DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 23, 2021
Sat 23

10 o

غيوم متفرقة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
13 o
Tue
14 o
Wed
13 o
منسق حملة

منسق حملة "ذبحتونا": التعليم عن بعد تجربة فاشلة وتجهيل للطلبة

أصل الحكاية

منسق حملة "ذبحتونا": التعليم عن بعد تجربة فاشلة وتجهيل للطلبة

Published on Jan 13, 2021

أيضا في هذه الحزمة

قال منسق حملة "ذبحتونا" د. فاخر دعاس إن تجربة "التعليم عن بعد" فاشلة، لذا فإن توجيه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة للعودة إلى المدارس جاء لتأكيد حق الطلبة في التعليم، كما كفله الدستور.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن العدالة في نوعية التعليم غابت في السابق، عندما كان يجري المقارنة بين الطلبة في المدارس الخاصة، التي تقدم نوعية تعليم جديدة، وطلاب المدارس الحكومية، لكن الأمر تغير اليوم بشكل فج، فمع "التعليم عن بعد" انقسم الطلبة إلى نوعين، أولهما يتعلم عن بعد، والثاني لا يتعلم، بدليل الأرقام التي تتحدث بها وزارة التربية والتعليم، وهذا مخالف للدستور، الذي كفل الحق في التعليم.

أقرأ أيضا:استاذ علاج دوائي: ما زلنا في مرمى نار كورونا وكل اللقاحات آمنة وفعَّالة - فيديو 

وأوضح أن وزارة التربية والتعليم قالت إن 180 ألف طالب لم يدخلوا منصة "درسك"، وهذا يشكل حالة من التجهيل، وأن 200 ألف طالب لم يتقدموا للامتحان الأول، وان أكثر من 60% من الطلبة يساعدهم الأهل في الامتحانات، وأن ما لا يقل عن 40% من الطلبة لا يدخلون المنصة بانتظام.

وأكد أن لا مسوغات مقنعة فيما قالته الحكومة بخصوص العودة إلى التعليم الوجاهي، فهي نفسها على ألسنة مسؤوليها قالت إن إعادة فتحت القطاعات يتطلب تسطيح المنحنى الوبائي، وأن تكون نسبة الحالات الإيجابية من عدد الفحوصات أقل من 5%، وهذا تحقق، فلماذا لم تتخذ الحكومة، حتى اللحظة، قرارًا بعودة آمنة إلى المدارس، أم أنها كانت تنتظر جلالة الملك ليوجهها، كما فعلت، حينما قررت إجراء امتحان التوجيهي خلال عشرة أيام، ولم تستمع للشكاوى والانتقادات، إلا حينما وجهها جلالته، فأجرت الامتحان خلال 21 يومًا.

 

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

دنيا البيئة

Published on Jan 12, 2021

يخشى العاملون في حديثة حيوان سان دييغو من إصابة 8 الغوريلا على الأقل بفيروس كورونا، الذي انتشر في السابق بين حيوانات المنك والنمور.

ويُعتقد أن العديد من حيوانات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو أصيب بفيروس كورونا، فيما يعتقد أنه الحالات الأولى بين الرئيسيات في الأسر.

وقال حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، الاثنين، إن اثنتين من الغوريلا ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، المسبب لوباء كوفيد-19، ويبدو أن الغوريلا الثالثة ظهرت عليها أعراض.

من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لحديقة الحيوان، ليزا بيترسون، لوكالة أسوشيتد برس الإثنين، إن 8 غوريلات تعيش معا يعتقد أنها مصابة بالفيروس والعديد منها يسعل.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات-1

ويُعتقد المسؤولون في حديقة حيوان سان دييغو أن العدوى انتقلت إلى الغوريلا من أحد الموظفين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض، والذين ثبتت إصابتهم لاحقا، على الرغم من وجود تدابير واسعة النطاق لفيروس كورونا لحماية القردة، وفقا لما ذكره موقع سكاي نيوز.

وقالت بيترسون إنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن الغوريلا تبدو بشكل جيد"، مضيفة "أن قطيع الغوريلا ما زال في الحجر الصحي ويأكلون ويشربون معا".

وأوضحت بيترسون أنه "منذ ما يقرب من عام، يعمل أعضاء فريقنا بلا كلل، بأقصى تصميم لحماية بعضهم البعض وحماية الحياة البرية في رعايتنا من هذا الفيروس شديد العدوى.. تظل سلامة موظفينا والحياة البرية في رعايتنا أولويتنا القصوى".

وأجريت الاختبارات على الغوريلا باستخدام فضلاتها، بعد أن بدأ اثنان منها بالسعال في 6 يناير.

أقرأ أيضا:سلاحف صغيرة تنطلق نحو الحرية عند شاطئ إندونيسي 

ويراقب الأطباء البيطريون المجموعة عن كثب. حيث يتم إعطاؤهم الفيتامينات والسوائل والطعام، إذ لا يوجد علاج محدد للفيروس.

الجدير بالذكر أن حيوانات برية أخرى أصيبت بفيروس كورونا، بما فيها حيوانات المنك والنمور، ولكن يُعتقد أن حالات الغوريلا في حديقة حيوان سان دييغو هي الأولى التي تم الإبلاغ عنها من حديقة حيوان في الولايات المتحدة وربما العالم.

بعد إصابة حيوانات المنك والنمور.. تسجيل أول إصابة بكورونا بين الغوريلات

وأظهرت دراسات أن بعض الرئيسيات معرضة للإصابة بالفيروس، الذي أصاب أكثر من 90 مليون إنسان وتسبب بوفاة نحو مليوني شخص، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كان لديها رد فعل خطير.

وفي الأثناء، يعمل مسؤولو حديقة الحيوان عن كثب مع الخبراء الذين يعالجون البشر بفيروس كورونا في حالة تدهور حالة القردة.

وقالت بيترسون "هذه حياة برية، ولديها مرونتها الخاصة ويمكنها الشفاء بشكل مختلف عما نفعله نحن"، مضيفة أن التركيز في الوقت الحالي ينصب على الحفاظ على صحتها.

 

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور

أخبار دنيا

Published on Jan 11, 2021

لا يمكن للكلمات أن تصف فيروس كورونا، الذي يجتاح العالم، ولكن نجحت الرموز التعبيرية "إيموجي" أن تصبح وسيلة جيدة للتعبير ضمن مشاركات مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لإيصال أفكارهم أو مشاعرهم بشأن الجائحة.

ونشرت صحيفة "نيووركر" الأميركية قائمة جديدة برموز تعبيرية للجائحة "إيموجي" من أجل تحديث لوحة مفاتيح الأجهزة المكتبية أو اللوحية أو الهواتف الشخصية.

أقرأ أيضا:الثلوج تغطي مدريد وجزءاً من إسبانيا 

فاستخدام الرموز التعبيرية أسرع وأسهل في الكتابة والتعبير عن الأفكار، مما أدى لزيادة كبيرة في استخدامها، وما استتبعه من شيوع الحديث عن الكمامات الواقية بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-1

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 89.71 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و929016 وفيات.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-2

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-3

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-4

 

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-5

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-6

رموز تعبيرية جديدة خاصة بفيروس كورونا - صور-7

قطاعات اقتصادية تطالب بالإسراع في إنهاء مشاريع البنية التحتية في وسط البلد - فيديو

قطاعات اقتصادية تطالب بالإسراع في إنهاء مشاريع البنية التحتية في وسط البلد - فيديو

أصل الحكاية

Published on Jan 10, 2021

طالب ممثل قطاع الألبسة والأحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي بالإسراع في إنجاز مشاريع البنية التحتية في وسط البلد، إذ أن من شأن أي تباطؤ في العمل زيادة الضر ر بالمحلات.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن قضية الآثار المكتشفة في وسط البلد، والتأخر في اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، زاد من سوء أوضاع تجار وسط البلد، الذين يعانون بالأساس حالة الركود العامة التي تعيشها الأسواق منذ جائحة كورونا.

وأضاف أن مطالب قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات عديدة، لكن أبرزها، بالإضافة إلى حل مشكلة وسط البلد، إلغاء الغرامات المختلفة، وتخفيض نسبة ضريبة المبيعات، وتخفيض الجمارك على الملابس، وتنظيم الأسواق العشوائية، والإسراع في مناقشة وإقرار التعديلات على قانون المالكين والمستأجرين.

وأكد القواسمي أن قطاع الألبسة استفاد من برنامج "استدامة"، التي وضعته الحكومة، لتمكين القطاعات الاقتصادية المختلفة من المحافظة على العاملين فيها، بالتعاون في دفع أجورهم مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

أقرأ أيضا:أكاديمي أردني في أمريكا يحذر من خطر التهوين أو التهويل بشأن اقتحام الكونجرس - فيديو 

وحول تمديد ساعات فتح القطاعات الاقتصادية حتى منتصف الليل، قال القواسمي إن قطاع الألبسة لم يفد كثيرًا من هذا التمديد، فمعظم محلات الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات تغلق أبوابها قبل التاسعة مساءًا، خاصة في فصل الشتاء، لكن من شأن إلغاء حظر يوم الجمعة أن يعيد جزءًا من الحيوية التي فقدها القطاع مع جائحة كورونا.

من جانبه اتفق رئيس نقابة أصحاب المطاعم والحلويات عمر عواد مع القواسمي فيما ذهب إليه بخصوص ما يشكله البطء في العمل بمشاريع البنية التحتية في وسط البلد من أضرار إضافية على قطاع المطاعم، التي تعاني بالأساس من ركود كبير، يرافقها منذ العام 2019، وجاءت كورونا فزادت من مشاكل هذا القطاع.

وتساءل عواد: لماذا تتقاضى أمانة عمان الكبرى رسوم النفايات من أصحاب مطاعم مغلقة ولا تعمل؟ وطالب بإلغاء هذه الرسوم لهذا العام 2021 على أقل تقدير. 

وقال إن أكبر مشكلة يعانيها قطاع المطاعم والحلويات اليوم هي مشكلة تصاريح العمل، فحينما يرغب صاحب العمل بتجديد تصريح العامل الوافد ويذهب إلى وزارة العمل للقيام بذلك، يُفاجىء بأنه غير قادر على ذلك، لأنه لم يُسدد مستحقاته الضمان الاجتماعي.

وأضاف إن ما قاله مدير الضمان الاجتماعي "شو إعلامي"، والمطلوب اليوم من مؤسسة الضمان أن تعيد جدولة مستحقات أصحاب المطاعم، وتقسيطها من دون الدفعة الأولى، لا يستطيع صاحب المطعم دفعها في هذه الظروف الصعبة، وبالتالي السماح بتجديد تصاريح العمل.

واستغرب عواد من ارتفاع قيمة رسوم تصريح العامل للمطاعم، وتخفيضها لقطاع المخابز، وهو قطاع غير متضرر مثل قطاع المطاعم، فرسوم العامل في المطعم 520 دينارًا، بينما جرى تخفيضها على عامل المخبز إلى 200 دينارًا.

وقال إن الأسوأ هي الغرامات على تأخير تجديد رسوم تصاريح العمل بقيمة 200 دينارًا عن كل تصريج، مطالبًا بإلغاء هذه الغرامات، وتمديد فترة السماح إلى شهر حزيران على أقل تقدير.وحول تمديد ساعات فتح القطاعات الاقتصادية أكد عواد أن هذا الإجراء أفاد قطاع المطاعم، غير أن يوم الجمعة هو الأهم، فهو اليوم الذي يخرج فيه الناس، ويذهبون إلى المطاعم، أكثر من الأيام العادية.