DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 24, 2021
Sun 24

13 o

صافي
Sun
13 o
Mon
14 o
Tue
15 o
Wed
15 o
Thu
10 o
وزارة الصحة الفلسطينية: صحة المصابون بفيروس كورونا في الخليل مستقرة

وزارة الصحة الفلسطينية: صحة المصابون بفيروس كورونا في الخليل مستقرة

أصل الحكاية

Published on Jul 04, 2020

أيضا في هذه الحزمة

أكد مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة الفلسطينية د. كمال الشخرة أن وضع المصابين بفيروس كورونا بمحافظة الخليل مستقر ، صحيح ان المحافظة تشهد ما بين 150 - 200 حالة جديدة كل يوم، غير أن صحة المصابين بشكل عام مستقرة.

وقال خلال مشاركته عبر الهاتف من مدينة الخليل في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الارتفاع في أعداد الإصابات في فلسطين،  خاصة في محافظة الخليل يعود إلى التجمعات والمناسبات الاجتماعية، وغياب التدابير الصحية والاختلاط.

وأضاف أن معظم المصابين بفيروس كورونا محجورين في منازلهم، وأن الحالات التي استدعت دخول المستشفيات، هي تلك التي ظهرت على أصحابها أعراض المرض.

وأشار إلى وجود 12 حالة من المصابين في محافظة الخليل حتى صباح السبت موجود في العناية الحثيثة، منها اثنتان على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأوضح ان وزارة الصحة قسمت مستشفى عالية الحكومي في مدينة الخليل إلى جزأين، وخصصت واحد للمصابين بفيروس كورونا.

وحول أسباب قرار الحكومة الفلسطينية إغلاق محافظات الضفة الغربية بشكل كامل لمدة خمسة أيام، قال إن هذا الإغلاق سيسمح للكوادر الطبية للوصول إلى المواطنين بيسر، وإجراء الفحوص الطبية والمتابعة بشكل أفضل.

وأشار إلى وجود تعاون واتصال مع دول كثيرة، منها بالطبع الأردن، بكل ما يتعلق بوباء كورونا، وأكد أن القطاع الطبي في فلسطين قادر على التعامل مع الوضع الوبائي بكفاءة ومن دون اي تقص، 

إحياء الذكرى السادسة عشر لاستشهاد ياسر عرفات - فيديو

إحياء الذكرى السادسة عشر لاستشهاد ياسر عرفات - فيديو

أخبار دنيا

Published on Nov 08, 2020

تُحي مؤسسة الشهيد ياسر عرفات ذكرى استشهاد الراحل ياسر عرفات السادسة عشر والتي يخلدها الفلسطينيون وأصبحت يوما وطنيا.

جرى الحديث عن جائزة الشهيد ياسر عرفات والتي يتم إطلاقها للمرة ال١٤ على التوالي والتي تغطي عدة جوانب أهمها الجانب الثقافي فقد تم تكريم الكثير من المثقفين والشعراء الفلسطينيين.

أما عن آلية الاحتفال بسبب ظروف الكورونا سيتم إحياء الفعاليات عن بعد دون تواجد جمهور



انطلاق مهرجان

انطلاق مهرجان "ايّام فلسطين السينمائية" في دورته السابعه الاستثنائية. - فيديو

ثقافة وفنون

Published on Oct 24, 2020

انطلق في رام الله المهرجان السنوي "ايّام فلسطين السينمائية" بدورة استثنائية هذا العام، أفلام عالمية ومحلية ومتنوعة وتحت اجراءات وقائية مشددة .

ويفتتح المهرجان هذا العام الفيلم الايراني "لا وجود للشيطان" للمخرج محمد رسولوف والحائز على جائزة "الدب الذهبي" في مهرجان برلين السينمائي الدولي لعام ٢٠٢٠.

اقرأ أيضاً: المهرجان الدولي التاسع للسينما العربية الأمريكية في الأرجنتين 

 

 وهو العرض الأول له في العالم العربي وفلسطين تفاصيل أكثر عن جائزة المهرجان و أوقات العروض في التقرير التالي. 

 

وتقام عروض المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "فيلم لاب-فلسطين"، بالتعاون مع وزارة الثقافة وبلدية رام الله، وبدعم من مؤسسات محلية وأجنبية في 6 مدن، هي القدس وبيت لحم ونابلس وغزة والناصرة ورام الله.

مسرحية

مسرحية "إلا انت - القدس".. في الاردن - فيديو

سينما ومسرح

Published on Oct 17, 2020

 

أقيم على خشبة مسرح المركز الثقافي الملكي مسرحية بعنوان "الا انت- القدس"التي قامت على فكرة المسرح والشعر لا يفترقان والتي تمثلت في عشرات الأصوات التي امتزجت بعناصر العمل الفنية من اضاءة، ديكورات، ملابس وموسيقى.. 

لم تمنع ظروف انتشار وباء كورونا، وتعليمات البرتوكول الصحي التي تحد النشاطات الجماهيرية من عرض مسرحية "إلا أنت-القدس" التي قدمتها المخرجة مجد القصص في المركز الثقافي الملكي بعمان أمام جمهور لا يتجاوز الـ20 شخصا بينهم وزير الثقافة الأردني باسم الطويسي، ورئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري، ونائب رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي.

 

ومع قلة عدد الجمهور إلا أنه لم يغب، فقد استفادت المخرجة من التكنولوجيا الحديثة لتقدم أول عرض مسرحي في بث مباشر على شبكة التواصل الاجتماعي لتقلب معادلة المشاهدة، فبدلا من مجيء المشاهد لصالة لعرض، فقد حملت المخرجة المسرح للمشاهد.

ولم يكن ظرف كورونا ومحدودية الجمهور وتوظيف التكنولوجيا هو ما يميز العمل، بل كان الموضوع وطريقة معالجته والمناخات السياسية أيضا بمثابة المغامرة التي حاولت معها مجد القصص-أستاذة المسرح بأكاديمية الفنون بالجامعة الأردنية- أن "تدب الصوت"، و"تلقي الحجر في الماء الراكد" بعد ما طال القدس من ظلم وعسف ومحاولات للطمس والمحو وإنكار هويتها العربية.

العرض المسرحي الذي كتبت نصه الروائية سميحة خريس، طعمته المخرجة بعدد من الفنون مستفيدة من قصيدة الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي التي حملت عنوان "في القدس"، ومعتمدة لغة الجسد بشكل أساس صممت مشاهده آني قرليان لتقدم مرافعة عن الإنسان المرابط/المرتبط بأرضه.

تلخص المسرحية في 7 لوحات استعراضية صور القهر والمقاومة، واستمرار الحياة، وإعادة من خلال اختراق الجدران لكتابة تاريخ الحرية والحياة، حيث الضحية تعلم الجلاد سيرورة الحياة.