DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 4, 2020
Fri 4

15 o

رياح نشطة
Fri
15 o
Sat
12 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
15 o
نسخة مصغرة من مهرجان كان في رسالة أمل للفن السابع

نسخة مصغرة من مهرجان كان في رسالة أمل للفن السابع

ثقافة وفنون

مهرجان كان السينمائي يعود في رسالة أمل

Published on Oct 27, 2020

أيضا في هذه الحزمة

بعد إلغائه في الربيع بسبب جائحة كورونا، يقدم مهرجان كان السينمائي اعتباراً من الثلاثاء نسخة مصغرة رمزية متاحة للعامة يسعى المنظمون لأن يوجهوا من خلالها رسالة أمل للقطاع السينمائي الذي خنقته الأزمة.

وتُعرض خلال هذه النسخة المصغرة بين الثلاثاء والخميس أربعة أفلام، بينها عملان فرنسيان، من ضمن التشكيلة الرسمية لمهرجان كان 2020 التي كانت تضم أساساً 56 فيلماً.

وتنطلق العروض في قصر المهرجانات مع فيلم "أن تريومف" لإيمانويل كوركول من بطولة كاد ميراد، بحضور طاقم العمل. وتنتهي الفعاليات مساء الخميس مع فيلم "لي دو ألفريد" لبرونو بوداليديس.

كذلك يُعرض عملان آخران يومي الأربعاء والخميس، هما "ترو ماذرز" لليابانية ناومي كاواسي التي شاركت في نسخ عدة من مهرجان كان، وأول فيلم جورجي للمخرجة ديا كولومبيغاشفيلي بعنوان "بيغينينغ" الذي نال أخيراً الجائزة الكبرى في مهرجان سان سيباستيان الإسباني. وحدها المخرجة الجورجية ستكون حاضرة.

اقرأ أيضا:صور ثُلاثية الابعاد في شتى الأماكن حول العالم بيد فنان فرنسي - صور 

وقد ألقت الأزمة الصحية بثقلها على هذا المهرجان السينمائي العريق. ومع التفشي المتسارع للوباء وفرض تدابير حظر تجول ليلي على مناطق يقطنها أكثرية الفرنسيين، تقرر تقديم العروض المسائية عند السادسة مساء بعدما كانت مقررة في السابعة مساء.

وفيما أبقى المنظمون على مرور المشاركين على السجادة الحمراء، يتعين على المدعوين في المقابل تفادي أي توقف خلال هذا المرور، كما أكد القائمون على المهرجان لوكالة فرانس برس.

كذلك، ستُفرض تدابير وقائية مشددة تشمل التباعد الجسدي وفرض وضع الكمامة على الجميع. ورغم أن الحدث متاح للعامة، فإن عدد الحاضرين سيكون محدوداً في الحدث الذي كان يستقطب سنوياً قبل الجائحة 40 ألف شخص من القطاع وحوالى مئتي ألف متفرج.

وكانت النسخة الأساسية المقررة أساسا في الربيع الفائت قد اختارت الأميركي سبايك لي رئيسا للجنة. أما لجنة النسخة الخريفية المصغرة من الحدث فستكون فرنسية صرفة في ظل تعذر مجيء أي نجم أميركي كبير.

وسيقدم المهرجان حائزة السعفة الذهبية عن فئة أفضل فيلم قصير. وتضم اللجنة خصوصا المخرجة كلير بورجيه والممثلة سيلين ساليت والمخرج الفرنسي الجزائري رشيد بوشارب.

وبعد تعذر إقامة النسخة الأساسية من الحدث، امتنع مهرجان كان السينمائي عن نشر قائمة الأفلام الطويلة الـ56 المختارة ضمن "التشكيلة الرسمية لدورة 2020".

وأقيمت في الأشهر الأخيرة مهرجانات سينمائية دولية أخرى مع تدابير صحية مشددة، بينها مهرجان البندقية مطلع سبتمبر (أيلول) الذي شكّل أول ملتقى عالمي كبير لعشاق الفن السابع منذ بدء جائحة كوفيد-19.

 

بيروت تحتضن أول حفل غنائي هزلي أونلاين

بيروت تحتضن أول حفل غنائي هزلي أونلاين "من قلب الانهيار"

ثقافة وفنون

Published on Nov 28, 2020

تشهد العاصمة اللبنانية بيروت انطلاق حفل "من قلب الانهيار"، أول عرض غنائي هزلي ومسرحي من نوعه يقدم للجمهور اللبناني والعربي اونلاين،  بشكل حي ومباشر على مسرح مترو المدينة،  وذلك في تمام الثانية مساء السبت المقبل. 

أقرأ أيضا:أهمية التنشئة الموسيقية وتجربة أندريه رأفت - فيديو 

"من قلب الانهيار"، هو الاسم الذي تم اختياره لأول عرض ميوزيكال وكوميدي تشهده بيروت،  يسلط الضوء بشكل ساخر على انهيار الوضع الاقتصادي والحياتي الذي عاشه لبنان مؤخرا منذ أكثر من عام،  في أعقاب الأزمة الاقتصادية واندلاع فتيل الاحتجاجات الشعبية مرورا بوباء كورونا،  وصولا لانفجار مرفأ بيروت،  مع استعراض كافة جوانب حياة المواطن اللبناني وتعايشه مع الانهيار،  وذلك عبر عرض هزلي هو الأول من نوعه يحتضنه مسرح مترو المدينة،  يتخلله فقرات غنائية وموسيقية متنوعة واسكتشات مسرحية ساخرة. 

IMG-20201126-WA0067

ومن جانبه أوضح هشام جابر،  مخرج العرض،  ومؤسس مترو المدينة،  أن العرض يجسد حالة الواقع اللبناني وسط الانهيار الذي يعيشه اللبنانيون حالياً ولكن في إطار من خفة الدم والكوميديا،  ويعد العرض استثنائيا من نوعه وانطلاقة فنية جديدة لمسرح مترو المدينة والعروض الفنية في بيروت،  حيث سيكون أول حفل يتم بثه بشكل حي ومباشر اونلاين للجمهور دون تواجدهم في المسرح بسبب اجراءات التباعد الاجتماعي التي فرضها كورونا،  ويستطيع الجمهور اللبناني والعربي متابعته لايف عبر منصة أراتوك،  أول منصة تدعم العروض والحفلات الفنية البديلة في العالم العربي وتبثها مباشرة اونلاين، منوهًا لكون عرض "من قلب الانهيار"، مجرد بداية لسلسلة من العروض والحفلات المختلفة التي يقدمها مترو المدينة مع أراتوك خلال شهر ديسمبر المقبل.

IMG-20201126-WA0054

ويعد مسرح مترو المدينة من أشهر المسارح البديلة الشبابية في لبنان، وعلامة من علامات بيروت الشهيرة،  واشتهر منذ بدايته على مدار تسع سنوات بتقديمه العروض المسرحية الميوزيكال والاستعراضية والكوميدية، منها "هشك بشك"، الذي يجسد حقبة العشرينات للستينات في مصر بشكل مسرحي غنائي وحقق شهرة عربية واسعة المدى، وعرض "فرانكو اراب" الذي يسلط الضوء على ثقافة أغنيات الفرانكو اراب وتطورها منذ الخمسينات بين لبنان ومصر والعالم العربي. 

FB_IMG_1606404889629

في حين تعد منصة أراتوك، أول منصة متخصصة لتقديم الدعم الفني والمادي والجماهيري للفنانين المستقلين، من رواد ساحة الموسيقى البديلة في العالم العربي،  ممن يحاولون تقديم رؤية موسيقية مختلفة بعيدة عن السائد في الساحة الغنائية التجارية،  بالاتكال على التجديد في المحتوى والاعتماد على ذاتهم في الإنتاج،  بتقديم حفلات وعروض غنية تذاع بشكل مباشر وتفاعلي عبر المنصة أونلاين،  مع تقديمها شراكات فنية مع أشهر الفنانين العرب والمسارح ودور العرض في العالم العربي،  بالتعاون مع مؤسسة مقام للإنتاج الفني،  التي تتولى مهمة التنظيم والتنسيق،  ويأتي العرض المنتظر بعد تقديم مقام مؤخرا لمهرجان أراتوك الموسيقي الأونلاين،  الذي يجمع نخبة من نجوم الموسيقى العرب،  منهم السورية رشا رزق والأردنية مكادي نحاس.

FB_IMG_1606404837591

FB_IMG_1606404799308

 

أهمية التنشئة الموسيقية وتجربة أندريه رأفت - فيديو

أهمية التنشئة الموسيقية وتجربة أندريه رأفت - فيديو

ثقافة وفنون

Published on Nov 26, 2020

أندريه رأفت شعيا يبلغ من العمر 13عام .. مواليد 2007 في عمان ..الصف الثامن في مدرسة لاتين الفحيص الثانوية .. من هواياته الصيد والسفر و يحب الاكتشاف والاختراع في المنزل منذ الصغر ..

يحب الفنان فريد الأطرش ومن شدة حبه تعلق بالعود وسماع العود بشكل مستمر،  ابتدأ تعليم العود في وزارة الثقافة والفنون مع الاستاذ وليد الخطيب من شهر 10/2019 .

و خلال الحظر في جائحة كورونا كثف التدريبات في المنزل .. وسمعه الموسيقار الأردني طارق الجندي لفت انتباهه بطريقة العزف .. وبدأ أخذ حصص على السكايب مع الأستاذ طارق. الجندي الى الان مستمر ..و تأهل المرحله الثانيه للابداع الموسيقى في مؤسسه عبد الحميد شومان يحب سماع عبد الوهاب وأم كلثوم وطوني حنا 

 

"مسابقة رايز" أكبر مسابقة مواهب في الأردن - فيديو

ثقافة وفنون

Published on Nov 23, 2020

مسابقة المواهب "رايز" هي أكبر مسابقة للمواهب في المملكة،وتعد المبادرة الأكبر في الحقل الثقافي ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي في الأردن وتنظيم هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية، يصادف هذا العام النسخة الثالثة من مسابقة

المواهب، المسابقة مفتوحة في أربع فئات ثقافية وفنية مختلفة ؛ الرقص والغناء والفنون والموسيقى.

طريقة التقديم: يتم الاعلان عن المسابقة وتفاصيلها عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة في الاتحاد الأوروبي

في الأردن و هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية، حيث يفتح باب التقديم للعرب المقیمین في الأردن والذين تتراوح

أعمارهم بين 18 و 29 عاًما تقدیم مواهبهم من خلال إرسال فیدیو عبر الإنترنت.

یتم تشكیل لجنة تحكيم من الخبراء للنظر في الطلبات لاختیار المتأهلين للتصفيات النهائية ، الذین يتنافسون على مسرح واحد أمام الجمهور لاختيار الفائزين النهائيين (فائز واحد من كل فئة).

اقرأ أيضاً: مهرجان الغناء الأردني لعام 2020 يُعلن عن فائزيه الثلاثة - فيديو 

إجراءات السلامة، تم التعديل على إجراءات المسابقة من خلال التعاون هذا العام ، وفي ضوء الوباء العالمي ووفقً مع اكبر قناة تلفزیونیة في المملكة لتصوير التصفیات النهائية للمسابقة وبثها على قناة رؤيا.

 وتهدف المسابقة إلى تحقيق الاستثمار الأمثل لطاقات الشباب وتوجيهها ،واكتشاف المواهب وتحفيزها، واستثمار أوقات الفراغ في البیوت وإضفاء طابع من المشاركة والسعادة والتفاعل.

في عام 2018 ، أنشأ الاتحاد الأوروبي في الأردن ومول مسابقة رايز للمواهب لتعزيز والاحتفاء بمواهب وإبداع

الشباب الأردني. بهدف التعرف على المواهب الأردنية الشابة ودعمها وإتاحة الفرص لهم لتقدیم أنفسهم للجمهور.

يتم تنظيم مسابقة المواهب من قبل هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية (EUNIC (في الأردن.