DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
نشاطات الدعم النفسي خلال فترة كورونا في فلسطين - فيديو

نشاطات الدعم النفسي خلال فترة كورونا في فلسطين - فيديو

فعاليات

أنشطة تفاعلية مُختلفة في فلسطين أثناء فترة جائحة كورونا للتغلب على الحالة النفسية السائدة

Published on Oct 22, 2020

أيضا في هذه الحزمة

 

تحدث مُدير مؤسسة الحق في اللعب فلسطين جميل سوالمة، عن إدماج الألعاب الرياضية في النظام التعليمي.وعن اهمية الدعم النفسي الاجتماعي الاطفال والاهالي تزامنا مع عودتهم للمدارس والحديث عن عمل المؤسسة خلال فترة كورونا وكيف تغلبوا عليها وكيفية تحويل الأنشطة الوجاهية إلى انشطة اون لاين.

أهمية علاج المفاصل بعد الشفاء من فيروس كورونا - فيديو

أهمية علاج المفاصل بعد الشفاء من فيروس كورونا - فيديو

صحة

Published on Dec 14, 2020

يُعتبر ألم المفاصل والعظام أحد أعراض الإصابة بفيروس كورونا المُستجد حول العالم، مما يجعل حركة العديد من المُصابين صعبة قليلة نتيجة الألم، ولكن ماذا بعد الشفاء من الفيروس والعودة للحياة الطبيعية.

وأكدت اخصائية العلاج الطبيعي الدكتورة الاء دويكات أن آلام المفاصل أصبح شائعاً بين مرضى كورونا أثناء الإصابة وبعد الشفاء منها، فـ التوتر والقلق أثناء العزل يؤدي إلى مُضاعفة آلام المفاصل والعظام.

ولفتت خلال مُشاركتها في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أنه من الضروري مُعالجة جميع الأضرار بعد الشفاء من كورونا وإعادة قوة العضلات في الجسم.

وأشارت إلى أن الأعضاء أو الأجزاء التي تتأثر بآلام العضلات والمفاصل وتُصاب بضعف وتقلُص.

- العضلات المُحيطة بالرئتين

- عضلة الحجاب الحاجز

- عظمة القفص الصدري

ونصحت أنه خلال فترة الإصابة يجب على المريض أن يقوم بالحركة داخل المنزل، وأن يقوم بتمارين رياضية بسيطة غير مُجهدة.

 

اخصائي أمراض مُعدية:  أتوقع أن نصل إلى ذروة المنحنى الوبائي الشهر المقبل - فيديو

اخصائي أمراض مُعدية: أتوقع أن نصل إلى ذروة المنحنى الوبائي الشهر المقبل - فيديو

أصل الحكاية

Published on Nov 04, 2020

أكد اختصاصي العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي أننا لم نصل بعد في الأردن إلى ذروة المنحنى الوبائي، حتى تبدأ أعداد الإصابات بالتراجع، وهو يتوقع أن نصلها الشهر المقبل.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن مؤشر الوصول إلى ذروة المنحنى الوبائي هو أن تكون نسبة المتعافين من الوباء 75% من عدد المصابين، ونحن ما زلنا بعيدين عن هذا المؤشر.

واضاف أن عدد الإصابات سيصل هذا الأسبوع حوالي 29 ألف إصابة، وهذا يعني أن عدد الإصابات تضاعفت خلال أسبوعين، وهو أمر خطير، وبالعودة إلى بيانات الإصابات في بعض الدول التي كانت الإصابات فيها مرتفعة، مثل الأرجنين والهند والفلبين وأمريكا، فإن عدد الإصابات كان يتضاعف كل 22 يومًا، بينما في دول أخرى، كالسعودية مثلًا، كان يتضاعف كل 52 يومًا.

وأشار بلعاوي إلى أن عدد الإصابات والوفيات اليومية لكل مليون نسمة، حتى أمس، احتل الأردن المرتبة الأولى على المستوى العالمي، وهذا يضعنا مسؤوليات جسام، فردية وجماعية.

وحول سياسة الحظر الشامل، قال بلعاوي إنه يؤيد الإغلاق الشامل في حالة الأردن، فـ توقيت الإغلاق هو أهم عامل حاسم في تحقيق الإغلاق غاياته.

اقرأ أيضاً: أطباء أردنيون من أمريكا على استعداد للحضور إلى الوطن للمساهمة في معركة كورونا - فيديو 

وأوضح أن الإغلاق السابق لمدة طويلة لم يكن ناجعًا، صحيح أنه أخر دخولنا المنحنى الوبائي، بسبب الإغلاق مدة طويلة، لكن التوقيت ومدة الإغلاق لم يكونا مناسبين.

وأكد ان إغلاق يوم الجمعة ذو فائدة متواضعة، وكذلك حال الإغلاق أربعة أيام بعد الانتخابات، فترة حضانة الفيروس 14 يومًا، فبماذا تنفع الأربعة أيام.

وحول الانتخابات النيابية نصح بلعاوي كبار السن والمرضى وأصحاب الأمراض المزمنة أن يأخذوا حذرهم في يوم الانتخابات ... وضرب مثالًا على مقدار خطر التجمعات الانتخابية، بقوله إن 30 حملة انتخابية أجراها ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهرين الماضيين تسببت في إصابة 30 ألف أمريكي بكورونا، توفي منهم 700 شخص.  

وكان نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد قد قال عبر اتصل هاتفي مع الفقرة نفسها إن قرار الإغلاق لمدة أربعة أيام بعد الانتخابات قرار متسرع. 

 

كيف تتصرف الأسرة التي تكتشف إصابة أحد أفرادها بفيروس كورونا؟ - فيديو

كيف تتصرف الأسرة التي تكتشف إصابة أحد أفرادها بفيروس كورونا؟ - فيديو

أصل الحكاية

Published on Oct 29, 2020

قالت اخصائية طب الأسرة وصحة المرأة الدكتورة  نغم أبو شقرة إن الخطوة الأولى التي ينبغي على أي أسرة تكتشف وجود مصاب بفيروس كورونا لديها، أن تعزله هذا المصاب بشكل كامل.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن اشتراطات العزل تتمثل في وضعه منفردًا في غرفة، وإن لم تتوفر هذه الغرفة، أن لا يقترب من أفراد الأسرة أكثر من مترين، مع ارتداء الكمامات والقفازات.

ومن الاشتراطات أيضًا أن يكون مكان العزل قابلًا للتهوية، وأن لا يُفتح باب الغرفة إلا للضرورة القصوى، وأن لا يتجول المصاب في البيت، وتحديد حمام خاص له، وإن تعذر ذلك أن يعقم المصاب الحمام كلما استعمله.

ومن الشروط أيضًا أن يمتلك ميزان حرارة، ويقيس حرارة جسمه مرتين في اليوم، وأن يكون حريصًا أن لا ترتفع أكثر من 37.5 درجة مئوية، وأن تُحدد أدوات خاصة لاستخدام المصاب، كالأطباق والمناشف والملاعق وغيرها، وأن لا يلمس الآخرون هذه الأدوات إلا وهم يلبسون القفازات، وان يجري تنظيفها بالماء والصابون.

اقرأ أيضاً: حقوق الإنسان في البلاد العربية من الربيع العربي حتى كورونا - فيديو 

أما بخصوص غسل ملابس المصاب، فينبغي غسلها لوحدها، وأن تُغسل على درجة حرارة 70 درجة مئوية لقتل الفيروس.

أما بخصوص المخالطين اللصيقين، فإنه ينبغي فحصهم مرتين، للتأكد من خلوهم من المرض، وأن يحجروا أنفسهم لمدة أسبوع.

ومن الأعراض التي تظهر على المصابين، وتستدعي نقلهم إلى المستشفيات، فتتمثل في أن تصل درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية، وتستمر 24 ساعة، وان يشعر المصاب بصعوبات في التنفس، وان تنخفض نسبة تشبع الأوكسجين عن 94% وأن تستمر هذه القراءة مدة طويلة ...

وبينت أبو شقرة أن من كان بإمكانه اقتناء جهاز قياس نسبة تشبع الأوكسجين في الدم، الذي يوضع في السبابة، فإن هذا يساعد على متابعة حالة المصاب، ومن لا يستطيع، فإن مؤشر انخفاض نسبة تشبع الأوكسجين في الدم هو الشعور بصعوبات في التنفس.

ومن الأعراض التي تستدعي دخول المستشفى أيضًا أن يشعر المصاب بتنميل وخدران في أطرافه، وأن يصاب بالارتباك وعدم القدرة على الكلام، وأن يفقد الشهية، وأن يصاب بإسهال شديد مستمر، ما قد يؤدي إلى إصابته بالجفاف، وأن يصاب بهبوط في ضغط الدم.