DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Sunday 28, 2021
Sun 28

15 o

غيوم متفرقة
Sun
15 o
Mon
12 o
Tue
14 o
Wed
12 o
Thu
11 o
4 من الأخطاء الأكثر شيوعا عن تحضير شاي الزنجبيل

4 من الأخطاء الأكثر شيوعا عن تحضير شاي الزنجبيل

تغذية

تجنبوا هذه الأخطاء عند تحضير شاي الزنجبيل

Published on Jan 19, 2021

أيضا في هذه الحزمة

يعتبر شاي الزنجبيل من المشروبات الأكثر شهرة خلال نزلات البرد، لكن يجب تجنب بعض أخطاء تحضيره للاستفادة من مكوناته كافة.

وعلى الرغم من أنه لم يتم إثبات تأثير الزنجبيل علميا على نزلات البرد، يفترض خبراء التغذية أن المواد اللاذعة الموجودة في الدرنة تعزز الدورة الدموية وبالتالي تسمح بالتخلص من الجراثيم بسرعة أكبر.

ومن هنا يمكن الافتراض أن الزنجبيل يقوي جهاز المناعة وله تأثير مضاد الالتهابات، وفقا لموقع "فيت فور فان".

وتحضيره بسيط جدا، حيث يمكنك وضع قطع الزنجبيل في الماء المغلي وتركه لفترة من الزمن، من جهة أخرى هناك أخطاء شائعة من الأفضل تجنبها.

تقشير الزنجبيل

تقشير الزنجبيل

لا ينبغي تقشير الدرنة اللاذعة، لأن قشرتها تحتوي أيضًا على مكونات قيمة. بدلًا من ذلك، اغسل الزنجبيل جيدًا وأزل الأوساخ الخشنة بفرشاة إذا لزم الأمر. من الأفضل أيضًا استخدام محاصيل الزراعة العضوية، والتي تحتوي غالبًا على كميات أكبر من الزيوت الأساسية.

اقرا أيضا:فوائد الحمضيات في الشتاء - فيديو 

تقطيع الزنجبيل

تقطيع الزنجبيل

يقطع الكثيرون الزنجبيل أولًا ثم يتركونه جانبا حتى يغلي الماء. وهذه ليست فكرة جيدة، لأنه خلال ذلك الوقت يفقد الجذر بعض مكوناته. ولتجنب ذلك، يجب قطع الدرنة قبل الغليان مباشرة.

استخدام الماء الساخن أو البارد

يجب استخدام الماء المغلي أو ما قبل غليانه بقليل حتى تصعد فقاعات الهواء الصغيرة من الماء. ولا ينبغي أن يكون الماء فاترا جدا أيضًا، حتى تتمكن الزيوت الأساسية من تطوير تأثيرها الكامل. 

مدة جاهزية الشاي

استخدام الماء الساخن أو البارد

يجب نقع شاي الزنجبيل خمس دقائق على الأقل قبل شربه. كما من الأفضل نقع المشروب الساخن لمدة عشر دقائق للحصول على طعم لاذع أكثر.

 

فوائد البصل وتاثيره على جهاز المناعة - فيديو

فوائد البصل وتاثيره على جهاز المناعة - فيديو

تغذية

Published on Feb 20, 2021

قالت أخصائية التغذية العلاجية رند الديسي ان الأصل من أهم الخضروات التي تعمل على تقوية المناعة خصوصا خلال جائحة كورونا .

وبينت خلال استضافتها لبرنامج دنيا يا دنيا أن التناول اليومي للبصل مفيد للجسم لأنه مليء بالمواد الغذائية والمعادن والفيتامينات خصوصا فيتامين سي الذي يعمل على تقوية المناعة وتقليل أعراض الإصابة بالمرض ويساعد على امتصاص الحديد.

أقرأ أيضا:وصفات صحية بأقل السعرات الحرارية - فيديو

وقالت أنه أكله ني بالشكل الطبيعي قبل طبخه يعد أفضل من تناوله مطبوخا لأنه طبخه قد يفقده فوائده الغذائية .

وقالت إنه ولتقليل رائحة البصل يمكن تناول نعنع بعده فهو يقوم بأضاعة رائحته اضاف الى اهمية تنظيف الاسنان .

وبينت أن البصل يساعد مرضى القلب ويقلل الالتهاب بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة كما يقلل  نسبة الكوليسترول السيئ وبينت أن البصل الأحمر يحتوي على نسبة أعلى من الفائدة .

 

 

وصفات صحية بأقل السعرات الحرارية - فيديو

وصفات صحية بأقل السعرات الحرارية - فيديو

تغذية

Published on Feb 18, 2021

 قالت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، إنه وخلال فصل الشتاء يعاني معظم الأشخاص من الاكتئاب المرتبط بالفصول فعندما لا تظهر الشمس تتأثر النواقل العصبية التي تعطي الشعور بالسعادة .

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه على الأشخاص أثناء تواجدهم في المنزل خلال موجات الشتاء الباردة أو بسبب الثلوج أن يقوموا بتوزيع وجباتهم الغذائية والتركيز على أن تكون مُشبعة لعدم الحاجة إلى تناول وجبات أخرى خلال النهار واستمرار السيطرة على الحمية الغذائية .

أقرأ أيضا:لمرضى حصى الكلى.. تجنبوا هذه الأغذية - فيديو

وأشارت إلى امكانية تناول الشوربات خلال فصل الشتاء واضافة الخضار لديها لتكون وجبة غنية ومشبعة، مؤكدة الى ضرورة تناول الخضار والفواكه خلال اليوم لتعطي الجسم العناصر الغذائية والسوائل الضرورية، اضافة الى امكانية شوي الخضار وتناولها خلال اليوم موضحة ضرورة تناول 5 حصص يومية من الخضار.

وأضافت أنه وخلال الأجواء الشتوية يمكن تحضير مشروب السحلب الساخن الذي يعطي دفء وطاقة للجسم من خلال تحضيره بحليب قليل الدسم أو خالي الدسم  أو بالحليب العادي المخفف بالماء والنشاء اضافة الى تحضير مشروب الكاكاو بسعرات حرارية أقل من خلال استخدام الكاكاو الخام.

 

 

لمرضى حصى الكلى.. تجنبوا هذه الأغذية - فيديو

لمرضى حصى الكلى.. تجنبوا هذه الأغذية - فيديو

تغذية

Published on Feb 16, 2021

أسيل أبو عريضة - دنيا يا دنيا

يوجد أنواع عديدة من حصى الكلى، ويعتمد النوع على تجمع الأملاح في الجسم، وهناك نوع يعتمد على السُمنة المُفرطة..

وقالت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، إنها تنقسم الأنواع إلى الأكثر والأقل شيوعاً، فـ أكثر من 70% من المُصابين بحصى الكلى هُم من نوع الكالسيوم أوكزليت.

وبينت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن أكثر الأشخاص المُعرضين للإصابة بحصى الكلى، هم المُصابين بالسُمنة، مرضى السُكري، والسيدات المُصابات بالتهابات ولا يتناولون كميات كبيرة من المياه، كما أنه من الضروري مُمارسة الرياضة بشكل مُستمر.

ولفتت خلال حديثها إلى عدد من الأطعمة الواجب الإبتعاد عنها في حال كان الشخص مُصاب بحصى الكلى، وأغذية تحمي وتُقلل من أعراض حصى الكلى، ومنها: 

*الأغذية المسموحة

- الألبان والأجبان: تحمي من الإصابة بحصى الكلى، حيث يجب وقف كافة المُكملات الغذائية الخاصة بالكالسيوم، حيث من الضروري تعزيز النظام الغذائي.

- الماء: من الضروري تناول كميات كبيرة من الماء، أي ما يُعادل 2-3 لتر من الماء يومياً، فهو يُعتبر جُزء من العلاج الصحي للكلى وحصى الكلى.

*أغذية يجب الابتعاد عنها 

- الأملاح والأطعمة المالحة

- الشمندر

- السبانخ

- البطاطا الحلوة

- الشاي

- القهوة