DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
نوع جديد من خلايا الدماغ لحل مشكلة تذكر أماكن وضع مقتنياتنا

نوع جديد من خلايا الدماغ لحل مشكلة تذكر أماكن وضع مقتنياتنا

صحة

اكتشاف نوع جديد من خلايا الدماغ يساعدنا على تذكر مكان متعلقاتنا الشخصية!

Published on Dec 23, 2020

أيضا في هذه الحزمة

اكتشف علماء نوعا جديدا من خلايا الدماغ يساعدنا على تذكر المكان الذي تركنا فيه متعلقاتنا الشخصية.

ومن المعروف بالفعل أن الخلايا الدماغية الشبيهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تخزن "خرائط" للأماكن التي كنا فيها، مثل المطبخ أو داخل المكتب.

ومع ذلك، فإن خلايا Vector Trace المكتشفة حديثا، تمكننا من تحديد الأشياء - مثل مفاتيح السيارة أو الهاتف المحمول - ضمن هذه "الخرائط الذهنية".

وزعم الباحث البريطاني الذي يقف وراء الدراسة أن الأبحاث المستقبلية حول خلايا ناقلات التتبع، يمكن أن تساعد في تفسير سبب إصابة الأشخاص الذين يعانون من الخرف بفقدان الذاكرة.

وتعد خلايا تتبع النواقل نوعا جديدا من الخلايا العصبية (تُعرف أيضا باسم الخلية العصبية).

أقرأ أيضا:الكورونا و صحة الفم عند الاطفال - فيديو 

وتحمل الخلايا العصبية نبضات كهربائية من مكان إلى آخر، وتنقل المعلومات من خلال الإشارات الكهربائية والكيميائية.

وتقوم خلايا Vector Trace بترميز مسافات واتجاهات مدمجة للأشياء، بالإضافة إلى الذاكرة لوجود الكائنات التي تمت رؤيتها مؤخرا، ولكنها غائبة الآن.

نوع جديد من خلايا الدماغ لحل مشكلة تذكر أماكن وضع مقتنياتنا-1

وقالت الدكتورة كولين ليفر، المعدة المشاركة في الدراسة، من جامعة دورهام: "يبدو أن خلايا Vector Trace تتصل بشبكات الدماغ الإبداعية التي تساعدنا على تخطيط أفعالنا وتخيل سيناريوهات معقدة في أعيننا. ومن المحتمل أن تسمح لنا خلايا تتبع النواقل التي تعمل معا بإعادة إنشاء العلاقات المكانية بيننا وبين الأشياء، وبين الكائنات في المشهد، حتى عندما لا تكون هذه الأشياء مرئية لنا بشكل مباشر، وخلايا تتبع النواقل هي مرشح محتمل لكيفية تحقيق دماغنا لذلك".

أقرأ أيضا:معلومات خاصة بزراعة الشعر والتعامل معها بطريقة صحيحة - فيديو 

واكتُشفت خلايا الذاكرة لأول مرة في السبعينيات من قبل البروفيسور جون أوكيف، وفي عام 2000 من قبل الأستاذين إدوارد وماي بريت موسر.

وسلط هذا الاكتشاف، الذي حصلوا من أجله على جائزة نوبل في الطب لعام 2014، الضوء على أحد الألغاز العظيمة لعلم الأعصاب - كيف نعرف أين نحن في الفضاء؟.

واكتشفوا أن الدماغ يحتوي على "خلايا مكان" مخصصة لتخزين الذكريات، وتشكل معا نوعا من الخرائط.

وقال البروفيسور أوكيف عن هذه الدراسة الجديدة: "أنا معجب جدا بها. لم يكتفوا باكتشاف نوع جديد من خلايا الدماغ، خلية Vector Trace، ولكن تحليلهم لخصائصها شامل ومقنع. ويلقي هذا الاكتشاف ضوءا كبيرا على هذه البنية المهمة ولكن الغامضة للدماغ، ما يدعم فكرة أنه بالفعل نظام الذاكرة الذي طالما اعتقدنا أنه كذلك".

أقرأ أيضا:مشاكل جلدية تؤشر بوجود أمراض داخلية - فيديو 

ويمكن أن يساعد الاكتشاف الجديد في تفسير سبب معاناة الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل الخرف ومرض الزهايمر من فقدان الذاكرة.

وقال المعد المشارك في الدراسة الدكتور ستيفن بولتر، في جامعة دورهام أيضا: "يجب أن تساعد خلايا تتبع النواقل في تقدم علم مرض الزهايمر".

وتوجد خلايا تتبع النواقل في منطقة من الدماغ، من بين أولى المناطق التي تتعرض للهجوم من قبل اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر.

أقرأ أيضا: الأخطاء الدوائية وكيفية الوقاية منها - فيديو 

وقد يفسر هذا سبب كون أحد الأعراض الشائعة وعلامة الإنذار المبكر الرئيسية في مرض الزهايمر هو فقدان الأشياء أو وضعها في غير مكانها، وفقا للدكتور بولتر.

ويقول الباحثون إنه يمكن تطوير تشخيص مبكر وعلاجات أفضل نتيجة لذلك.

وقال البروفيسور لورد روبرت وينستون: "هذا العمل الرائع على خلايا Vector Trace يكشف عن مستويات أخرى من ذاكرتنا، غالبا ما تُفقد بسبب تلف الدماغ والشيخوخة".

ويعطي هذا الاكتشاف نظرة ثاقبة محتملة لأنواع معينة من الخرف والتي أصبحت الآن ذات أهمية كبيرة.

 

ما هو فيروس الهربس ..ومتى يصاب به  الإنسان ؟

ما هو فيروس الهربس ..ومتى يصاب به الإنسان ؟

صحة

Published on Apr 01, 2021

قالت الدكتورة  عنود العيسى  اخصائية الامراض الجلدية والتجميل والليزر  الى أن فيروس هربس (Herpes) هو قرح مؤلمة وكيسية على الشفاه أو على الأعضاء التناسلية والأرداف، وهي قرح شائعة وتسببها الفيروسات، وقد كشف مسح طبي أجري في الولايات المتحدة أن أكثر من 90٪ من البالغين حتى سن 50 تعرضوا لأنواع من فيروس الهربس تسبب المرض.

وأوضحت أنه لهذا الفيروس عدد من الأنواع فمنه هيربس سملكس 1 وهو يصيب الفم فتظهر حويصلات تحتوي على مادة شفافة حول الفم وتعد أكثر انتشارا ويعود السبب في ذلك الى اصابة بفيروس يدخل الجسم ويختبئ في  النهايات العصبية وعندما تقل مناعة الجسم يظهر على الجلد.

أقرا أيضأ:ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

وأشارت الى شعور الاشخاص بالنمنمة وارتفاع الحرارة قبل ظهور هذه الحويصلات وهنا لا بد من اخذ مضاد فيروسي من البداية لتقليل وجودها وسرعة اختفائها مشيرة الى ظهور الهربس في بعض الحالات على الخدود او في الاذن وهنا لا بد من زيارة الطبيب للتأكد من عدم إصابة الأذن الداخلية وفي بعض الحالات تظهر حول العين ويمكن أن تسبب العمى في حال وصلت الى العين نفسها .

وأوضحت أن لمس هذه الحبوب ولمس مناطق أخرى من الجسم بعدها قد يؤدي الى ظهورها في مناطق أخرى اضافة الى النقص الكبير في مناعة الجسم .

وبينت أن الأطفال المصابين بالأكزيما قد يصابوا أيضا بالهربس وهنا تكون الحالة مضاعفة لهم ولا بد من عدم الاكتفاء فقط بأدوية الأكزيما ولا بد من أخذ مضادات فيروسية.

وأوضحت ان الأطفال حديثي الولادة قد يصابون بهذا المرض نتيجة اصابة الأم وهنا تكون تعاني من النون الثاني منه الذي يصيب الأعضاء التناسلية ولا بد من معالجة الأم الحامل مباشرة عند الإصابة به .

 

 

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين

تغذية

Published on Mar 31, 2021

قالت أخصائية التغذية العلاجية والحميات رند الديسي إن الحفاظ على صحة الرئتين أمر ضروري ويمكن أن تؤثر العوامل المشتركة، بما في ذلك التعرض لدخان السجائر والسموم البيئية، فضلاً عن اتباع نظام غذائي التهابي، على الرئتين .

وبينت أنه يمكن أن تؤثر الحالات الشائعة مثل الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والتليف الرئوي، بشكل كبير على جودة حياتك . وأشارت الى نتائج الأبحاث التي  أظهرت أن تعديلات نمط الحياة، بما في ذلك اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات، يمكن أن تساعد في حماية رئتيك وحتى تقليل تلف الرئة .

أفضل 9 أطعمة لصحة الرئتين 

1- الشمندر 

نبات الشمندر يحتوي على المركبات التي تعمل على تحسين وظائف الرئة.

الشمندر غني بالنترات، والتي ثبت أنها تفيد وظيفة الرئة. النترات تساعد على استرخاء الأوعية الدموية، والحد من ضغط الدم، وتحسين امتصاص الأوكسجين 

وقد ثبت أن مكملات الشمندر تحسن الأداء البدني ووظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة، بما في ذلك مرض الانسداد الرئوي وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

بالإضافة إلى ذلك، إحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C ومضادات الأكسدة الكاروتينويد - وكلها ضرورية لصحة الرئة .

أقرأ أيضا:تزداد إحتياجاتُنا اليومية للحليب مع التقدم بالعُمر

2-الفلفل 

يعد الفلفل من بين أغنى مصادر فيتامين (ج), المواد الغذائية القابلة للذوبان في الماء التي تعمل كمضاد للأكسدة قوية في الجسم.

 تظهر العديد من الدراسات أن المدخنين يحتاجون جرعات أعلى من فيتامين C لتعزيز وظائف الرئتين . 

استهلاك حبة متوسطة الحجم (119 غرام) فلفل أحمر الحلو يغطي احتياجات الانسان من فيتامين سي .

3- التفاح 

أظهرت الأبحاث أن تناول التفاح بانتظام قد يساعد على تعزيز وظائف الرئة.

فإن استهلاك خمسة تفاحات أو أكثر في الأسبوع يرتبط بتحسين وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي الانسداد الرئوي 

كما تم ربط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بالربو وسرطان الرئة. قد يكون ذلك بسبب التركيز العالي لمضادات الأكسدة في التفاح، بما في ذلك الفلافونويد وفيتامين C

أقرأ أيضا:فوائد شاي الماتشا و المواد التي يحتويها - فيديو

4- الكركم 

يستخدم الكركم لتعزيز الصحة العامة بسبب آثاره المضادة للأكسدة ومضادات الالتهابات القوية.

 الكركمين, العنصر النشط الرئيسي في الكركم, مفيد جدا بشكل خاص لدعم وظيفة الرئة

وجدت دراسة أجريت على 2,478 شخصًا أن تناول الكركمين كان مرتبطًا بتحسين وظائف الرئة. 

5- الطماطم 

الطماطم ومنتجات الطماطم هي من بين أغنى المصادر الغذائية لليكوبين، وهو مضاد للأكسدة التي ارتبطت بتحسين صحة الرئة.

وقد ثبت استهلاك منتجات الطماطم للحد من التهاب مجرى الهواء في الناس المصابين بالربو وتحسين وظائف الرئة في الأشخاص الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي . 

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 105 أشخاص مصابين بالربو أن النظام الغذائي الغني بالطماطم يرتبط بانخفاض انتشار الربو الضعيف. 

أقرأ أيضا:التغذية العلاجية المُناسبة لمرضى الكلى

6- التوت البري 

التوت هي مصدر غني من anthocyanins، بما في ذلك malvidin، سياندين، peonidin، delphinidin، وpetunidin 

Anthocyanins  هي أصباغ قوية التي تساعد على حماية أنسجة الرئة من التلف التأكسدي

وجدت دراسة أجريت على 839 شخص أن تناول التوت ارتبط بتحسين معدل انخفاض في وظائف الرئة وأن استهلاك حصتي أو أكثر من التوت في الأسبوع أدى إلى إبطاء انخفاض وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 38% . 

7- الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر من المشروبات التي لها آثار مثيرة للإعجاب على الصحة لاحتوائه على ال Epigallocatechin gallate

مليء بمضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب ، وقد ثبت أنها تمنع التليف أوتلف الأنسجة الخاصة بالرئتين . 

 بعض الأبحاث تبين أن EGCG قد تساعد في علاج هذا المرض.

وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2020 على 20 شخصًا مصابًا بالتليف الرئوي أن العلاج باستخراج EGCG لمدة أسبوعين يقلل علامات التليف. 

8- زيت الزيتون 

قد يساعد استهلاك زيت الزيتون في الحماية من الربو.

 زيت الزيتون هو مصدر مركز لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، بما في ذلك البوليفينول وفيتامين E، والتي هي المسؤولة عن فوائدها الصحية القوية.

 وجدت دراسة شملت 871 شخصًا أن أولئك الذين لديهم نسبة عالية من زيت الزيتون لديهم خطر انخفاض للإصابة بالربو .

وقد ثبت أن النظام الغذائي البحر الأبيض المتوسط، وهو غني بزيت الزيتون، يعزز و يقوي وظائف الرئة في المدخنين . 

9- القهوة 

قد يساعد كوب من القهوة على حماية رئتيك. القهوة مليئة بالكافيين ومضادات الأكسدة، والتي قد تكون مفيدة لصحة الرئة.

تناول القهوة قد يساعد على تحسين وظائف الرئة وحماية ضد أمراض الجهاز التنفسي. 

يساعد الكافيين على فتح الأوعية الدموية، وقد يساعد على تقليل الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالربو. 

وجدت دراسة حديثة  أن تناول القهوة على المدى الطويل كان مرتبطًا بآثار إيجابية على وظائف الرئة وانخفاض خطر الإصابة بالربو.





ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

ما هي متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال ؟

صحة

Published on Mar 31, 2021

قال الدكتور عوني المدني مستشار أول قلب أطفال أن  متلازمة التهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال بعد كورونا ظهرت في نهاية شهر نيسان من العام الماضي ومتشابهة من متلازمة كوساكي وبدأت تنتشر حول العالم بعدها .

وقال إن الأطباء في بداية الأمر لاحظ الأطباء أن هذه المتلازمة أرتبطت بكورونا بعد الأصابة بها أو مخالطة شخص مصاب ظهرت نتائج استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي عند الأطفال .

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بهذا المرض هي ارتفاع في درجة الحرارة حرارة  وألم شديد في البطن شديد بالبطن ويعاني الطفل فيها من قيء وإسهال وخلط بعض الأطباء في البداية بينها وبين ا التهاب الزائدة الدودية .

أقرأ أيضا:ما العلاقة بين هرمون النمو و الشيخوخة ؟

وأوضح أن من الأعراض الإضافية إصابة الأطفال بصداع شديد و إرهاق شديد ويكون الطفل شارد الذهن ويشعر في ألم بالعضلات وفي حالات متقدمة يمكن أن يشعر الطفل بصعوبة في التنفس وتسارع بالقلب أو انخفاض شديد في الضغط .

وقال أن التشخيص يكون سريري بالبداية وبعدها يتم بالاطلاع على السيرة المرضية للطفل ومعرفة اذا ما كان مصاب بكورونا وفحص الأجسام المضادة و إجراء فحص الدم الطبيعي له فإذا انخفضت كريات الدم الخلايا الدموية وكانت  مؤشرات الالتهاب مرتفعة وكانت تخثرات الدم  فانا كل ذلك يشير الى هذا النوم من المرض .

وأشارت إلى أن تعرض الطفل للإصابة او المخالطة فان الجهاز المناعي للطفل يقوم بعمل استجابة مناعية قوية تؤثر على كل الاعضاء وتصيب الجهاز الهضمي والقلب والجلد.

وقال أن كل ما كان التشخيص في وقت مبكر كان أفضل للحالة مشيرا الى أن العلاج يكون عن طريق اعطاء البروتين للمريض والكورتيزون .