DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
مدير

مدير "صندوق البحث العلمي": أبحاث دوائية حققت نتائج ايجابية وفتح باب استقبال طلبات جديدة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jul 02, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد مدير صندوق دعم البحث العلمي والابتكار د. وسيم هلسة إن الصندوق بدأ باستقبال طلبات الحصول على دعم الأبحاث في الدورة الحالي اعتبارًا من الأول من شهر تموز، وينتهي وقت تقديم الطلبات الأولية يوم الواحد والثلاثين من الشهر نفسه.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن اللجان المتخصصة ستدرس الطلبات الأولية المقدمة، ومن ثم يُطلب من الباحثين، الذين وافق الصندوق على دعمهم، تقديم الطلبات التفصيلية، وبعد ذلك يجري التقييم من قبل لجنة مختصة، ويرسل إلى باحثين محليين أو خارج البلاد.

وأضاف أن التركيز خلال هذه الدورة سينصب على قطاع صناعة الأدوية، والصناعات الغذائية وصناعة المستلزمات والمستهلكات الطبية، وذلك تنفيذًا لتوجهات جلالة الملك.

وأشار إلى أن قطاع الصناعات الدوائية متقدم في الأردن، ومن المتوقع أن تحقق الأبحاث في هذا المجال نتائج طيبة، وسبق للأبحاث الدوائية أن نجحت في الوصول إلى نتائج معقولة.

وقال إن باحثين تمكنوا قبل 3 سنوات من الوصول إلى منتج دوائي "إيرو جل" لعلاج سرطان الرئة، وأرسل إلى مركز الحسين للسرطان للتقييم، وبحث آخر خاص بنمو وتثبيط خلايا سرطان الثدي، وأرسلت النتائج أيضًا إلى مركز الحسن للسرطان.

وأكد وجود أبحاث كثيرة في مجالات التعديل الجيني والأدوية.

 

 

من حلبة الملاكمة إلى زنزانة السجن.. هذه حكاية الأردني محمد أبو خديجة - فيديو

من حلبة الملاكمة إلى زنزانة السجن.. هذه حكاية الأردني محمد أبو خديجة - فيديو

دنيا الرياضة

Published on Mar 28, 2021

محمد أبو خديجة بطل الأردن والعرب بالوزن فوق الثقيل في رياضة الملاكمة، لمع نجمه في السنوات التي سبقت دخوله السجن، وبلغ ذروة عطائه بعد أن أحرز ميداليتين ذهبيتين للأردن في الدورتين العربيتين الثامنة والتاسعة اللتين جرتا في بيروت وعمان على التوالي في العامين 1997 و1999.

كما أحرز أبو خديجة ذهبية غرب آسيا في إيران العام 1997 وفضية بطولة دورة الألعاب الآسيوية في بانكوك 1998، فيما كانت آخر إنجازاته الخارجية حصوله على فضية بطولة الجزائر الدولية العام 2001.

وقال ابو خديجة إنه ابتعد عن الرياضة بسبب مشكلة دفعته إلى دخول السجن لمدة عامين، وبعدها تغيرت حياته.

 

تفاصيل أكثر في الفيديو: 

 

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة

وزير الزراعة الأردني: مخزون اللحوم متوفر ولا تأثير لحادثة "السويس"

أصل الحكاية

Published on Mar 28, 2021

قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن الوزارة على تواصل مع المستوردين للمواشي في الأردن، حول قضية السفينة الجانحة بقناة السويس.

وأضاف الحنيفات في مداخلة له خلال فقرة أصل الحكاية ضمن برنامج دنيا يا دنيا، أنه لا يوجد تخوفات من إنخفاض مخزون المواشي في الأردن، وأن الكميات المستوردة هي لزيادة المخزون ولا يوجد نقص فيه.

وأشار إلى أنه يوجد في السوق المحلي نحو 200 ألف رأس من المواشي مستوردة، و200 ألف من الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى استيراد لحوم حمراء من بالطائرة من رومانيا.

وكشف وزير الزراعة عن وصول وفد بيطري إلى السودان لدراسة استيراد لحوم حمراء منها، مؤكدا أن أسعارها ستكون أقل بكثير من أسعارها اللحوم رومانية .

وأكد الحنيفات أنه يوجد لدى الوزارة منافذ آخرى ستعمل من خلالها على التوجه لها لإدخال المواشي العالقة في قناة السويس إلى الأردن.

وحول توجهات وزارة الزراعة للسماح باستيراد الأبقار الحلوبة، قال الحنيفات إنه في عام  2018 كان لدى القطاع، حيث قامت الوزارة بحماية المنتج بوقف استيراد الأبقار ومعظم المنتجات التي تؤثر سعر المنتج المحلي.

وأضاف أنه على مدار أعوام كان هناك احتياجات ومتطلبات السوق للتصدير وهذا يحتم علينا أن نعمل انفراج القطاع للمحافظة على المنظومة التي تم تدعها على مدى الـ 3 سنوات ماضي .

وبين أن حاجة السوق المحلي من حليب الأبقار نحو 650 ألف طن، وأن المنتج محلي نحو 486 ألف طن، وهذا يحتم على الوزارة أن نفتح الباب استيراد كمية محدودة لحاجة بعض الصناعيين.

ومن جهة أخرى، لفت إلى قضية إستيراد الموز وإنتاجه محلياً، حيث قال إن الكمية المُنتجة محلياً تصل إلى 2 طِن، والحاجة المحلية اليومية في الأردن تصل إلى 300 طِن، وفي تلك الحالة إن تم غلب السوق الأردني على 60 طِن، فإن سعر الموز سيرتفع بشكل خيالي، مما سيؤدي إلى صعوبة شرائه من قِبل الأردنيين.






وفاة الكابتن الأردني راتب العوضات

وفاة الكابتن الأردني راتب العوضات

دنيا الرياضة

Published on Mar 26, 2021

توفي اليوم الجمعة 26 آذار 2021 الكابتن الأردني راتب العوضات بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وبعد العديد من المُناشدات والمُطالبات بعلاج الكابتن راتب العوضات، تكفل الديوان الملكي بعلاجه خارج الأردن بعد تأزم حالته الصحية، ليتصدر اسمه الترند حينها لتأمين العلاج له.

من هو راتب العوضات؟

لاعب كرة قدم أردني معتزل يعتبر أحد أبرز نجوم الكرة الأردنية. مثل النادي الفيصلي لأكثر من عشرة أعوام (1988-2006) والمنتخب الأردني في أكثر من مناسبة ولعب للمنتخب 34 مباراة دولية كان آخرها بطولة أمم آسيا بالصين 2004.

اعتزل اللعب يوم الإثنين 28 يناير 2008 م في المباراة التي جمعت الأردن ولبنان التي فاز فيها المنتخب الأردني بأربعة أهداف مقابل واحد. ليصبح مدربا لفريق الفيصلي والشيخ حسين ويعمل مساعدا في أكثر من جهاز فني للفيصلي، أشرف على تدريب الفيصلي في إياب موسم 2012/2011 وقاده للفوز ببطولة الدوري وكأس الأردن.