DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Tuesday 19, 2021
Tue 19

10 o

رياح نشطة
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
7 o
Fri
8 o
Sat
8 o
مشروبات تُقلل من  الإصابة بالتهابات المسالك البولية- فيديو

مشروبات تُقلل من الإصابة بالتهابات المسالك البولية- فيديو

تغذية

Published on Jun 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن النساء الأكثر إصابة بالتهابات المسالك البولية، وقد تحصل في أي منطقة من مناطق الجسم، حيث تُعتبر تلك الإلتهابات بكتيريا توجد عادة في السبيل المعدي المعوي.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية"ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن هذه الإلتهابات تنقسم إلى السُفلية والعُلوية، وتُعتبر العُلوية أكثر حِدة وألم من السُفلية، مُشيرة إلى أن العديد من المشروبات والمُكملات الغذائية التي تقي جسم المرأة من الإصابة بها . 

وأكدت أن نسبة ترطيب الجسم مُهمة جداً للوقاية، إذ أن ترطيب الجسم لا يحصُل دون تناول كميات مُناسبة من السوائل، حيث ترتبط الإصابة بالإلتهابات بتناول السوائل، ومن تلك السوائل " الماء، ومشروب الفيتامين (سي)، وعصير التوت البري غير المُحلى، وحبوب الثوم أو المُكملات منها"، لافتة إلى أن الثوم يعمل على تطهير الجسم ورفع المناعة.

وبينت عدد من الأعراض التي تُصاب بها السيدة قُبيل معرفة الإصابة بالإلتهابات، ومنها " الإلحاح المُستمر على التبول، لون البول الداكن، والرائحة القوية التي تُصاحب التبول في بعض الأحيان، والألم في العظام، والاستفراغ في بعض الأوقات.





 

معلومة سريعة: 5 اغذية لتقوية الأظافر وعدم تكسُرها

معلومة سريعة: 5 اغذية لتقوية الأظافر وعدم تكسُرها

معلومة سريعة

Published on Oct 25, 2020

تتكسر الأظافر بسبب عوامل وظروف عديدة،وبعض الفتيات و السيدات يلجأن لاستخدام مُقوياتٍ كيميائية لأظافرهن.. وعدد كبير من السيدات والفتيات ينسين دور التغذية في تقوية وتحسين الأظافر لديهن..

اقرأ ايضاً: معلومة سريعة: كوب من العصير الطبيعي يُعادل تناول 3 حِصص من الفواكه 

والتالي بعض المواد الغذائية والأطعمة التي تمنع تكسُر الأظافر.

- اللوز والجوز

- البيض

- الألبان والحليب

- التوت والفراولة

- السبانخ

 Screenshot 2020-10-25 at 4.10.29 PM

 

 

6 أغذية تُساعد في التخلص من الغازات ونفخة البطن - فيديو

6 أغذية تُساعد في التخلص من الغازات ونفخة البطن - فيديو

تغذية

Published on Oct 05, 2020

المصدر الأساسي للغازات في الجهاز الهضمي هو ابتلاع الهواء، إذ أنه في كل مرّة يتم فيها ابتلاع الهواء يدخل بالمعدل 17,7 ملليتر من الهواء إلى المعدة. بهذه الطريقة يدخل إلى المعدة حوالي 2,600 ملليتر من الهواء في اليوم.

وجود الغازات في الجهاز الهضمي يتعلق بعدة مصادر إضافية: انتشار (Diffusion) الغاز من تيّار الدم إلى الجهاز الهضمي، الإنتاج بواسطة بكتيريا الأمعاء والتفاعل الكيماوي بين البيكربونات (Bicarbonate - مادة قاعدية) وبين الحامض الذي ينتج في المعدة. يتم إخراج الغاز من الجهاز الهضمي بواسطة التجشؤ، خروج الهواء من فتحة الشرج، الامتزاز (تراكم ذرات أو جزيئات على سطح المادة - Adsorption) بواسطة بكتيريا الأمعاء والانتشار رجوعا إلى تيار الدم.  

ولهذا بينت أخصائية التغذية رند الديسي، خلال فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، بعض الأطعمة أو المواد الغذائية التي تُساعد في التخلص من الغازات ونفخة البطن.

- النعناع يُساعد الأمعاء على الحركة الصحيحة والتخلص من الغازات، والتخلص من التشنُجات

- شاي البابونج، يعمل على إسترخاء عضلات الأمعاء.

- الفحم المُنشط، يأتي على شكل مُكملات غذائية ومسموح لجميع الفئات العُمرية، ويُساعد على إمتصاص الغازات وتمريرها من الأمعاء.

- خل حمض التفاح، يُعزز عملية الهضم

- النشاط البدني يُساعد على تمرير الغازات بشكل كبير

- القرنفل، يُساعد على امتصاص الغازات

 

هرمون السعادة

هرمون السعادة "الدوبامين" وعلاقته بالتغذية - فيديو

تغذية

Published on Sep 23, 2020

قالت اخصائية التغذية رند الديسي، إن العديد من الأشخاص يلجأون لتحسين صحتهم، إلا أنهم لا يعلمون لماذا يلجأون للطعام للشعور بالسعادة ورفع أحد النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالفرح.

وأضافت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن هرمون الدوبامين أحد النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، وهو مسؤول بشكل أساسي عن تحفيز النفس والقُدرة على الإستمرار، ومسؤول عن الذاكرة، كما أنه يتحكم بحركات الجسم، و يُعطي الشعور بالرضى عن الذات، مُشيرة إلى أن الأغذية التي يتناولها الشخص لها علاقة بنسبة الهرمون، حيث يدخُل الشخص في سلسلة من التأثيرات التي تؤدي إلى رفع أو خفض نسبة الدوبامين.

اقرأ أيضاً: أفكار مُتعددة لوجبات إفطار صحية وسريعة و خالية من الخُبز - فيديو 

وبينت أن البروتين ذو القيمة الغذائية العالية مثل البيض والدجاج والسمك واللحوم من المُهم تناوله لرفع نسبة هرمون الدوبامين والشعور بالسعادة، بدلاً من تناول الدهون المُشبعة، بشرط أن لا تكون الأغذية العالية بالبروتين تحتوي على دهون وكوليسترول بنسب عالية،  فالأشخاص النباتيين مُعرضين بشكل أكبر لخسارة الأحماض الأمينية.

ولفتت إلى أن الدهون المُشبعة يلجأ لها الكثيرين أثناء شعورهم بالفرح، مما يجعل الهرمون يرتفع في البداية، إلا أنه ينخفض بشكل كبير جداً بعد فترة قصيرة، نتيجة الانخفاض الحاد في نسبة السُكر، مما يجعل الجسم يطلُب سُكر بنسب أكبر.

وأكدت أن مُمارسة الرياضة والحركة بشكل كبير، أحد الأمور التي لها علاقة برفع هرمون الدوبامين في الجسم، كما أن تناول البكتيريا النافعة للجسم لها الدور في رفع الهرمون والشعور بالسعادة.