DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 9, 2021
Tue 9

19 o

غالباً صافي
Tue
19 o
Wed
24 o
Thu
19 o
Fri
13 o
Sat
19 o
مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

تكنولوجيا

مستشار أمن معلومات: منصات التواصل الاجتماعي تعرف كل شيء عنا

Published on Jan 18, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قال مستشار أمن المعلومات رائد سمور إن تبريرات منصة واتس اب لتحديث شروط الاستخدام واهية، وغير منطقية، فهم يقولون إنهم يريدون الفصل بين المعلومات الخاصة والرسائل بين نقطتين، أي أن التواصل عبر هذا التطبيق محمي، وهذا غير صحيح، فهم يشطبون أي محتوى في الرسائل لا يتناسب مع سياساتتهم، وهذا يؤكد أنهم يطلعون عليها، ويراقبونها.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مستخدام أي من المنصات المختلفة، كالفيسبوك وتويتر وانستجرام ووتساب، وغيرها لا يتمتع بأي خصوصية، فكل شيء يتعلق به معروف لديهم.

وأشار إلى أن هذه هذه المنصات تستند إلى العقود التي يوقعها المستخدمون عند الاشتراك في هذه المنصات، فأي مستخدم، حينما ينشيء حسابًا على هذه المنصات، يوافق على شروط محددة، وهذه الشروط تسمح للمنصة بالاطلاع على أدق التفاصيل.

أقرأ أيضا:واتساب يؤجل طرح خصائص جديدة بعد رد فعل عنيف من المستخدمين 

بل إن إدارة فيسبوك وضعت شرطًا، أسماه "أي شيء"، أي كل شيء يتعلق بالمستخدم، وهذا يعني أن المستخدم غير محمي، وهذا يؤكد ما ذهب إليه البعض، خاصة في الغرب، حينما اعتقدوا أن هذه الشروط، هي عبارة عن عقود إذعان.

وقال إن شروط الاستخدام في أوروبا وأمريكا وكندا مختلفة، لأن المستخدمين أكثر وعيًا، ويتمتعون بحمايات وفق بنود القانون، لذا فإن هذه المنصات رضخت، وغير شروط الاستخدام في هذه الدول، لكن الأمر في دول العالم الثالث مختلف، فالمستخدمون لا يتمتعون بأي حمايات، ويذعنون للشروط، الأمر الذي يستدعي جهدًا جماعيًا على مستوى الحكومات والأفراد ومنظمات  المجتمع المدني للضغط على هذه المنصات، وحماية خصوصية المستخدمين في دول العالم الثالث.

خلاصة القول إنه بمجرد حمل أي إنسان هاتف ذكي، فقد فقد 50% من خصوصيته، وبعد تنزيل الانترنت يفقد 75% من خصوصيته، وبعد الاشتراك في المنصات المختلفة، يصبح مستباحًا بالكامل.

لمشاهدة الفيديو بالكامل اضغط هنا

 

غوغل تضيف خاصية جديدة لقياس معدلات أداء القلب والتنفس

غوغل تضيف خاصية جديدة لقياس معدلات أداء القلب والتنفس

تكنولوجيا

Published on Feb 08, 2021

كشفت شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأميركية العملاقة "غوغل" عن خصائص جديدة تتيح متابعة معدلات أداء القلب والتنفس باستخدام الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد"، في إطار المنافسة القوية مع "آبل" وشركات التكنولوجيا الأخرى في مجال تكنولوجيا اللياقة البدنية، بحسب موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا.

وتقيس الخصائص الجديدة معدل التنفس ومعدل ضربات القلب للشخص باستخدام كاميرا الهاتف. وتعمل أداة قياس معدل التنفس بنفس طريقة تصوير الشخص لنفسه باستخدام الهاتف الذكي (سيلفي)، حيث يضع المستخدم الكاميرا أمام صدره، ليتم قياس معدل التنفس من خلال رصد الحركات البسيطة للصدر.

وستتم إضافة هذه الخصائص إلى تطبيق اللياقة البدنية "غوغل فيت" خلال الشهر المقبل. وستبدأ "غوغلط في توفير الخصائص الجديدة لمستخدمي الهواتف الذكية "بيكسل" التي تنتجها "غوغل"، ثم تتيحها على نطاق أوسع للهواتف التي تستخدم نظام التشغيل "أندرويد" بشكل عام خلال الشهور المقبلة.

أقرأ أيضا:"ديفهاوس" حاضنة إيطالية لصناعة النجوم على "تيك توك"

وفي حين توجد هذه الخصائص بشكل أساسي في كثير من الأجهزة الذكية المستخدمة في متابعة الحالة البدنية، تقول "غوغل" إنها تريد توفيرها على نطاق أوسع من خلال الهواتف الذكية، دون الحاجة إلى وجود هذه الأجهزة الإضافية.

وقال جاك بو مدير الإنتاج في قطاع "غوغل هيلث": "اتضح أن عدداً قليلاً نسبياً من الناس في الولايات المتحدة، ناهيك بالعالم، لديهم بالفعل أجهزة متابعة الحالة البدنية القابلة للارتداء... لذا كان أحد الأشياء التي ركزنا عليها حقاً هو محاولة توفير هذه الخصائص على أكثر الأجهزة المتوفرة في كل مكان تقريباً، وهي الهاتف الجوال بالطبع".

 

وقالت متحدثة باسم "غوغل" إن الشركة لن تستخدم البيانات الخاصة باستخدام خصائص متابعة أداء القلب والتنفس في أي أغراض إعلانية.

كيف نحمي شبكة الإنترنت المنزلية من السرقة؟

كيف نحمي شبكة الإنترنت المنزلية من السرقة؟

تكنولوجيا

Published on Feb 06, 2021

أصبح استخدام الإنترنت في المنزل من ضرورات الحياة اليومية عند الكثيرين حاليا، لكن بعض مستخدمي الـ Wi-Fi في المنزل يعانون أحيانا من تباطؤ عمل شبكاتهم بسبب تطفل الآخرين على الشبكات.

وحول هذا الموضوع قال الخبير التقني ورئيس شركة "الاحتياطي الفكري"، بافل مياسوييدوف، في مقابلة صحفية: "أصبح الإنترنت جزءا لا يتجزأ من حياتنا، والمشكلات في عمل شبكة الإنترنت المنزلية يمكن أن تخلق مشكلات أو أضرارا خصوصا لأولئك الذين يعملون عن بعد، إذا لاحظنا أن سرعة الإنترنت في الشبكة المنزلية أصبحت غير ثابتة أو باتت سرعة تحميل الصفحات والمواقع أبطأ من المعتاد فمن الممكن أن يكون هذا الأمر مؤشرا على أن أحدا ما يستخدم شبكتنا، لذا أنصح دائما باستخدام برامج خاصة قادرة على التحكم في عمل أجهزة الراوتر الحديثة".

أقرأ أيضا:تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

وأضاف "عبر مثل هذه البرامج يمكن للمستخدم أن يرى جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص به، وسجلات مرور بيانات الإنترنت، أي أنه سيكون قادرا على معرفة جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الـ Wi-Fi الخاصة به، ومتى اتصلت بالشبكة، كما سيتمكن خلالها من التحكم باتصال الراوتر بالأجهزة الأخرى ليمنع المتطفلين من استعمال شبكته".

وأشار الخبير إلى أن الطريقة الأكثر موثوقية لمنع الآخرين من استخدام شبكة الـ Wi-Fi التي يبثها الراوتر الخاص بنا هو استعمال كلمة حماية معقدة نوعا ما لتمكين الاتصال بالشبكة، بحيث يصعب على الآخرين تخمين رموز الكلمة.

 

 

 

تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة

تكنولوجيا

Published on Feb 03, 2021

 تحت رعاية معالي الدكتور معن القطامين الأكرم وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار وبمناسبة احتفالات المملكة بالمئوية أطلق معالي وزير العمل أمس في حرم كلية لومينوس الجامعية التقنية مشروع "تدريب وتشغيل 1000 شاب أردني في مجال البرمجة المتقدمة" والذي تنفذه كلية لومينوس الجامعية التقنية، بدعم من وزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات والوكالة الألمانية للتنمية من خلال مشروع قدرة، حيث يهدف هذا المشروع إلى تدريب وتشغيل الشباب الأردني من كلا الجنسين.