DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
مدير

مدير "الإقراض الزراعي" الأردني: طلبات الإقتراض من المؤسسة أكبر من طاقتها - فيديو

أصل الحكاية

طلبات الإقتراض الزراعي في الأردن أكبر من الطاقة المُعتادة

Published on Sep 28, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال المدير العام لمؤسسة الإقراض الزراعي م. محمد الحياري إن طلبات الإقتراض من المؤسسة أكبر من طاقتها، فـ المؤسسة تمنح قروضًا سنوية تتراوح ما بين 45 إلى 50 مليونًا، غير أن هذه المبالغ لا تكفي لتلبية طلبات الإقراض كافة.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن المؤسسة تدعم القطاعات ذات الأولوية، كحل للاختلال بين الطلبات والإمكانات، خاصة مشاريع زراعات العجز، وإنتاج الحبوب والأعلاف.

وأشار إلى أن القطاع الزراعي يعاني كثيرًا، قبل كورونا كان يعاني، وجاءت جائحة كورونا فزادت من معاناة المزارعين.

وأوضح بقوله إن مزارعي وادي الأردن أصيبوا بمقتل يوم 12 آذار، أي قبل الحظر الشامل، حينما اجتاحت الأغوار عاصفة رياح، اقتلعت وأتلفت مئات البيوت الزراعية، ما أدى إلى إصابة 700 مزارع بأضرار بليغة.

تدخلت الحكومة حينذاك، عبر الذراع الإقراضي للقطاع الزراعي، وهو مؤسسة الإقراض الزراعي، وبدعم من البنك المركزي منحت المؤسسة قروضًا من دون فائدة للمتضررين من المزارعين بقيمة 5.5 مليون دينار.

وحول حزمة المشاريع التي أعلنتها المؤسسة قبل أيام، أشار إلى أنها ستغطي مشاريع التصنيع الزراعي والخدمات اللوجستية الزراعية ومشاريع التعاقدات الزراعية والزراعات المائية والجمعيات التعاونية والمحاصيل الاستراتيجية.

وقال إن الجديد في القروض التي تستهدف حزمة المشاريع الجديدة أن سقف القرض الواحد يمكن أن يصل 500 مليون دينار، بينما كان السقف في قروض المؤسسة العادية 150 مليونًا.

أما قيمة التمويل المتوقع لتغطية القروض التي ستمنحها المؤسسة للمزارعين في إطار هذه الحزمة، فبين أنها ستصل 50 مليون دينار، وستنفذ على مدى ثلاث سنوات، بأسعار فائدة 2% وفترة سماح من عامين إلى ثلاثة أعوام.

من جانبه أثنى ممثل تجمع مزارعي الأردن م. ابراهيم الشريف بمؤسسة الإقراض الزراعي، وقال خلال مداخلة هاتفية مع الفقرة ذاتها إن مشكلة المزارعين المتعثرين ليست مع مؤسسة الإقراض الزراعي بل مع البنوك والشركات الخاصة.

وقدر الشريف عدد المزارعين المتعثرين في سداد ديونهم ومطلوبين للتنفيذ القضائي بعشرين ألف مزارع.

 

من حلبة الملاكمة إلى زنزانة السجن.. هذه حكاية الأردني محمد أبو خديجة - فيديو

من حلبة الملاكمة إلى زنزانة السجن.. هذه حكاية الأردني محمد أبو خديجة - فيديو

دنيا الرياضة

Published on Mar 28, 2021

محمد أبو خديجة بطل الأردن والعرب بالوزن فوق الثقيل في رياضة الملاكمة، لمع نجمه في السنوات التي سبقت دخوله السجن، وبلغ ذروة عطائه بعد أن أحرز ميداليتين ذهبيتين للأردن في الدورتين العربيتين الثامنة والتاسعة اللتين جرتا في بيروت وعمان على التوالي في العامين 1997 و1999.

كما أحرز أبو خديجة ذهبية غرب آسيا في إيران العام 1997 وفضية بطولة دورة الألعاب الآسيوية في بانكوك 1998، فيما كانت آخر إنجازاته الخارجية حصوله على فضية بطولة الجزائر الدولية العام 2001.

وقال ابو خديجة إنه ابتعد عن الرياضة بسبب مشكلة دفعته إلى دخول السجن لمدة عامين، وبعدها تغيرت حياته.

 

تفاصيل أكثر في الفيديو: 

 

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة "السويس"

أصل الحكاية

Published on Mar 28, 2021

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن الوزارة على تواصل مع المستوردين للمواشي في الأردن، حول قضية السفينة الجانحة بقناة السويس.

وأضاف الحنيفات في مداخلة له خلال فقرة أصل الحكاية ضمن برنامج دنيا يا دنيا، أنه لا يوجد تخوفات من إنخفاض مخزون المواشي في الأردن، وأن الكميات المستوردة هي لزيادة المخزون ولا يوجد نقص فيه.

وأشار إلى أنه يوجد في السوق المحلي نحو 200 ألف رأس من المواشي مستوردة، و200 ألف من الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى استيراد لحوم حمراء من بالطائرة من رومانيا.

وكشف وزير الزراعة عن وصول وفد بيطري إلى السودان لدراسة استيراد لحوم حمراء منها، مؤكدا أن أسعارها ستكون أقل بكثير من أسعارها اللحوم رومانية .

وأكد الحنيفات أنه يوجد لدى الوزارة منافذ آخرى ستعمل من خلالها على التوجه لها لإدخال المواشي العالقة في قناة السويس إلى الأردن.

وحول توجهات وزارة الزراعة للسماح باستيراد الأبقار الحلوبة، قال الحنيفات إنه في عام  2018 كان لدى القطاع، حيث قامت الوزارة بحماية المنتج بوقف استيراد الأبقار ومعظم المنتجات التي تؤثر سعر المنتج المحلي.

وأضاف أنه على مدار أعوام كان هناك احتياجات ومتطلبات السوق للتصدير وهذا يحتم علينا أن نعمل انفراج القطاع للمحافظة على المنظومة التي تم تدعها على مدى الـ 3 سنوات ماضي .

وبين أن حاجة السوق المحلي من حليب الأبقار نحو 650 ألف طن، وأن المنتج محلي نحو 486 ألف طن، وهذا يحتم على الوزارة أن نفتح الباب استيراد كمية محدودة لحاجة بعض الصناعيين.

ومن جهة أخرى، لفت إلى قضية إستيراد الموز وإنتاجه محلياً، حيث قال إن الكمية المُنتجة محلياً تصل إلى 2 طِن، والحاجة المحلية اليومية في الأردن تصل إلى 300 طِن، وفي تلك الحالة إن تم غلب السوق الأردني على 60 طِن، فإن سعر الموز سيرتفع بشكل خيالي، مما سيؤدي إلى صعوبة شرائه من قِبل الأردنيين.






وفاة الكابتن الأردني راتب العوضات

وفاة الكابتن الأردني راتب العوضات

دنيا الرياضة

Published on Mar 26, 2021

توفي اليوم الجمعة 26 آذار 2021 الكابتن الأردني راتب العوضات بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وبعد العديد من المُناشدات والمُطالبات بعلاج الكابتن راتب العوضات، تكفل الديوان الملكي بعلاجه خارج الأردن بعد تأزم حالته الصحية، ليتصدر اسمه الترند حينها لتأمين العلاج له.

من هو راتب العوضات؟

لاعب كرة قدم أردني معتزل يعتبر أحد أبرز نجوم الكرة الأردنية. مثل النادي الفيصلي لأكثر من عشرة أعوام (1988-2006) والمنتخب الأردني في أكثر من مناسبة ولعب للمنتخب 34 مباراة دولية كان آخرها بطولة أمم آسيا بالصين 2004.

اعتزل اللعب يوم الإثنين 28 يناير 2008 م في المباراة التي جمعت الأردن ولبنان التي فاز فيها المنتخب الأردني بأربعة أهداف مقابل واحد. ليصبح مدربا لفريق الفيصلي والشيخ حسين ويعمل مساعدا في أكثر من جهاز فني للفيصلي، أشرف على تدريب الفيصلي في إياب موسم 2012/2011 وقاده للفوز ببطولة الدوري وكأس الأردن.