DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 25, 2021
Thu 25

14 o

غيوم متفرقة
Thu
14 o
Fri
16 o
Sat
18 o
Sun
15 o
Mon
13 o
مدير مركز العدل للمساعدة القانونية: التشريع الذي لا يحمي من تكرار العنف شرعنة للجريمة

مدير مركز العدل للمساعدة القانونية: التشريع الذي لا يحمي من تكرار العنف شرعنة للجريمة

أصل الحكاية

مركز العدل للمُساعدة القانونية في الاردن يُعلق على حادثة فتاة مُستشفى الجامعة

Published on Jan 24, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قالت مدير مركز العدل للمساعدة القانونية هديل عبدالعزيز إن التشريع الذي لا يحمي من تكرار العنف، هو شرعنة الجريمة، فبعد أن يُفرج عمن يعتدي، ويمارس العنف ضد الفئات الضعيفة في المجتمع، يشعر المعنف أن المنظومة لا تحميه، ويشعر المعتدي أن التشريعات لا تعاقب، فيستمريء الاعتداء على الآخرين، وتستمر دوامة العنف الأسري.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه يوجد ثقافة سائدة في المجتمع تعتبر أن العنف شأنًا داخلًا، لا يجوز أن يخرج إلى العلن، لذا فإن عدد حالات العنف الأسري المسجلة لدى الجهات ذات الصلة، لا تعتبر تعبيرًا حقيقيًا عن الواقع.

وتساءلت: لماذا لم يجري توقيف الجاني في قضية "فتاة مستشفى الجامعة"؟

طبعًا، المعضلة التي تواجه معظم حالات العنف الأسري تتمثل في إسقاط الحق الشخصي، وغالبًا ما يتعرض "ولي الأمر" أو "ولي الدم" لضغوط اجتماعية مهولة، ويصبح الأمر أكثر صعوبة، حينما يكون الشخص المعي بإسقاط الحق الشخصي من البنية ذاتها التي تتعرض للعنف، أي إذا ما كانت إمرأة، وفي حالة "فتاة مستشفى الجامعة" هي الأم.

إذًا، هو ظلم مزدوج، من جهة تتعرض المرأة أو الطفل أو كبار السن للعنف، ويجري إذلالهم، وامتهان كرامتهم، ومن جهة أخرى، خاصة إذا ما كانت المعنفة إمرأة، لا تجد أحد في المجتمع يساندها.

الأخطر من كل ذلك، وفق هديل عبدالعزيز، أنه يجري وفق التشريعات الناظمة للعنف الموجه ضد الفئات الضعيفة فـ في المجتمع، تكييف هذه الجرائم بما يخدم المجرم، ولا يردعه لتكرار ما ارتكبه في المرة الأولى.

وأشارت إلى أن إدارة حماية الأسرة توقع المعتدي على تعهد بعدم تكرار اعتداءاته، ومن ثم تعود الضحية بمعية المجرم إلى البيت نفسه، وتتكرر عمليات العنف، والضحية تستسلم، لأن العنف المستدام يسلب الإرادة.

 

روسيا تمنح الأردنيين 100 منحة دراسية - فيديو

روسيا تمنح الأردنيين 100 منحة دراسية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 16, 2021

قدمت جمهورية روسيا الاتحادية مئة منحة دراسية للطُلاب الأردنيين في جامعاتها وبتخصصات مُختلفة.

و هي منح تُقدم سنوياً من روسيا، لكن السنة الحالية تم زيادتها للطُلاب الأردنيين، بشكل مُختلف، حيث تم إنشاء موقع جديد للتقديم للمنح من خلاله، و بدأ التقديم لتلك المنح مُنذ 20-1-2021 لينتهي في 20-2-2021.

الشروط للتقديم للمنح:

- يجب التسجيل على الموقع في البداية

- نسخة من جواز السفر

- شهادة الثانوية العامة

وبعد التقديم على الطالب أن ينتظر القرار من المسؤولين، وبعد بداية شهر مارس، يتم التواصل مع الذين تم قبولهم لإجراء مُقابلات معهم.

وبالنسبة لبرامج المنح التدريسية، هي اللغة الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والروسية…

أما فيما يخُص الطُلاب الأردنيين، فهم  مُهتمين بتخصصي الطب وهندسة البناء بشكل كبير.. 

المنحة الروسية كاملة ومجانية، حيث يتم تقديم راتب للطُلاب يكفيهم للسكن الجامعي، ولكن الحكومة الروسية تسمح للطُلاب العمل خلال دراستهم في الجامعة لتأمين التزاماتهم، والعمل يجعلهم يتعلمون اللغة بشكل أسرع..

 

 

الأردن يفقد مصادره المائية ولا خيار غير تحلية مياه البحر - فيديو

الأردن يفقد مصادره المائية ولا خيار غير تحلية مياه البحر - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 15, 2021

قال الرئيس التنفيذي لجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة د. دريد محاسنة إننا نفقد مصادرنا المائية بالتدريج، فمن أصل 12 حوضًا مائيًا موجودة في الأردن، لم يتبقَ منها سوى حوضين، هما حوض الديسي وحوض الأزرق.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأردن لا يحصل على حقوقه المائية من الجيران، فقد بنى سد الوحدة لملئه من نهر اليرموك، غير أن بناء سورية 42 بئرًا على حوض اليرموك، يحول دون تدفق مياه كافية إلى النهر، وبالتالي فإن سد الوحدة لا يستقبل كميات المياه الكافية المتفق عليها مع دمشق.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال استولت على مياه نهر الأردن، وكان علينا مع السوريين واللبنانيين والفلسطينيين أن نشكل فريق مفاوضات واحد لأخذ حقوقنا كاملة.

كما ينبغي علينا أن ننتبه إلى مياه حوض الديسي، فـ مياهه غير متجددة، و الإدارة الحصيفة لهذا الملف لا تكون إلا بالتعاون مع الإخوة السعوديين.

لذا فإنه يتطلب منا الآن، وليس يوم غد، أن نذهب إلى خيار تحلية مياه البحر، فمن دون هذا التوجه فإننا سنواجه شحًا مائيًا كبيرًا، فـ كميات المياه المتاحة اليوم في الأردن تكفي فقط لمليوني إنسان، وعددنا تجاوز العشرة ملايين.

وقال إن إدارتنا لملف المياه ضعيفة ومتراجعة، فما زال فاقد المياه من الشبكات 46%، وما زلنا نستهلك 60% من المياه المتاحة في الزراعة، بينما الأولى أن نولي اهتمامنا إلى الشرب، فـ المياه أولوية قبل الزراعة.

وأضاف أنه من الضرورة بمكان اليوم أن نربط المياه بالبيئة، فليس من المعقول أن تدفع وزارة المياه ما بين 300 إلى 400 مليون دينارًا أثمانًا للطاقة الكهربائية المستخدمة في ضخ المياه، بينما لديها الإمكانية أن تنتج الطاقة من الشمس، فتحقق هدفين مهمين، أولهما توفير هذه المبالغ، وتحويلها لتنفيذ مشاريع مائية، وثانيهما حماية البيئة من التلوث الناتج عن استخدام الطاقة التقليدية.

 

 

الأردن يحتفل بذكرى تأسيس وزارة الإعلام واليوم العالمي للإذاعة - فيديو

الأردن يحتفل بذكرى تأسيس وزارة الإعلام واليوم العالمي للإذاعة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 13, 2021

ونحن نحتفل بمئوية الدولة الأردنية ونضع أقدامنا على أعتاب المئوية الجديدة، ينبغي علينا أن نستذكر صفحات مضيئة من تاريخنا، تجارب ناجحة نقتدي بها ونبني عليها.

صادف يوم الجمعة 12-2-2021 الذكرى السابعة والخمسون لتأسيس وزارة الإعلام، وإن حملت اسمًا جديدًا "وزارة الدولة لشؤون الإعلام".

وفي سياق الإعلام ذاته، يصادف السبت الثالث عشر من شهر شباط اليوم العالمي للإذاعة، وقد أطلقت اليونسكو برنامجًا واسعًا للاحتفال بهذه المناسبة تحت عنوان "إذاعة متجددة لعالم متجدد".

كان لا بُد من وجود الإذاعات التي تصل سريعاً للمُتلقي، وفي تلك الفترة كانت الإذاعة مُوجهة لتقوية الساحة الداخلية، والدفاع عن القدس وفلسطين.

والإذاعة الأردنية كانت تحظى بإهتمام كبير من الملك الحسين بن طلال، من خلال ما يُقدم للشعب من أجل رفع معنوياتهم وسوية قطاع الزراعة.

 

لم يكُن في البدايات أي إذاعات أو صُحف غير محلية في الأردن، ولكن خُطوة بخُطوة بدأ التوسع بالإعلام المحلي والعربي والإعلام بشكل عام، ولهذا أُسست وزارة الإعلام آنذاك لتنظيم العلاقات الإعلامية.