DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
15 o
مسحوق البروتين للرياضيين.. كيفية إستخدامه ونصائح  عديدة - فيديو

مسحوق البروتين للرياضيين.. كيفية إستخدامه ونصائح عديدة - فيديو

تغذية

تناول الرياضيين لمُكمل مسحوق البروتين يُنسيهم تناول العناصر الغذائية الاخرى

Published on Aug 13, 2020

أيضا في هذه الحزمة

بينت اخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، أن الرياضيين يعتمدوا بشكل كبير على البروتين، ويُهملوا العناصر الغذائية الأخرى، وهذا من أكبر الأخطاء التي يرتكبونها، حيث يجب أخذ الاحتياجات اليومية من البروتين بالإضافة إلى التركيز على تناول كميات جيدة من النشويات لكسب الطاقة وزيادة الكُتلة العضوية.

اقرأ أيضاً : قبل وبعد التمارين الرياضية، ماذا يجب أن تأكُل؟ - فيديو 

وقالت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن الحليب والألبان والمصادر الحيوانية تحتوي على أحماض أمينية التي يتكون منها البروتين والتي يحتاجها الجسم، إذ أن الحُمص والعدس والفول الأخضر من مصادر البروتين النباتي، حيث من المُمكن الدمج بين البروتين الحيواني والنباتي عند تناول الطعام.

وأشارت إلى أن البيض واللحوم والدجاج من أهم العناصر الواجب أن تكون موجودة بالنظام الغذائي للشخص الرياضي، مُبينة أن زيادة الكُتلة العضلية وتناول مُكمل مسحوق البروتين من أكثر الأمور التي يتمناها ويطلُبها الرياضيين، إذ أن الـ " واي بروتين" هو البروتين المُستخلص من الحليب.

وأكدت أنه ما يُقارب 80% من الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بطريقة صحيحة، لا يحتاجون لتناول المُكملات الغذائية، وأوضحت أن تناول كميات كبيرة وعالية من البروتينات أو النشويات تؤدي إلى زيادة في الوزن وتراكم للدهون.

لافتة إلى عدم وجود أضرار لاستخدام مُكمل مسحوق البروتين، إلا أن تم إستخدامه بطريقة خاطئة أو تناوله بكميات كبيرة دون التركيز على المواد الغذائية الأخرى.

 



ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Jan 22, 2021

عرفت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، مُصطلح ًحصة غذائية"، وقالت إنها  تعني مقدار مُعين من المجموعة الغذائية للأطعمة المُتناولة، فـ حصة من النشويات يعني حبة توست واحدة، وتختلف الحصص تبعاً لنوع الحمية الغذائية المُتبعة.

وتلك الحصة تُعطي رقم مُعين من السُعرات الحرارية للأطعمة.

وخلال مُشاركتها في فقرة "أسألوا خبير التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أجابت على عدد من الإستفسارات التي وُجهت لها من المُتابعين.. وكان أحد تلك الإستفسارات: 

س: كيف يمكن تقسيم الحصص الغذائية لمرضى السُكري أيام العُطلة؟

ج: يجب أن يكون يوم في الاسبوع عُطلة فقط، وتختلف عدد الحصص تبعاً للوزن والطول، ويجب أن يكون هناك 3 وجبات رئيسية، وأن أستيقظ مُتأخراً.

س: عند تثبيت الوزن، ما طبيعة الحصص الغذائية؟

ج: بالتأكيد تختلف من شخص لأخر، ولكن عند تثبيت الوزن يجب التقليل من الإحتياجات اليومية المُتناولة.للمزيد من المعلومات والإستفسارات.. داخل الفيديو

 

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء دنيا

Published on Jan 21, 2021

كشف الدكتور ميخائيل بولويكتوف، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف الطبية، طريقة بسيطة للنوم السريع.

و يشير الدكتور بولويكتوف، في حديث لوكالة "موسكفا" الروسية للأنباء، إلى أنه من أجل النوم بسرعة، يجب تناول الحلويات قبل الخلود للنوم بأربع ساعات.

أقرأ أيضا:ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

ويقول موضحا، "إن تناول طعام ذي مؤشر جلايسيمي مرتفع (GLYCEMIC INDEX)‏ أو مؤشر نسبة السكر في الدم ويرمز له بالرمز GI، يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات سريعة الهضم. وقبل 4 ساعات من النوم، تجعل الإنسان يغفو بسرعة، مقارنة بالطعام الذي لا يحتوي على مثل هذه الكربوهيدرات".

وأكد الدكتور في نفس الوقت، على أن تناول الحلويات مباشرة قبل النوم ليس له مثل هذا التأثير. كما أنه حذر من تناول أطعمة غنية بكربوهيدرات سريعة الهضم قد يؤثر سلبا في صحة الشخص.

 

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

تغذية

Published on Jan 20, 2021

العديد من الأمهات يحترن في الموعد الصحيح للبدء بإدخال الأطعمة المُختلفة لطفلها، ونوعية الطعام الذي من المُمكن تقديمه للطفل في شهوره الأولى وكيفية تحضيرها.

ولهذا تحدثت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش عن عدد من الخلطات التي يُمكن تحضيرها للأطفال في أشهرهم الأولى.

وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الأفضل أن تبدأ الأم بإدخال الطعام لطفلها في عُمر الستة أشهر، لافتة إلى إمكانية إرتكاب الأم بعض الأخطاء، مما يؤدي إلى جعل الطفل أكثر انتقائية في اختيار الطعام في عُمر مُتقدم أكثر.

وبينت بعض القواعد التي على الأُم إتباعها، ومنها: 

- يجب تغيير ملمس الطعام في عُمر الـ 8-9 شهور، حيث يجب أن لا يُقدم الطعام للطفل في هذا العُمر مهروس بشكل كبير.

- التنوع في أنواع الخُضار والفواكه المُقدمة للطفل

- يُفضل أن يبدأ الطفل لمس الطعام وتناوله لوحده مع بداية الشهر العاشر، مع التأكد من وجود الأم بجانبه 

- عدم إضافة ملح أو سُكر أو أي توابل مُنكهة للطعام.

*خلطات أغذية مُتنوعة للأطفال في الأشهر الأولى:

- الشمندر والتُفاح والموز: هنا يتم سلق الشمندر أو إستخدامه مشوياً، مع التُفاح المُقشر والمسلوق، وإضافة الموز، كما أنه يُمكن إستخدام ماء سلق التفاح لخلطه مع أرز الأطفال.

-  الدُراق والجزر والبطاطا الحلوة: سلق الدراق، وإضافته للجزر والبطاطا الحلوة، حيث يُمكن سلق البطاطا الحلوة أو شويها، كما أنه يُمكن إستبدال الدُراق بـ المانجا أو الإجاص.

- خليط البروكلي والبازيلاء والجزر: مع إضافة الإجاص ليقبل الطفل الطعم.