DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Saturday 10, 2021
Sat 10

10 o

رياح نشطة
Sat
10 o
Sun
12 o
Mon
14 o
Tue
17 o
Wed
22 o
وقف دعم الخبز في زمن الكورونا ... والآثار النفسية!

وقف دعم الخبز في زمن الكورونا ... والآثار النفسية!

أصل الحكاية

الآثار النفسية... لوقف دعم الخبز خلال جائحة كورونا

Published on Dec 07, 2020

أيضا في هذه الحزمة

قال مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية أحمد عوض إن ملف دعم الخبز، ككل ملفات الدعم الأخرى، انتهى إلى غير رجعة.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن سياسات رفع الدعم عن السلع الأساسية ليست حديثة العهد، بل تعود إلى ثلاثة عقود مضت، كجزء من سياسات إعادة الهيكلة في إطار اشتراطات البنك الدولي، وتتمثل في جملة من المبادئ والاتجاهات العامة، تعتبر أن أي دعم هو هدر وخلل هيكلي في المالية العامة للدولة، ينبغي وقفه.

أقرأ أيضا:مكاتب تقدم الامتحانات بدلًا من الطلاب الجامعيين ورسائل ماجستير ودكتوراه للبيع - فيديو 

وأوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المتعاقبة بوقف الدعم كانت واحدة، منذ ربع قرن، وتتمثل في القول إنها ستوقف دعم السلعة نفسها، وإعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه، ومن ثم بعد مدة توقف الدعم.

وتساءل: الحكومات ظلت تبرر قراراتها في وقف دعم السلع الأساسية بوجود عجز في الموازنة، والمديونية وخدمة الدين، لكن بعد كل القرارات التي اتخذتها بوقف كل أشكال دعم السلع، هل تراجع عجز الموازنة، وهل انخفضت المديونية؟

 

أقرأ أيضا:بلعاوي: كورونا سيتحول إلى مرض موسمي والكمامة ستصبح روتين - فيديو 

وأشار إلى أن السياسات التقشفية التي اتبعتها الحكومات المتعاقبة لم تحل مشاكل المالية العامة، لكنها حرمت مئات ملايين الأردنيين من فرصة الوصول إلى السلع من دون معيقات.

وأكد أن سياسات الدعم ليست شأنًا أردنيًا خالصًا، فحتى الدول الغربية، التي تعتبرها الحكومات إنموذجًا، تقدم الدعم بأشكال مختلفة، خاصة للقطاع والسلع الزراعية.

وتساءل: بعد أن توقفت الحكومة عن دعم الخبز، عن أي سلعة ستوقف الدعم في المستقبل لتخفيض عجز الموازنة؟

وقال إن الحكومات في دول العالم تتوسع في دعم المواطنين في فترات الأزمات، صحيح أن الحكومة ستوجه ما وفرته من مبالغ كانت مخصصة لدعم الخبز إلى بنود أخرى من الدعم في البرامج التي أعلنتها، لكن فكرة وقف دعم الخبز في هذه الظروف، له آثار نفسية على المواطنين.

 

 

"دوا" مُبادرة أردنية لتأمين إحتياجات مُصابي كورونا

فعاليات

Published on Mar 29, 2021

قال مؤسس مُاردة دوا تامر زُعمط، إن الحملة بدأت بهدف تأمين الأدوية الخاصة بفيروس كورونا ومُصابي كورونا لمُساعدة كُل مُصاب بكورونا غير قادر على تأمين إحتياجاته الدوائية والطبية التي تُساعده على الشفاء من الفيروس، حيث تم التواصل مع أشخاص لديهم خبرة في المجال الطبي.

وتشكلت المُبادرة من خلال تأمين بكج يحتوي على الأدوية الضرورية  لعلاج مُصابي فيروس كورونا، وجهاز لقياس نسبة الأكسجين لدى المريض.

وأكد أنهم قاموا بتطوير المُبادرة من خلال تأمين جهازي أكسجين للأشخاص الذين يُعانون من الفيروس بشكل شديد.

 

وتحدث خلال استضافته ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، عن مُبادرة "دفا" التي أسسها نهاية عام 2020 بالتزامن مع الظروف السيئة التي كان يعيشها الشعب الأردني، وهذا من خلال تأمين الإحتياجات الضرورية للعائلات غير القادرة على تأمين أقل احتياجاتهم الأساسية.

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

اليابان تُجهز لإصدار جوازات سفر كورونا

أخبار دنيا

Published on Mar 28, 2021

ذكرت صحيفة نايكي اليابانية إن اليابان تجهز لإصدار شهادات صحية رقمية لمواطنيها الذين حصلوا على التطعيم ضد فيروس كورونا. 

اقرأ أيضاً: مشردون مصابون بكوفيد-19 في براغ يجدون ملجأ في فندق أربع نجوم

لتنضم بذلك إلى الصين والاتحاد الأوروبي ودول أخرى اتخذت إجراءات مشابهة تهدف إلى تعزيز السفر الدولي.

وقال التقرير إن الشهادة ستدار على تطبيق بالهاتف المحمول مما يتيح لحامله إثبات حصوله على التطعيم عند ركوب طائرة أو دخول فندق. 

 

وستصبح هذه الجوازات شرطا جديدا للسفر، حيث يتوجب أن يكون الراغب بالتنقل حاصلا على اللقاح ضد فيروس كورونا مسبقا.

 

على ماذا يجب التركيز في التغذية بعد التعافي من كورونا ؟

على ماذا يجب التركيز في التغذية بعد التعافي من كورونا ؟

تغذية

Published on Mar 27, 2021

 قالت أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي أن التغذية ما بعد فترة المرض بكورونا أساسية جدا للحفاظ على صحة الجسم ومساعدته على التعافي التي تتطلب من الجسم التخلص من هذه الفيروسات والقضاء عليها وهو ما يحتاج الى مناعة قوية   .

وأوضحت أن فترة المرض تتطلب من الجسم الراحة وعدم ممارسة أي نشاط بدني اضافة الى عدم القدرة على الحركة بسبب الحجر داخل الغرفة مشيرة الى تأثير كل ذلك على  الكتلة العضلية للجسم فلا بد بعد التعافي من المرض ممارسة الرياضة بالتدرج للمحافظة على الكتلة العضلية للجسم .

أقرأ ايضا:التغذية العلاجية المُناسبة لمرضى الكلى

وقالت إن أخذ الأشخاص لمضاد حيوي خلال فترة الإصابة أدى إلى قتل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء فلا بد من أخذ البكتيريا على شكل اقراص لتعويض الجسم عن البكتيريا التي فقدها بسبب تناول المضادات الحيوية .

وقالت إنه لا بد من الاستمرار في أخذ كل انواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تم اعطائها للجسم خلال فترة الإصابة مثل فيتامين ,d,  c  , a , b اضافة الى الاعشاب العطرية والمشروبات التي تساعد الجسم على التعافي ويمكن اخدها على شكل حبوب أو بشكلها الطبيعي من الخضار والفواكه.