

وقالت المحامية نور الإمام  أمينة سر الشبكة القانونية للنساء العربيات أن كثير من الأشخاص عندما يستمع الى هذه الأرقام يبدأ بالحديث عن الناس تعديلات القانون الاخيرا خصوصا قانون العمل وما قدم للمراة من تسهيلات مشيرة الى ان القانون بتعديلاته قد خدم المرأة فعلا ولكن يبقى تطبيق هذا القانون هو الفيصل لحل المشكلة .

وأوضحت أنه لا بد من تفعيل دور الجهات الرقابية على تطبيق القانون لضمان تطبيقه وقالت أن على صاحب العمل أن يفهم أن إعطاء المرأة العاملة حقوقها لا يعد عبء عليه وإنما حق أساسي لا بد منه وانه اعطائها يعتبر أساسي في زيادة فعاليتها وإنتاجيتها في العمل .

 

"يداً بيد" حملة أردنية لرفع الوعي بفيروس كورونا

فعاليات

Published on Mar 30, 2021

انطلاقا من إيمانهم بأهمية خدمة المجتمع والعمل من أجل مصلحته بكل الوسائل، و في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم أجمع بسبب جائحة كورونا، أُطلقت (الحملة التوعوية الأردنية ضد فيروس كورونا "يدا بيد").

حيث قام المسؤلين  بجمع أكثر من 300 شاب و شابة و تدريبهم  ليكونوا قادرين على نشر الوعي حول هذا الفيروس وكيفية الوقاية منها وأهمية استخدام وسائل الوقاية من قفازات وكمامات و فيتامينات و غيرها، بحيث يكونوا منتشرين في كافة مناطق التجمعات و زيارة المنازل و المؤسسات من أجل نشر الوعي بين الناس و توزيع المنشورات التوعوية و الكمامات والمعقمات.

تم إطلاق الحملة من تاريخ 1/12/2020 تحت رعاية مدير الأمن العام و لا زالت مستمرة حتى التاريخ الحالي.

وقاموا المُتطوعين بتوزيع الكمامات و المعقمات و المنشورات التوعوية في جميع مناطق العاصمة عمان و عدد كبير من المحافظات الأخرى مثل اربد والكرك ومادبا