DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
مستشارة أكاديمية تقترح برتوكولًا نفسيًا للعودة إلى رياض الأطفال

مستشارة أكاديمية تقترح برتوكولًا نفسيًا للعودة إلى رياض الأطفال

أصل الحكاية

ينبغي إعادة النظر في المحتوى التعليمي، بتعليم الطفل مهارات تؤهله لهذه العودة، عبر الأناشيد والألعاب.

Published on Jan 23, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قالت المستشارة الأكاديمية غدير الحطبة إننا ركزنا خلال الفترة الماضية على المتطلبات الأكاديمية والصحية لعودة الأطفال إلى رياضهم، والتلاميذ إلى مدارسهم، واهملنا البعد النفسي.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أنه ينبغي وضع بروتوكول نفسي للعودة إلى المدارس ورياض الأطفال، لأن التأثيرات النفسية لانقطاع الأطفال عن الذهاب إلى مدارسهم متعددة، ومن شأن إهمالها إحداث تأثيرات عميقة على نفسية الأطفال، وحدوث تغييرات جذرية في شخصياتهم في المستقبل.

وأشارت إلى أن مراحل التعليم الأولى تُشكل شخصية الطفل، وتشهد النمو الفكري والنفسي له. وفي المدرسة يتواصل الطفل مع أقرانه، يتعلم منهم ويعلمهم، وتنمو لديه مفاهيم التعاون، وتنزاح مفاهيم الفردية.

لكن، ما جرى أن الطفل في المنزل خلال فترة العزل، ظل جامدًا أمام الشاشة، شاشة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر، وهذا زاد من عزلته، واتجاهه نحو الفردية.

خلال فترة كورونا، ومكوث الأطفال في البيوت، ارتفعت وتيرة الغضب عند الأطفال، خاصة في ظل أوامر الأسرة المتتابعة، وهذه الأوامر لا تراعي الاحتياجات النفسية للأطفال، ولا متطلبات التربية في مثل هذا العمر.

يزيد في الطين بلة، حينما تكون الأم عاملة، وتترك أطفالها لدى الخادمة، وهذه غير مؤهلة للتربية. أو تتركهم لدى أهلها أو أهل زوجها او لدى الجيران، وهؤلاء غالبًا ما يكونون من كبار السن، هم في الأساس يحتاجون رعاية، إضافة إلى أنه مضى على عهدهم بالتربية سنوات طوال.

خلال أشهر المكوث في المنازل، تراجعت فرص الأطفال في تعلم النطق السليم، والتركيز السمعي والبصري، والتعلم من الأقران، وضاقت مساحات التعبير عن الذات، بل اختفت في بعض الحالات، ناهيك عن أن الأسر لم تقدم تفسيرات مقنعة للأطفال لما يجري معهم، ولم تُجب عن السؤال المهم: لماذا لا يذهبون إلى المدارس ورياض الأطفال؟ وماذا يعني كورونا؟

وقالت إن العودة الآمنة إلى رياض الأطفال يحتاج بروتوكول نفسي، تتضافر فيه جهود المدرسة؛ إدارة ومعلمين وإرشاد نفسي؛ مع الأسر، خاصة أن الأطراف جميعًا نعيش مخاوف مشتركة، فالإدارة المدرسية تخشى وقوع إصابات بين الطلبة أو الهيئة الإدارية أو التعليمية، والمعلم يخشى وقوع إصابة في صفه، ويخشى على نفسه من الإصابة، والأم تخشى على طفلها من الإصابة. السؤال المهم هنا: كيف نبدد مخاوف كل هؤلاء؟

أولًا: ينبغي إعادة النظر في المحتوى التعليمي، بتعليم الطفل مهارات تؤهله لهذه العودة، عبر الأناشيد والألعاب.

ثانيًا: مفاهيم الحب والعطف اختلفت، ففي السابق كان الطفل يعبر عن حبه لزميله باقتسام ما يملك معه، لكن في ظل كورونا، اختلفت الأمور، فلا يجوز إعطاء هذا الطفل السندويشة لذاك، على سبيل المثال، ناهيك عن أن التعبير عن حب الطفل لزميله هو الاقتراب منه، ما ينبغي منا اقناعه بأن عدم الاقتراب هو حب أيضًا.

ثالثًا: في حال رفض الأهل إعادة أطفالهم إلى رياض الأطفال، أو المدرسة، ينبغي من الإدارة والمعلمين التواصل مع الأهل، ومناقشتهم، ومحاولة إقناعهم بأهمية العودة، وتبديد مخاوفهم.

رابعًا: تفعيل الإرشاد النفسي، وتعظيم دور المرشد النفسي.

خامسًا: ينبغي من طبيب الروضة أو المدرسة الجلوس إلى الطلبة والتحدث معهم، وشرح تفاصيل هذه المرض، ولماذا ينبغي أن نفعل هذا ولا نفعل ذاك.

هذه النقاط أساسية، ويوجد تفاصيل أخرى.

أما بخصوص تأهيل الأطفال لاحتمال إغلاق المدارس ورياض الأطفال من جديد، إذا ما تفاقم الوضع الوبائي "لا قدر الله". فينبغي من الأطراف المختلفة أن تبدأ منذ اليوم الأول لعودة الأطفال إلى مدارسهم ورياضهم أن يبدأوا بالتحدث للأطفال عن هذا الاحتمال، وتأهيلهم لوقوعه، وكيف يتصرفون إذا ما حدث ذلك؟

 

 

روسيا تمنح الأردنيين 100 منحة دراسية - فيديو

روسيا تمنح الأردنيين 100 منحة دراسية - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 16, 2021

قدمت جمهورية روسيا الاتحادية مئة منحة دراسية للطُلاب الأردنيين في جامعاتها وبتخصصات مُختلفة.

و هي منح تُقدم سنوياً من روسيا، لكن السنة الحالية تم زيادتها للطُلاب الأردنيين، بشكل مُختلف، حيث تم إنشاء موقع جديد للتقديم للمنح من خلاله، و بدأ التقديم لتلك المنح مُنذ 20-1-2021 لينتهي في 20-2-2021.

الشروط للتقديم للمنح:

- يجب التسجيل على الموقع في البداية

- نسخة من جواز السفر

- شهادة الثانوية العامة

وبعد التقديم على الطالب أن ينتظر القرار من المسؤولين، وبعد بداية شهر مارس، يتم التواصل مع الذين تم قبولهم لإجراء مُقابلات معهم.

وبالنسبة لبرامج المنح التدريسية، هي اللغة الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والروسية…

أما فيما يخُص الطُلاب الأردنيين، فهم  مُهتمين بتخصصي الطب وهندسة البناء بشكل كبير.. 

المنحة الروسية كاملة ومجانية، حيث يتم تقديم راتب للطُلاب يكفيهم للسكن الجامعي، ولكن الحكومة الروسية تسمح للطُلاب العمل خلال دراستهم في الجامعة لتأمين التزاماتهم، والعمل يجعلهم يتعلمون اللغة بشكل أسرع..

 

 

الأردن يفقد مصادره المائية ولا خيار غير تحلية مياه البحر - فيديو

الأردن يفقد مصادره المائية ولا خيار غير تحلية مياه البحر - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 15, 2021

قال الرئيس التنفيذي لجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة د. دريد محاسنة إننا نفقد مصادرنا المائية بالتدريج، فمن أصل 12 حوضًا مائيًا موجودة في الأردن، لم يتبقَ منها سوى حوضين، هما حوض الديسي وحوض الأزرق.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأردن لا يحصل على حقوقه المائية من الجيران، فقد بنى سد الوحدة لملئه من نهر اليرموك، غير أن بناء سورية 42 بئرًا على حوض اليرموك، يحول دون تدفق مياه كافية إلى النهر، وبالتالي فإن سد الوحدة لا يستقبل كميات المياه الكافية المتفق عليها مع دمشق.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال استولت على مياه نهر الأردن، وكان علينا مع السوريين واللبنانيين والفلسطينيين أن نشكل فريق مفاوضات واحد لأخذ حقوقنا كاملة.

كما ينبغي علينا أن ننتبه إلى مياه حوض الديسي، فـ مياهه غير متجددة، و الإدارة الحصيفة لهذا الملف لا تكون إلا بالتعاون مع الإخوة السعوديين.

لذا فإنه يتطلب منا الآن، وليس يوم غد، أن نذهب إلى خيار تحلية مياه البحر، فمن دون هذا التوجه فإننا سنواجه شحًا مائيًا كبيرًا، فـ كميات المياه المتاحة اليوم في الأردن تكفي فقط لمليوني إنسان، وعددنا تجاوز العشرة ملايين.

وقال إن إدارتنا لملف المياه ضعيفة ومتراجعة، فما زال فاقد المياه من الشبكات 46%، وما زلنا نستهلك 60% من المياه المتاحة في الزراعة، بينما الأولى أن نولي اهتمامنا إلى الشرب، فـ المياه أولوية قبل الزراعة.

وأضاف أنه من الضرورة بمكان اليوم أن نربط المياه بالبيئة، فليس من المعقول أن تدفع وزارة المياه ما بين 300 إلى 400 مليون دينارًا أثمانًا للطاقة الكهربائية المستخدمة في ضخ المياه، بينما لديها الإمكانية أن تنتج الطاقة من الشمس، فتحقق هدفين مهمين، أولهما توفير هذه المبالغ، وتحويلها لتنفيذ مشاريع مائية، وثانيهما حماية البيئة من التلوث الناتج عن استخدام الطاقة التقليدية.

 

 

الأردن يحتفل بذكرى تأسيس وزارة الإعلام واليوم العالمي للإذاعة - فيديو

الأردن يحتفل بذكرى تأسيس وزارة الإعلام واليوم العالمي للإذاعة - فيديو

أصل الحكاية

Published on Feb 13, 2021

ونحن نحتفل بمئوية الدولة الأردنية ونضع أقدامنا على أعتاب المئوية الجديدة، ينبغي علينا أن نستذكر صفحات مضيئة من تاريخنا، تجارب ناجحة نقتدي بها ونبني عليها.

صادف يوم الجمعة 12-2-2021 الذكرى السابعة والخمسون لتأسيس وزارة الإعلام، وإن حملت اسمًا جديدًا "وزارة الدولة لشؤون الإعلام".

وفي سياق الإعلام ذاته، يصادف السبت الثالث عشر من شهر شباط اليوم العالمي للإذاعة، وقد أطلقت اليونسكو برنامجًا واسعًا للاحتفال بهذه المناسبة تحت عنوان "إذاعة متجددة لعالم متجدد".

كان لا بُد من وجود الإذاعات التي تصل سريعاً للمُتلقي، وفي تلك الفترة كانت الإذاعة مُوجهة لتقوية الساحة الداخلية، والدفاع عن القدس وفلسطين.

والإذاعة الأردنية كانت تحظى بإهتمام كبير من الملك الحسين بن طلال، من خلال ما يُقدم للشعب من أجل رفع معنوياتهم وسوية قطاع الزراعة.

 

لم يكُن في البدايات أي إذاعات أو صُحف غير محلية في الأردن، ولكن خُطوة بخُطوة بدأ التوسع بالإعلام المحلي والعربي والإعلام بشكل عام، ولهذا أُسست وزارة الإعلام آنذاك لتنظيم العلاقات الإعلامية.