DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

قد يعجيك ايضا

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 17, 2021
Sun 17

11 o

رياح نشطة
Sun
11 o
Mon
7 o
Tue
10 o
Wed
4 o
Thu
8 o
نقص اليود في الجسم واحد من أسباب حدوث مشاكل بالغدة الدرقية - فيديو

نقص اليود في الجسم واحد من أسباب حدوث مشاكل بالغدة الدرقية - فيديو

تغذية

يعتبر نقص اليود في الجسم واحد من أسباب حدوث مشكلات في الغدة الدرقية التي تؤدي عدد من المهام الرئيسية في الجسم

Published on Jul 20, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قالت اخصائية التغذية رند الديسي أن نقص اليود في الجسم وتحديدا للمرأة الحامل يعتبر مشكلة يجب العمل على حلها والانتباه لها وبينت أن نقصه يؤدي الى حدوث  مشاكل في الغدة الدرقية وأصبح متزايد في الآونة الأخيرة تحديدا لدى المرأة الحامل .

وأوضحت أن اليود يلعب دور مهم بتأثير على عمل الغدة الدرقية التي تحتاجه بشكل كبير بشكل لتنتج ال t3 و t4  وباقي الهرمونات و يعتبر نقص اليود أحد أسباب تضخم الغدة الدرقية و أشارت إلى أهمية الغدة الدرقية في المحافظة على حرق السعرات الحرارية والمحافظة على عمليات الأيض. 

وأكدت أن المرأة خلال فترة الحمل يصبح لديها ضغط أكبر لإنتاج ال t3 و ال t4 خصوصا في بداية فترة الحمل  وذلك لأن الطفل يعتمد على جسم الأم ليأخذ هذه الهرمونات ونقص اليود يؤدي الى ضعف إنتاج هذه الهرمونات فالأم تعطي اليود لطفلها خلال فترة الحمل وكذلك خلال فترة الرضاعة و نقص اليود هنا يؤدي في بعض الحالات الى خمول في الغدة الدرقية .

وأشارت الى وجود 5 فئات هي الأكثر عرضة لمشكلات نقص اليود الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية أو أمراض في المناعة او المصابين بالسكري الدرجة الأولى أو الأم التي فقدت حملها وأنجبت في وقت مبكر .

وأكدت على أهمية متابعة الطبيب بشكل دوري وإجراء الفحوصات بشكل دوري للمرأة الحامل مشددة على عدم أخد اليود بدون الحاجة له وإنما يجب أخذه بناء على وصفة الطبيب وبينت أن أعراض نقص اليود بالجسم اعراض متشابهة ومتداخلة بأعراض الحمل فالأم الحامل تشعر بالتعب الدائم وزيادة الوزن ورغبتها بالنوم الدائم إضافة إلى جفاف الجلد وتساقط بالشعر والإمساك وجميعها اعراض مشابهة لاعراض الحمل .

و قالت أنه في حالة نقص اليود بالجسم فإن تعويضه يكون عن طريق تناول الملتي فايتمن وهي المكملات العامة التي تحتوي على اليود بنسبة 150 الى 250 ميكروغرام .

وأوضحت أن الجسم يمكن أن يعوض نقص اليود فيه عن طريق بعض الأغذية مثل الألبان والأجبان  خصوصا النوعيات غير المهدرجة اضافة الى الحليب والملح المدعم باليود و الجمبري والتونة بشرط تناول 120 غرام من التونة  بالاسبوع الواحد . واضافة أن البيض كذلك  يعطي نسبة عالية من اليود ويجب تناول من 4 الى 7 بيضات بالأسبوع الواحد و للأشخاص النباتيين نصحت بتناول  القراصية فتناول  5حبات منها يعطي الجسم 10 غرام من اليود.