DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
15 o
فوائد مدهشة لتناول فيتامينات ب المركبة

فوائد مدهشة لتناول فيتامينات ب المركبة

تغذية

Published on May 31, 2020

أيضا في هذه الحزمة

تعتبر فيتامينات "بي" قابلة للذوبان في الماء، ما يعني أن الجسم لا يخزنها، ما يعزز الحاجة إلى توفرها في النظام الغذائي بشكل يومي. 

وتحتوي فيتامينات "بي" على العديد من الوظائف المهمة وهي حيوية للحفاظ على صحة جيدة، وتوجد فيتامينات "بي" المركبة بشكل طبيعي في اللحوم والخضروات الورقية ومنتجات الألبان والفاصوليا والبازلاء والحبوب الكاملة. 

وتتكون فيتامينات "بي" المركبة من ثمانية أنواع من الفيتامينات، نتعرف في ما يلي على الفوائد الصحية لكل منها وكذلك مصادرها، حسبما جاء في تقرير لموقع Healthline الأمريكي. 


"بي 1" (الثيامين)

الوظيفة: يلعب الثيامين دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي من خلال المساعدة في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة. 

المصادر الغذائية: وتشمل مصادر الطعام الغنية بالثيامين بذور عباد الشمس وجنين القمح، ومنتجات الحبوب الكاملة (الخبز وحبوب الإفطار والأرز والمعكرونة والدقيق) والفاصوليا السوداء وبلح البحر والتونة.

"بي 2" (الريبوفلافين)

الوظيفة: يساعد الريبوفلافين على تحويل الطعام إلى طاقة ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة.

المصادر الغذائية: تشمل مصادر الطعام الشائعة لفيتامين "بي 2" الحليب ومنتجات الألبان وكبد اللحم البقري والمحار والفطر واللوز والدجاج.

"بي 3" (النياسين)

الوظيفة: يلعب النياسين دورًا في الإشارات الخلوية والتمثيل الغذائي وإنتاج الحمض النووي وإصلاحه. 

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 3" البيض والأسماك والحبوب والأرز والمكسرات والحليب ومنتجات الألبان والدجاج ولحم البقر ولحم الضأن ولحوم الأعضاء والفول السوداني، والتونة والعدس.

"بي 5" (حمض البانتوثنيك)

الوظيفة: على غرار فيتامينات "بي" الأخرى، يساعد حمض البانتوثنيك الجسم على الحصول على الطاقة من الطعام ويشارك أيضًا في إنتاج الهرمون والكوليسترول.

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 5" اللحوم والأفوكادو والبروكولي واللفت والبيض والحليب والفطر والدواجن والبطاطس والبقوليات.

"بي 6" (البيريدوكسين)

الوظيفة: يشارك البيريدوكسين في استقلاب الأحماض الأمينية، وإنتاج خلايا الدم الحمراء وخلق ناقلات عصبية. 

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 6" الحمص، وكبد البقر، التونة، والسلمون، وصدور الدجاج، والبطاطس، والديك الرومي، والفواكه (باستثناء الحمضيات)، ولحم البقر.

"بي 7" (البيوتين)

الوظيفة: البيوتين ضروري لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون وينظم التعبير الجيني.

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 7" كبد البقر، وصفار البيض، وجنين القمح، ولحم البقر، وبذور عباد الشمس، والبطاطا الحلوة، واللوز، وأغذية الحبوب الكاملة، والسردين، والسبانخ، والقرنبيط.

"بي 9" (حمض الفوليك)

الوظيفة: يعتبر حمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا، واستقلاب الأحماض الأمينية، وتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء والانقسام السليم للخلايا. 

المصادر الغذائية: تشمل المصادر الغذائية الشائعة لفيتامين "بي 9" السبانخ، وكبد البقر، والبروكلي، والفاصوليا والبقوليات، وعصير البرتقال، والفول السوداني، والأفوكادو، الخضروات الورقية الداكنة، والسلمون.

"بي 12" (كوبالامين)

الوظيفة: يعتبر من أكثر فيتامينات "بي" شهرة، وهو فيتامين حيوي للوظائف العصبية، وإنتاج الحمض النووي وتطور خلايا الدم الحمراء. 

المصادر الغذائية: يوجد "بي 12" بشكل طبيعي في المصادر الحيوانية مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان، والمحار والحليب ومنتجات الألبان الأخرى وبعض الحبوب المدعمة.

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Jan 22, 2021

عرفت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، مُصطلح ًحصة غذائية"، وقالت إنها  تعني مقدار مُعين من المجموعة الغذائية للأطعمة المُتناولة، فـ حصة من النشويات يعني حبة توست واحدة، وتختلف الحصص تبعاً لنوع الحمية الغذائية المُتبعة.

وتلك الحصة تُعطي رقم مُعين من السُعرات الحرارية للأطعمة.

وخلال مُشاركتها في فقرة "أسألوا خبير التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أجابت على عدد من الإستفسارات التي وُجهت لها من المُتابعين.. وكان أحد تلك الإستفسارات: 

س: كيف يمكن تقسيم الحصص الغذائية لمرضى السُكري أيام العُطلة؟

ج: يجب أن يكون يوم في الاسبوع عُطلة فقط، وتختلف عدد الحصص تبعاً للوزن والطول، ويجب أن يكون هناك 3 وجبات رئيسية، وأن أستيقظ مُتأخراً.

س: عند تثبيت الوزن، ما طبيعة الحصص الغذائية؟

ج: بالتأكيد تختلف من شخص لأخر، ولكن عند تثبيت الوزن يجب التقليل من الإحتياجات اليومية المُتناولة.للمزيد من المعلومات والإستفسارات.. داخل الفيديو

 

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء دنيا

Published on Jan 21, 2021

كشف الدكتور ميخائيل بولويكتوف، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف الطبية، طريقة بسيطة للنوم السريع.

و يشير الدكتور بولويكتوف، في حديث لوكالة "موسكفا" الروسية للأنباء، إلى أنه من أجل النوم بسرعة، يجب تناول الحلويات قبل الخلود للنوم بأربع ساعات.

أقرأ أيضا:ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

ويقول موضحا، "إن تناول طعام ذي مؤشر جلايسيمي مرتفع (GLYCEMIC INDEX)‏ أو مؤشر نسبة السكر في الدم ويرمز له بالرمز GI، يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات سريعة الهضم. وقبل 4 ساعات من النوم، تجعل الإنسان يغفو بسرعة، مقارنة بالطعام الذي لا يحتوي على مثل هذه الكربوهيدرات".

وأكد الدكتور في نفس الوقت، على أن تناول الحلويات مباشرة قبل النوم ليس له مثل هذا التأثير. كما أنه حذر من تناول أطعمة غنية بكربوهيدرات سريعة الهضم قد يؤثر سلبا في صحة الشخص.

 

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

تغذية

Published on Jan 20, 2021

العديد من الأمهات يحترن في الموعد الصحيح للبدء بإدخال الأطعمة المُختلفة لطفلها، ونوعية الطعام الذي من المُمكن تقديمه للطفل في شهوره الأولى وكيفية تحضيرها.

ولهذا تحدثت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش عن عدد من الخلطات التي يُمكن تحضيرها للأطفال في أشهرهم الأولى.

وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الأفضل أن تبدأ الأم بإدخال الطعام لطفلها في عُمر الستة أشهر، لافتة إلى إمكانية إرتكاب الأم بعض الأخطاء، مما يؤدي إلى جعل الطفل أكثر انتقائية في اختيار الطعام في عُمر مُتقدم أكثر.

وبينت بعض القواعد التي على الأُم إتباعها، ومنها: 

- يجب تغيير ملمس الطعام في عُمر الـ 8-9 شهور، حيث يجب أن لا يُقدم الطعام للطفل في هذا العُمر مهروس بشكل كبير.

- التنوع في أنواع الخُضار والفواكه المُقدمة للطفل

- يُفضل أن يبدأ الطفل لمس الطعام وتناوله لوحده مع بداية الشهر العاشر، مع التأكد من وجود الأم بجانبه 

- عدم إضافة ملح أو سُكر أو أي توابل مُنكهة للطعام.

*خلطات أغذية مُتنوعة للأطفال في الأشهر الأولى:

- الشمندر والتُفاح والموز: هنا يتم سلق الشمندر أو إستخدامه مشوياً، مع التُفاح المُقشر والمسلوق، وإضافة الموز، كما أنه يُمكن إستخدام ماء سلق التفاح لخلطه مع أرز الأطفال.

-  الدُراق والجزر والبطاطا الحلوة: سلق الدراق، وإضافته للجزر والبطاطا الحلوة، حيث يُمكن سلق البطاطا الحلوة أو شويها، كما أنه يُمكن إستبدال الدُراق بـ المانجا أو الإجاص.

- خليط البروكلي والبازيلاء والجزر: مع إضافة الإجاص ليقبل الطفل الطعم.