DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Thursday 25, 2021
Thu 25

14 o

غيوم متفرقة
Thu
14 o
Fri
16 o
Sat
18 o
Sun
15 o
Mon
13 o
هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك

صحة

للمدخنين ..9 استراتيجيات تساعدك على التوقف عن التدخين

Published on Jan 20, 2021

أيضا في هذه الحزمة

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ ابدأ بالاستراتيجيات التي ساعدت الآخرين في الإقلاع عن هذه الآفة المؤذية.

لا شك في أنك تعرف أن الإقلاع عن التدخين يعد واحداً من أفضل الأمور التي يمكنك القيام بها من أجل الحفاظ على صحتك. لكنك تعلم أيضاً أن الإقلاع عن التدخين قد يمثل تحدياً ليس سهلاً، وأن الأمر يتطلب محاولات عدة من جانب المدخنين قبل أن يتمكنوا من النجاح في الأمر.

كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين إلى الأبد؟ قد تساعدك هذه الاستراتيجيات الحقيقية والمجربة بالفعل على تحقيق هدفك في الإقلاع عن التدخين.

1. دوِّن أسباب الإقلاع عن التدخين

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك-1

جهِّز قائمة تتضمن كل الأسباب وراء رغبتك في الإقلاع عن التدخين. وقد تشمل ما يلي:

2. وضع خطة

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك-2

ضع خطة للإقلاع عن التدخين. يحقق معظم الأشخاص نجاحاً باهراً في الإقلاع عن التدخين من خلال تحديد تاريخ للإقلاع عن التدخين والتوقف فجأة في هذا التاريخ.

تتوافر أدوات إلكترونية يمكن أن تساعدك على وضع خطة للإقلاع عن التدخين وتنفيذها. وتوفر هذه البرامج خدمات الدردشة أو الرسائل النصية أو تطبيقات الأجهزة المحمولة لتقديم استراتيجيات الدعم والتكيف، وهي الأدوات التي تَبيّن أنها ساعدت الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.

3. التفكير في طرق أخرى للإقلاع

إذا كنت قد فكرت في الإقلاع عن التدخين مرات عدة وبشكل مفاجئ دون أن تنجح في ذلك، فيمكنك البدء بمحاولة الإقلاع عن طريق التقليل منه بالتدريج. أظهرت الدلائل أخيراً أن صرف دواء فارينسيلين بوصفة طبية والالتزام بجدول صارم للتقليل يمكنه أن يساعد على الإقلاع.

تتضمن طرق التقليل التدريجي تأخير سيجارتك الأولى في اليوم، وإطالة الوقت بين السجائر، وتدخين النصف من كل سيجارة فقط، وشراء علبة سجائر واحدة فقط في المرة، واستبدال استراحة التدخين اليومية باستراحة لممارسة النشاط البدني. ابنِ على كل نجاح حتى تقلع عن التدخين تماماً.

أقرأ أيضا:تبييض الأسنان وكيفية الحفاظ على لونها - فيديو 

4. تحدث مع الطبيب حول علاجات حالتك

تشمل العلاجات التي قد تخفض الرغبة الملحّة العلاج ببدائل النيكوتين مثل اللاصقة الجلدية، أو أقراص الاستحلاب أو العلكة أو أجهزة الاستنشاق أو بخاخات الأنف. وتبدأ هذه العلاجات في يوم الإقلاع عن التدخين. كما يمكن للعلاج بالمركبات غير النيكوتينية المساعدة في تقليل أعراض الامتناع عن النيكوتين عن طريق محاكاة وظائف النيكوتين في جسمك. وينبغي أن يبدأ العلاج بهذه العقاقير مثل بوبروبيون وفارينيكلين من أسبوع إلى أسبوعين قبل يوم الإقلاع عن التدخين.

5. تعرّفْ على الخدمات الاستشارية

يمكن أن تقدم لك الاستشارة الفردية أو الجماعية أو التليفونية الدعم المطلوب، كما يمكن أن تساعدك على تطوير مهارات التكيف. يُعد الجمع بين الاستشارة وتناول الأدوية الطريقة الأكثر فعالية للتمكن من الإقلاع عن التدخين. وقد يُحيلك طبيبك إلى المؤسسات المحلية للمساعدة على التخلص من الإدمان أو مجموعات الدعم. 

أقرا أيضا:أسباب آلام مفصل الورك وطرق العلاج - فيديو 

تتضمن المزايا ما يلي:

6. أخبر العائلة والأصدقاء

  • أقرأ أيضا:استمرار فقدان حاسة الشم بعد التعافي من كورونا وطرق التعامل معها ؟ - فيديو

7. تجنب مثيرات التدخين

8. السيطرة على الإجهاد

قد يزيد الإجهاد والقلق رغبتك في التدخين ويثبط محاولاتك للإقلاع عنه. احرص على اتباع الاستراتيجيات الآتية للسيطرة على الإجهاد:

  • رتب مهامّك حسب أولويتها.
  • احصل على فترات راحة عند الحاجة.
  • مارس تمارين الاسترخاء أو التنفّس العميق أو التأمل.
  • استمع إلى موسيقاك المفضلة.
  • مارس التمارين الرياضية بانتظام.
  • ابحث عن متنفس إبداعي مثل الفن أو الموسيقى أو الأشغال اليدوية أو الرقص.
  • تدرّب على استبدال فكرة الحاجة إلى التدخين بأفكار جديدة، جرب أن تقول لنفسك "التدخين ليس خياراً مطروحاً" أو "أنا لستُ مدخنًا".

هل أنت مستعد للإقلاع عن التدخين؟ 9 استراتيجيات تساعدك على ذلك-3

9. احتفل بنجاحاتك

هل نجحت في قضاء اليوم من دون تدخين سيجارة واحدة؟ اشترِ لنفسك شيئاً مميزاً. هل نجحت في ذلك طوال الأسبوع؟ احسب الأموال التي ادخرتها نتيجة عدم شراء السجائر. استخدم تلك الأموال المدخرة لشراء شيء مميز أو لاستثمار المال للمستقبل.

كافئ نفسك على عدم التدخين بالقيام بأمر تستمتع به كل يوم، مثل قضاء المزيد من الوقت مع أطفالك أو أحفادك أو الذهاب إلى لعب الكرة أو المشي أو الاستحمام في حوض الاستحمام أو مشاهدة فيلم. قد تساعدك كل نجاحاتك الصغيرة على تحقيق هدفك في الإقلاع عن التدخين حفاظاً على صحتك.

 

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

ما هي أفضل الطرق لعلاج السمنة؟ - فيديو

صحة

Published on Feb 21, 2021

قال الدكتور حمزة الحلواني أخصائي جراحة السمنة والجراحة الأيضية والجراحة الروبوتكية  أن السمنة يتم تحديدها من خلال قياس  مؤشر كتلة الجسم وهو من يحدد اذا كان هذا الشخص لديه سمنة أم لا بناء على الوزن والطول و اذا كان لمؤشر بين 18 الى 25 فان ذلك هو الوزن الطبيعي اما اذا كان أكثر من الـ 25 و 30 فهنا يكون المريض قد دخل في السمنة المرضية المفرطة ولها درجات .

وبين انه عالميا تم تعريف السمنة على أنها مرض وشبه وبائي فهو ينتشر في جميع أنحاء العالم ولأنها ارتبطت بالإصابة بكثير من الأمراض 

 أشار الى وجود عدد من الأسباب للإصابة بالسمنة بعضها جيني وبعضها متعلق بالنظام الغذائي و طرق الحرق والعوامل الوراثية والجينية .

أقرا أيضا:القلب أم العقل .. من المسؤول عن شعورنا بالحب ؟ - فيديو

وبين وجود عدد من الحلول للتغلب على السمنة منها الحلول الجراحية ولها أنواع متعددة جدا تصل الى 5 و 6 خيارات مثل قص المعدة وتحويل المسار اضافة الى الحلول غير الجراحية مثل بالون المعدة والأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن من 10 الى 15 كيلو .

وأوضح ان الادوية والاعشاب التي يروج لها على أنها تنقص الوزن هي كثيرة وموجودة في كل مكان ولكن ليس كلها آمن ويجب أخذ الدواء الصحيح بناء على استشارة الطبيب مشيرا الى وجود ادوية تم فحصها من قبل مختبرات وتحمل شهادات عالمية و خضعت لتجارب عديدة و لها تاريخ طويل من النتائج على آلاف المرضى .

وبين أن لكل عميلة ودواء نتائج جانبية موضحا أن اختيار العملية المناسبة والطبيب المختص والدواء الصحيح يقلل كل هذه الأعراض ويجعل العلاج آمن .

وبين ضرورة المتابعة بعد العملية والحاجة الى اتباع نظام حياة مختلف عما كان عليه قبلها يتضمن تغير العادات والسلوكات وكذلك نظام الحياة وممارسة الرياضة .

 

أطباء يتحدثون عن تأثير البرد على أعضاء الجسم - فيديو

أطباء يتحدثون عن تأثير البرد على أعضاء الجسم - فيديو

صحة

Published on Feb 18, 2021

قال الدكتور قيس البلبيسي استشاري طب أمراض القلب والأوعية الدموية والتداخلات القلبية إن الجو البارد يضع حمل على القلب ويؤدي إلى تشنج الشرايين وقد يزيد من خطر الإصابة بالجلطات  القلبية، كما وحذر جميع مرضى القلب بضرورة الانتباه  من الجو وعدم اللعب بالثلج إلا بحذر وعدم التعرض للبرد لفترة طويلة .

وأشار الدكتور محمد رشيد استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد أنه وضمن الأجواء الباردة في فصل الشتاء فإن التعرض للجو البارد يزيد آلام البطن والقولون العصبي و انقراضات الجهاز الهضمي، مبيناً أن كل ذلك يقلل من مناعة الجسم المناعة ويؤدي الى الإصابة بالإسهال والإمساك.

كما وضح أن ذلك قد يؤدي إلى التهاب الأمعاء ويزيد من إصابة الارتداد المريئي محذرا من التعرض للبرد الشديدة لفترات طويلة .

أقرأ أيضا:ما هو الإنفصال العضلي.. وكيف يُعالج؟ - فيديو

وقال إنه لا بد من استمرار تناول الوجبات الموزعة خلال النهار والتحرك في المنزل وشرب الشاي والنعناع للتخلص من الغازات لكل مرضى القولون وغيرهم .

وبين الدكتور يمان التل  استشاري جراحة أورام الكلى والمسالك البولية أنه وفي حالات البرد تزيد نسبة الإصابة بالمسالك البولية خاصة عند النساء لأن البرد يعمل كمحفز  للمثانة العصبي التي تصيب بعض الأشخاص وتجعلهم غير قادرين على حبس البول.

وقال إن نقص السوائل يعرض المرضى للإصابة بنقص السوائل بالكلى فلا بد من المحافظة على شرب الماء بشكل دائم 

 

 

ما هو الإنفصال العضلي.. وكيف يُعالج؟ - فيديو

ما هو الإنفصال العضلي.. وكيف يُعالج؟ - فيديو

صحة

Published on Feb 16, 2021

 من الحوامل يُصبن بانفصال عضلي خلال فترة الحمل..

و عرفه استشاري الجراحة العامة الدكتور عبد العزيز أبو غزالة، بأنه عبارة عن تمدد بالخط الأبيض في مقدمة البطن والفاصل بين الجهة اليُمنى واليُسرى، يتمدد خلال الأشهر الأولى من الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية وتغيير المنطقة، و مع حالات الحمل والولادة المُتكررة يزداد الأمر ويزداد التمدد. 

فـ التمارين الرياضية المُخصصة والوقاية قد تُقلل من حدوث الأمر، من خلال الحفاظ على قوة عضلات البطن، حيث يجب الإبتعاد عن الأمور التي ترفع الضغط، وعدم رفع الأوزان الثقيلة.

غالباً ما يُصاب كبار السن، وأصحاب الأمراض المُزمنة أو الإمساك المُزمن بهذا المرض الذي يُسبب ضغط دائم ومُستمر على المنطقة.

قد يكون هناك تشخيص لفتق كاذب بسبب النفخة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي وما إلى ذلك.

وفي حال تم إجراء عملية جراحية للمرضى، يجب عدم مُمارسة رياضة البطن والمعدة بعد إجراء العملية لمُدة ثلاث شهور، و  عدم رفع أي أوزان ثقيلة وكبيرة،