DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
16 o
Wed
15 o
Thu
10 o
مُستشار أمراض مُعدية أردني: علينا الانتظار من 4 - 10 أسابيع ليبدأ الوباء بالتراجع - فيديو

مُستشار أمراض مُعدية أردني: علينا الانتظار من 4 - 10 أسابيع ليبدأ الوباء بالتراجع - فيديو

أصل الحكاية

الاردن يحتاج ما يُقارب 10 أسابيع ليتراجع وباء كورونا في الاردن

Published on Sep 17, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال أستاذ ومستشار علاج الأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي إن الأردن كان يجلس في السابق، بخصوص وباء كورونا، على "دكة الاحتياط"، وأنه دخل المبارة الآن، بمعنى أننا دخلنا الوباء للتو، اما في السابق فقد كنا في مرحلة "التشبع الوبائي"، بسبب الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الحكومة، بما فيها الإغلاق الشامل والجزئي، ومنعت انتشار الفيروس.

وتساءل خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا: هل ينبغي أن ينتشر الوباء، لنصل إلى مرحلة الذروة، ومن ثم يبدأ المنحنى الوبائي بالانخفاض، وأجاب بقوله:

يوجد حالتان من الانتشار، الأولى من دون إجراءات وقائية، وفي هذه الحالة فإن عدد الحالات تكون فوق قدرة النظام الصحي على استيعابها، والثانية؛ حينما يجري تسطيح المنحنى الوبائي، عبر الإجراءات الوقائية، بحيث يستطيع النظام الصحي استيعاب الإصابات.

وأوضح أن عدد الإصابات لا يتغير في الحالتين، الأولى والثانية، والفرق بينهما في الزمن، ففي الأولى يكون الزمن اللازم لإصابة عدد محدد من الأشخاص قصيرًا، بينما الزمن في الحالة الثانية للإصابة بالعدد نفسه طويلًا، وهو ما يسمح للنظام الصحي باستيعات الإصابات من دون ضغط عليه، أو استنزاف لكوادره.

اقرأ ايضاً: عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو 

وأكد أن الإجراءات الحكومية الأخيرة، المتمثلة بإغلاق القطاع الأكثر اختطارًا، كالمدارس ودور العبادة والأسواق الشعبية، صحيحة، ويؤيدها، لأن من شأن ترك هذه القطاعات من دون ضبط، رفع أعداد الإصابات بشكل كبير، ما يشكل ضغطًا على النظام الصحي، وبالتالي يؤدي إلى وضع لا يًحمد عقباه.

وقال إن مواجهة الوباء بشكل فعلي لا تتحقق إلا بمناعة الجماعة، حينما يصاب بحدود 60% من المجتمع، لكن هذا يتطلب وقتًا طويلًا.

أما بخصوص الوقت اللازم لوصول إلى الذروة، ليبدأ منحنى الوباء بالانخفاض، فقال إن تجارب الدول الأخرى، التي قطعت هذا الشوط، تؤكد أن المدة المطلوبة هي من 4 إلى 10 أسابيع.

وهذا يعني وفق ما يراه بلعاوي أن علينا في الأردن أن نبدأ العد منذ الآن، وننتظر من 4 إلى 10 أسابيع، لنقول إننا قد وصلنا الذروة

 

 

طبيب عربي من موسكو: لقاح

طبيب عربي من موسكو: لقاح "سبوتنيك" الأكثر أمانًا

أصل الحكاية

Published on Jan 05, 2021

أكد طبيب وجراح عربي يعمل في مستشفى 64 بالعاصمة الروسية موسكو أن لقاح "سبوتنيك" الروسي هو الأكثر آمانًا في العالم، لأنه يعمل على حوامل الفيروس، وليس على الفيروس نفسه.

وقال د. محمد أصيل خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن لقاح "سبوتنيك" مطور وليس اكتشاف جديد كلقاحات كورونا الأخرى، فقد بدأ العمل على هذا اللقاح منذ عام 2002، حينما ظهرت أول سلالة من سلالات فيروس كورونا، وحينما ظهرت السلالة الجديدة الحالية، وهي الأكثر فتكًا، طور العلماء الروس اللقاح القديم، وجعلوه مناسبًا لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف: لهذا السبب فلقاح "سبوتنيك" هو أول لقاح مسجل لفيروس كورونا المستجد  على المستوى العالمي. يعمل هذا اللقاح على نواقل الفيروس الغُدَي، وعبر هذه الحوامل يمكن إيصال المادة الجينية من الفيروس إلى الخلية، إذ يدخل الجين الذي يحمل كودًا بروتينيًا من فيروس إلى آخر، ويساعد جهاز الإنسان المناعي لإنتاج أجسام مضادة لمواجهة الفيروس، والحماية من العدوى.

طبيب عربي من موسكو لقاح سبوتنيك الأكثر أمانًا-1

وأشار إلى أن الآثار الجانبية التي ظهرت حتى اللحظة على أجسام الأشخاص الذين أخذوا المطعوم، هي تقريبًا الأعراض نفسها التي ظهرت على الذين أخذوا اللقاحات الأخرى.

وتتمثل هذه الأعراض في ارتفاع الحرارة والحمى وآلام المفاصل والقشعريرة، لكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض، غير أن كل اللقاحات قد تتسبب في حدوث ضعف مفاجيء ومؤقت في عضلات الوجه، وهذا العرض يختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين.

وحول ما أشيع من إصابة ثلاثة أطباء روس بفيروس كورونا المستجد بعد أخذهم المطعوم، قال إنه لم يسمع بهذه القصة، لكن إن كانت قد حدثت، فإن عوامل كثيرة تقف وراء إصابة أي شخص بالعدوى، منها قدرة الجهاز المناعي، وعمر الشخص وحالة جسمه عن أخذ المطعوم، والأهم أنه قد يكون حاملًا للفيروس من دون أن تظهر عليه أعراض، وأحيانًا حتى لو كان أجرى فحص الكورونا، فإن نسبة من الخطأ تحدث في مسحة "PCR".

أقرأ أيضا: مزارع يبيع 192 صندوق بندورة "ملحوق" بـ 9 دنانير - فيديو 

وأكد أنه من المبكر القول أن هذا اللقاح أو ذاك فعَال وآمن بشكل كامل، بما في ذلك اللقاح الروسي، إذ أنه لم تمضي إلا أسابيع على بدء الدول إعطاء المطعوم، فالأمر يحتاج إلى مرور عام ونصف إلى عامين، للتأكد من كل ذلك.

وأشار إلى أن الحكومة الروسية بدأت بإعطاء اللقاح بكميات منذ يوم الخامس من الشهر الماضي، وتوقفت بعد خمسة أيام، ومن ثم عادت وأعطت الجرعة الثانية، ومن المبكر الحديث عن أي تفاصيل بهذا الخصوص، لكن المؤشرات الأولية تفيد بأنه لقاح فعًال وآمن.

وأضاف أن الحكومة الروسية ستستأنف إعطاء اللقاح بكميات أكبر بدءًا من منتصف هذا الشهر، مؤكدًا أن اللقاح سيعطى لكل الروس مجانًا، وكذلك للأجانب الذين يقيمون في روسيا ويمتلكون تأمينًا صحيًا، واللقاح سيكون متوفرًا في الصيدليات والعيادات الحكومية والخاصة، إضافة إلى المستشفيات.

وقال إنه لا يعرف إن كانت روسيا ستتبرع باللقاح إلى دول أخرى، ولا يعلم كم ثمنه، لكنه يعرف أن روسيا ستبدأ خلال الشهرين المقبلين بتصدير اللقاح.

وحول ما أشيع عن أن روسيا أخفت أعداد الإصابات والوفيات، قال إن روسيا اتخذت في البداية إجراءات صارمة، وكان لذلك نتائج جيدة، وحينما بدأت بإجراء فحوص الـ "PCR" بدأت بثلاثة آلاف فحص في اليوم، لذا كانت أعداد الإصابات المكتشفة قليل، لكنها اليوم تجري ثلاثمئة ألف فحص، ومن الطبيعي أن ترتفع أعداد الإصابات، خاصة أننا في فصل الشتاء، وتزداد فيه الإصابات بالأمراض التنفسية.

 

ملفات من العام 2020 ... اتفاقية الغاز والسيول وكورونا وجريمة الزرقاء وأخرى - فيديو

ملفات من العام 2020 ... اتفاقية الغاز والسيول وكورونا وجريمة الزرقاء وأخرى - فيديو

أصل الحكاية

Published on Dec 31, 2020

استعرض عضو مجلس نقابة الصحفيين خالد القضاة أبرز الأحداث التي وقعت خلال العام 2020، وتناول بالتحليل تفاصيل هذه الأحداث.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن السنة 2020 بدأت بتنفيذ بنود اتفاقية الغاز مع دولة الاحتلال، وهذه الاتفاقية من حيث المبدأ تصب بالكامل لصالح الاحتلال، وعلى الأردن مراجعتها.

وأضاف أن هذه الاتفاقية، ومجمل اتفاقات التطبيع مع دول عربية، التي وقعت خلال العام، تكرس واقع الحال، وتكرس قبولنا بهذا الواقع بكل تفاصيله، بما في ذلك وجود دولة الاحتلال، ونسيان ما مارسته وتمارسه بحق الشعب الفلسطيني، وبحق شعوب المنطقة كافة.

لكن الأخطر أن هذه الاتفاقات تكرس أيضًا عجزنا عن فعل شيء تجاه ما تفعله دولة الاحتلال.

فقد استثمر الاحتلال ما نعانيه في المحيط العربي، وجرى تفكيك المنظومة العربية، فبتنا اليوم نفاوض الاحتلال على نواياه، أي أننا نقبل بالتطبيع معه مقابل أن يقدم تعهدات بعدم تنفيذ ما يخطط له، وكأننا نسينا حقوقنا السابقة، وأمسينا فقط نتمنى أن لا نفقد أشياء جديدة.

وفي ملف البنية التحتية والسيول التي داهمت المنازل والمحلات في أشهر العام 2020 الأولى، وفقدان واستشهاد حمزة الخطيب، قال إن هشاشة البنية التحتية تجعل هذه المشاهد تتكرر من حين إلى آخر، وهو ما يستدعي التفكير بتوسيع مدينة عمان وباقي المدن، لتخفيف الضغط على البنية التحتية، خاصة أنها في مناطق مكتظة، ويصعب إجراء تغييرات أو تعديلات عليها، لكن ينبغي التوسع باتجاه المناطق غير الزراعية، كـ المنطقتين الشرقية والجنوبية بالنسبة لعمان.

وأشار إلى أنه لو عدنا إلى أشهر قبل مداهمة السيول المنازل والمحلات، لوجدنا أن المسؤولين الحكوميين يظهرون على الإعلام ويقولون: نحن على أهبة الاستعداد للتعامل مع أي ظرف طاريء، لكن يتبين لاحقًا أنهم مستعدون فقط أمام وسائل الإعلام.

وبخصوص جائحة كورونا، أكد أن الأردن فعل جيدًا، حينما اتبع النموذج الصيني بالإغلاقات والحظر، وإغلاق الحدود، لكنه لم يستثمر الأشهر الأولى للجائحة للاستعداد لمواجهة تداعيات الإغلاق والحظر على القطاعات الاقتصادية، ولم يستعد لمواجهة الوباء بعد إعادة فتح القطاعات، محملًا حكومة الرزاز الفشل في التعامل مع الفيروس، والأزمة الاقتصادية التي نعيشها، فـ حكومة الرزاز، وفقًا لقوله، كانت حكومة استعراضات أمام الشاشات.

وتسائل القضاة: أين هي نتائج التحقيق في قضية معبر جابر، الذي كان السبب في تفشي الوباء بشكل كبير؟

وبين أن أخطر ما واجهه الإعلام خلال جائحة كورونا: الرواية الواحدة التي تقولها  الحكومة، وعلى الكل الالتزام بها، وهو ما أدى إلى تراجع مستوى الحريات الصحافية خلال الجائحة.

وفي سياق متصل اعتبر القضاة أن قضية نقابة المعلمين تتمحور حول شأنين ذي صلة، متعلقان بما جاء في الدستور، فـ الدستور نص على الحق في التنظيم النقابي، ونص أيضًا على الحق في التعليم.

وأردف قائلًا إن مستوى البنية التحتية للنظام التعليمي متواضع جدًا، وهو ما جعل المدارس الخاصة تستحوذ على حصة كبيرة من الطلبة، بل وصل الأمر إلى أنها تتغول على المدارس الحكومية.

أمام بخصوص النقابة، فأشار إلى أن التسييس حينما طغى على السطح زاد من تأزيم المشهد، وهو يعتقد أنه لو كان المرحوم أحمد الحجايا على رأس النقابة، لما حصل ما حدث.

وأما فيما يتعلق بجريمة الزرقاء، فأكد أن هذه الجرائم كانت موجودة، والتشكيلات العصابية كانت موجودة، وأن هذه الجريمة البشعة كشفت مقدار ما وصلت إليه الأمور، لكن كان الأولى أن تتخذ الحكومات  في السابق إجراءات رادعة قبل هذه الجريمة.

والقضاة يعتقد أنه آن الوقت لإعادة النظر في التشريعات، للوصول إلى منظومة القضاء الاستراتيجي، وهو ما يعني الإجابة عن السؤال: لماذا ارتكب فلان الجريمة؟

وطالب بضرورة جمع العقوبات معًا، لأن المجرم الذي يعلم أنه سيعاقب على الحكم الأقسى، يتمادى في جرائمه، فما دام سيعاقب على جريمة سطو مسلح على سبيل المثال، فلا يهمه إن هو مارس السرقة العادية.

 

"حظر الجمعة" يتصدر الترند في الاردن من جديد مع نهاية عام 2020

ترند

Published on Dec 30, 2020

تصدر هاشتاغ "حظر الجمعة" مواقع التواصل الإجتماعي في الأردن، بعد إعلان الحكومة عن عدد من الإجراءات والقوانين الجديدة مع بداية عام 2021 ونهاية 2020.

وكان أحد تلك القرارات، هو البقاء على الحظر الشامل أيام الجُمعة، لحين استقرار الوضع الصحي في الأردن، واستقرار مُستوى الإصابات والوفيات.

و قللت الحكومة ساعات الحظر الجُزئي الليلي، ليُصبح ابتداءً من الساعة 11 ليلاً للمُنشئات، والـ 12 ليلاً للأفراد، وصرحت الحكومة من خلال إيجاز صحفي اليوم الأربعاء 30 ديسمبر، بانها ستقوم بالإعلان عن قراراتها الجديدة بعد أسبوعان من اللحظة، حتى يتبين الوضع الصحي في الأردن.

وعلى ما يبدو بأن بعض الأردنيين لم يقتنعوا بفكرة إستمرار الحظر الشامل أيام الجُمع، فأصبح الموضوع الأكثر تداولاً اليوم من بعد الإعلان عن القرار.