DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 30, 2020
Fri 30

29 o

غيوم متفرقة
Fri
29 o
Sat
25 o
Sun
24 o
Mon
20 o
Tue
19 o
مناهج ومباحث جديدة لكل الصفوف المدرسية في الأردن خلال 3 سنوات - فيديو

مناهج ومباحث جديدة لكل الصفوف المدرسية في الأردن خلال 3 سنوات - فيديو

أصل الحكاية

قد تتغير المناهج الدراية لجميع المراحل الدراسية في الاردن خلال الـ 3 سنوات القادمة

Published on Sep 10, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال المدير التنفيذي للمركز الوطني لتطوير المناهج د. محمود مسّاد إن المركز وضع خطة تنفيذية للانتهاء من وضع مناهج لكل الصفوف والمباحث خلال ثلاث سنوات، وفي السنة الرابعة ستجري المراجعة والبحث في الاعتراضات، والتقييم.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن المناهج الجديدة هذا العام كانت لـ مبحثي العلوم والرياضيات للصفوف الأول والثاني والرابع والخامس والسابع والعاشر، وكتب هذه المباحث وصلت المدارس وهي الآن في أيدي الطلبة.

الجديد في المناهج الجديدة كثير، تغييرات في المباحث وفي الفلسفة المستندة إليها هذه المناهج، وراعت هذه المناهج عمر الطالب و حصيلته المعرفية، والبناء المفاهيمي التراكمي الذي وصله.

وأشار إلى أن هذه الكتب الجديدة تنطوي على نقلة نوعية في طبيعة عرض المفاهيم، والغاية من الابتعاد عن الحفظ والتلقين والكم الكبير من المعلومات التي تُنسى سريعًا، وتُعنى بتنمية مهارات التفكير وتمثل المنظومة القيمية، وتركز على الأبعاد الشخصية الاجتماعية والنفسية والأكاديمية للمتعلم.

اقرأ ايضاً: خبيرة تربوية: التعليم عن بعد ضرورة والمدارس ستتغير - فيديو 

وقال إن المناهج الجديدة غير منبتة الصلة عن عناصر أخرى، بل راعت في بنيتها وجود هذه العناصر، والتكامل معها، وتتمثل في المعلم والبيئة المدرسية والتشريعات الناظمة.

فـ الجهة المعنية بتمثل المناهج الجديدة ومحتواها الحديث هو المعلم، ومن دون أن يكون مؤهلًا وقادرًا وراغبًا، تمسي المناهج بلا أي قيمة، وكذلك الحال بالنسبة إلى البيئة المدرسية، والتشريعات الناظمة، فمن دون انسجامها مع المناهج وموائمتها، تغدوا المناهج بلا أي قيمة.

وحول التعليم عن بعد، أكد مسّاد أننا حتى اللحظة مارسنا التعليم عن بعد، ولم نمارس التعلم عن بعد، والفرق بينهما كبير، ومن حيث المبدأ التعليم عن بعد لا يختلف في النتائج والتفاصيل عن التعليم التلقيني المباشر في المدارس.

 وقال إن المركز الوطني لتطوير المناهج انتهى من وضع نموذج خاص في إطار يقترب من التعلم المدمج، واختار عينة مرت بمراحل الإقرار المختلفة، والمركز بصدد البدء بترجمتها هذا العام على شكل وحدة في كل مبحث، أو الانتظار إلى ما بعد العام المقبل، للبدء بالتنفيذ.

 

تعرفوا على موعد بث مسلسل

تعرفوا على موعد بث مسلسل "الهيبة - الرد" على قناة رؤيا

أخبار دنيا

Published on Oct 27, 2020

كما عودتكم شاشة رؤيا الحبيبة على عرض أحدث و أجمل المسلسلات ، تعرض لكم أحد أكثر الأعمال شهرة خلال السنوات السابقة ، مسلسل الهيبة ، و ذلك في جزئه الرابع حصرياً على رؤيا في الأردن.

يبدأ بث مسلسل الهيبة - الرد يوم 1/11/2020 في تمام الساعة 9:30 مساء من الأحد للأربعاء ، كما و بإمكانكم مشاهدة ما فاتكم من حلقات على موقع رؤيا.

وكان من المفترض أن يبث هذا الجزء في شهر رمضان المبارك الماضي 2020، إلا أن الظروف الصحية التي فرضتها جائحة كورونا حالت دون إكمال العمل.

الجزء الرابع سيكشف حقيقة ما جرى في الجزء الثالث من حيث حقيقة ما وقع من أحداث أم كانت مجرد حلما في ذهن جبل، واخيرا هل يبقى بطل المسلسل جبل جبلا بعد أن فقد زوجته وابنه.

مسلسل الهيبة - الرد بطولة الفنان تيم حسن والفنانة ديمة قندلفت، بالإضافة إلى الفنانة القديرة منى واصف والفنان عبدو شاهين والفنان اويس مخللاتي و الفنانة دانا حلبي و غيرهم من الفنانين، ومن تأليف باسم السلكا و إخراج سامر برقاوي.

لمشاهدة جميع حلقات المواسم السابقة ، إضغط هنا.

كما يمكنكم متابعة العديد من البرامج و المسلسلات عبر موقع roya.tv

وصفحات  قناة رؤيا على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أو عبر تطبيق رؤيا المتاح على  google play

وApp store و هواوي App Gallery.

 

 

طريقة تحضير القدرة الخليلية مع الشيف حمزة نوفل - فيديو

طريقة تحضير القدرة الخليلية مع الشيف حمزة نوفل - فيديو

سفرة دنيا

Published on Oct 27, 2020

مكونات وطريقة عمل القدرة الخليلية مع الشيف حمزة نوفل

شاهد أيضاً: طريقة عمل رغيف اللحم بالأجبان - فيديو 

المقادير:

2 كيلو لحم خروف بلدي

2 كيلو أرز

رأسان من الثوم الحب

250 غم من السمنة البلدية

ملح + فلفل اسود + كاري

بهارات قدرة

مرق لحم حسب كمية الأرز

ورق غار

قرفة عيدان

هيل حب

حمص حب

 

اخصائي أمراض ميكروبية: الاردن يصعد جبل شاهق وأكثر من 500 وفاة بكورونا خلال شهر - فيديو

اخصائي أمراض ميكروبية: الاردن يصعد جبل شاهق وأكثر من 500 وفاة بكورونا خلال شهر - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 26, 2020

أكد اختصاصي الأمراض الميكروبية د. منتصر البلبليسي أنه آن الأوان للانتقال إلى طرق أكثر فعَّالية في فحص كورونا، ففحص الـ"PCR" في ظل الانتشار المجتمعي الواسع، والتأخر في ظهور النتائج يحتاج وقتًا طويلًا، واستنزاف قدرات الفرق الطبية، التي تبذل جهودًا جبارة، ويؤدي إلى ارتفاع أعداد الإصابات.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن فحص "Antigen test" - فحص "جين الفيروس" -، أصبح متاحًا الآن في العالم، خاصة في الولايات المتحدة، وهو فعَّال، وتظهر نتيجته خلال ربع ساعة، والأهم أنه لا يحتاج تجهيزات معقدة، كما هو حال فحص الـ"PCR"، ناهيك عن أن تكلفة الفحص متواضعة بالمقارنة مع تكلفة الفحص الحالي.

وأضاف إن من شأن التوسع في فحص المواطنين الإسراع في السيطرة على الوباء، فـ أعداد من المصابين لا يجري توثيق إصاباتهم، لأسباب تتعلق بالأشخاص أنفسهم، إذ أن بعض العائلات، حينما تظهر فيها إصابة، تفضل البدء بإجراءات العزل، وتوفير المبالغ التي يحتاجها أفرادها للفحص، للإنفاق على العلاجات أو على على بنود أخرى ... بينما يفضل آخرون عدم اللجوء لإجراء الفحص لدى الجهات الرسمية، لأسباب مختلفة.

وأشار إلى أن الأردن يمر في حالة من الانتشار المجتمعي الكثيف، فمثلًا: وصل عدد الإصابات يوم 24 تشرين الأول 50 ألف إصابة مؤكدة، بينما كان عددها يوم 24 أيلول، أي قبل شهر 6600 حالة.

إزاء ذلك كان عدد الوفيات يوم 24 أيلول 36 حالة، أصبح يوم 24 تشرين الأول 540 حالة وفاة، وهذا يعني أن أكثر من 500 مواطن توفي في الأردن بسبب إصابته بكورونا، خلال شهر، لذا فنحن الآن نتسلق الجبل الشاهق.

الأبرز من ذلك، وفق د. البلبيسي أن معدل الحالات النشطة في الأردن كبير، وهو ما يشكل أكبر تحدي أمام القطاع الطبي، و يستدعي العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الوضع الصعب.

اقرأ أيضاً: باحث عربي في أمريكا: سرعة الانجازات الطبية خلال "كورونا" سابقة لم تتكرر عبر التاريخ - فيديو 

وأكد البلبيسي أن أعدد الإصابات المعلنة هي أعداد الإصابات الحقيقية المسجلة، فنحن جزء من منظومة عالمية، ومكاتب منظمة الصحة العالمية موجودة في البلد، لكن أعداد الإصابات من غير المكتشفة، هو بالتأكيد أعلى من الأعداد المكتشفة.

وبين أن من المؤشرات ذات الدلالات الخطيرة أن نسبة 15% من الفحوص التي تجريها الفرق الطبية العامة والخاصة إيجابية، وهذا مؤشر غير إيجابي، إذ ينبغي أن تكون النسبة أقل من 1%.

وأيضًا من المؤشرات ذات الدلالات المضللة أن حالات الشفاء في المنازل لا يجري توثيقها، فتظهر حالات الشفاء اليومية المعلنة من قبل الحكومة متواضعة بالمقارنة مع أعداد الإصابات ومعدل الحالات النشطة، لذا ينبغي إيجاد وسيلة لتوثيق هذه الحالات، وهو يعتقد أنه يجري الآن دراسة هذا الأمر.