DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Wednesday 27, 2021
Wed 27

18 o

غالباً غائم
Wed
18 o
Thu
12 o
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
15 o
5 عادات غذائية سيئة تقلل سنوات العمر   - صور

5 عادات غذائية سيئة تقلل سنوات العمر - صور

تغذية

عادات غذائية سيئة قد تُقصر من عمر الشخص.. ما هي؟

Published on Aug 06, 2020

أيضا في هذه الحزمة

يتبع الكثير من الأشخاص عادات وأنظمة غذائية سيئة تؤدي الى اضرار كبيرة في صحة أجسادهم تسبب لهم الكثير من الأمراض ويضاف إلى ذلك وفق ما ذكره باحثون من جامعة هارفرد، أن طول العمر مرتبط بخمسة عوامل من نمط الحياة والنظام الغذائي واحداً من هذه العوامل. ونعرفكم في هذا المقال أسوأ 5 عادات للطعام التي تقلل من سنوات عمرك. نقلاً عن موقع Eat This Not That:

1. أنت تتبع حمية عالية البروتين:

طعام غني بالبروتين

تشير الأبحاث المنشورة في مجلة Cell Metabolism إلى أن البالغين في منتصف العمر الذين يستهلكون نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين قد يضرون بصحتهم مثل أولئك الذين يدخنون السجائر. ارتبط نمط الحياة عالي البروتين- المصنف على أنه أولئك الذين يحصلون على 20٪ على الأقل من السعرات الحرارية اليومية من أي نوع من مصادر البروتين- بزيادة في معدل الوفيات بالسرطان ومرض السكري. وأولئك الذين يأكلون وفرة من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والجبن أكثر عرضة للموت المبكر بغض النظر عن السبب.

ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي معتدل أو مرتفع البروتين يتمحور حول الأطعمة النباتية، مثل الفاصوليا والحمص، يمكن أن يكون مفيداً للبالغين فوق سن 65. ويظهر البحث أن اتباع نظام غذائي منخفض البروتين في منتصف العمر مفيد في الوقاية من السرطان والوفيات الإجمالية. ومع ذلك، نقترح أيضاً أنه في الأعمار الأكبر، قد يكون من المهم تجنب اتباع نظام غذائي منخفض البروتين للسماح بالحفاظ على الوزن الصحي والحماية من الضعف.

2. تناول المزيد من الصودا:

مشروبات الصودا

نعم، لقد سمعت مرات لا تحصى أن المشروبات الغازية السكرية سيئة لك. لكن دراسة نشرت في مجلة JAMA International Medicine  وجدت أن القليل المشروبات الغازية، يمكن أن يصل إلى تقصير عمرك. قام فريق من الباحثين الدوليين بتحليل البيانات من أكثر من 451،000 من البالغين الأوروبيين خلال فترة 16 عاماً وخلصوا إلى أن شرب اثنين أو أكثر من المشروبات الغازية في اليوم كان مرتبطاً بخطر متزايد للوفيات الإجمالية.

3. أنت تركز على الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات:

مشروبات الصودا

لن يسعد عشاق نظام كيتو هذه الأخبار. قامت دراسة نشرت في مجلة لانسيت للصحة العامة بتحليل تناول الكربوهيدرات لأكثر من 15400 من البالغين الأمريكيين في منتصف العمر على مدى 25 عاماً. كان المشاركون الذين استهلكوا مستويات معتدلة من الكربوهيدرات (حيث 50 ٪ -55 ٪ من السعرات الحرارية المستمدة من الكربوهيدرات) هم القادة في طول العمر مقارنة بأكل الكربوهيدرات المنخفض للغاية (30 ٪ أو أقل من السعرات الحرارية التي أتت من الكربوهيدرات) و أكلة الكربوهيدرات منخفضة إلى حد ما (30٪ إلى 40٪).

4. أنت تأكل كثيراً:

تناول كميات كبيرة من الطعام

إعطاء جسمك استراحة من الطعام يمكن أن يبقيك على قيد الحياة لفترة أطول. ركزت دراسة لمدة أربعة أعوام ونصف تقريباً نشرت في مجلة Circulation على نتائج متوسط العمر المتوقع لحوالي 2000 شخص خضعوا لعملية القلب (قسطرة القلب). كان ما يقرب من 400 من هؤلاء المشاركين من الصيام الروتيني - الصيام ليوم واحد كل شهر - لمدة خمس سنوات على الأقل، وكان تشخيصهم على المدى الطويل أفضل بكثير.

5. أنت من محبي اللحوم:

تناول اللحوم بكثرة

إذا كنت تعتقد أن شريحة لحم تتماشى مع كل شيء تقريباً، فقد ترغب في إعادة التفكير في طبقك. تقول ليزا يونغ، أستاذة تغذية مساعدة في جامعة نيويورك: "إن استهلاك اللحوم الحمراء مرتبط بالمخاطر الصحية، مثل تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، مما قد يؤدي إلى تقصير العمر الافتراضي".

ووجدت دراسة أجرتها جامعة شرق فنلندا التي حللت معدلات وفيات الرجال في منتصف العمر أن أولئك الذين يعتمدون بانتظام على المنتجات الحيوانية، أي اللحوم الحمراء، للبروتين كانوا غير أصحاء مقارنة بالذكور الذين استهلكوا نسبة أكثر توازناً من كل من البروتينات من اللحوم والبروتينات النباتية.





ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

ماذا نعني بالحصص الغذائية؟ - فيديو

اسألوا خبير التغذية

Published on Jan 22, 2021

عرفت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش، مُصطلح ًحصة غذائية"، وقالت إنها  تعني مقدار مُعين من المجموعة الغذائية للأطعمة المُتناولة، فـ حصة من النشويات يعني حبة توست واحدة، وتختلف الحصص تبعاً لنوع الحمية الغذائية المُتبعة.

وتلك الحصة تُعطي رقم مُعين من السُعرات الحرارية للأطعمة.

وخلال مُشاركتها في فقرة "أسألوا خبير التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أجابت على عدد من الإستفسارات التي وُجهت لها من المُتابعين.. وكان أحد تلك الإستفسارات: 

س: كيف يمكن تقسيم الحصص الغذائية لمرضى السُكري أيام العُطلة؟

ج: يجب أن يكون يوم في الاسبوع عُطلة فقط، وتختلف عدد الحصص تبعاً للوزن والطول، ويجب أن يكون هناك 3 وجبات رئيسية، وأن أستيقظ مُتأخراً.

س: عند تثبيت الوزن، ما طبيعة الحصص الغذائية؟

ج: بالتأكيد تختلف من شخص لأخر، ولكن عند تثبيت الوزن يجب التقليل من الإحتياجات اليومية المُتناولة.للمزيد من المعلومات والإستفسارات.. داخل الفيديو

 

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء يكشفون عن طريقة تساعد على النوم السريع

خبراء دنيا

Published on Jan 21, 2021

كشف الدكتور ميخائيل بولويكتوف، الأستاذ المساعد في قسم الأمراض العصبية وجراحة الأعصاب بجامعة سيتشينوف الطبية، طريقة بسيطة للنوم السريع.

و يشير الدكتور بولويكتوف، في حديث لوكالة "موسكفا" الروسية للأنباء، إلى أنه من أجل النوم بسرعة، يجب تناول الحلويات قبل الخلود للنوم بأربع ساعات.

أقرأ أيضا:ما هي فوائد القهوة الخضراء؟ - فيديو

ويقول موضحا، "إن تناول طعام ذي مؤشر جلايسيمي مرتفع (GLYCEMIC INDEX)‏ أو مؤشر نسبة السكر في الدم ويرمز له بالرمز GI، يحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات سريعة الهضم. وقبل 4 ساعات من النوم، تجعل الإنسان يغفو بسرعة، مقارنة بالطعام الذي لا يحتوي على مثل هذه الكربوهيدرات".

وأكد الدكتور في نفس الوقت، على أن تناول الحلويات مباشرة قبل النوم ليس له مثل هذا التأثير. كما أنه حذر من تناول أطعمة غنية بكربوهيدرات سريعة الهضم قد يؤثر سلبا في صحة الشخص.

 

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

أطعمة يُمكن إستخدامها للطفل ابتداءً من الشهر السادس - فيديو

تغذية

Published on Jan 20, 2021

العديد من الأمهات يحترن في الموعد الصحيح للبدء بإدخال الأطعمة المُختلفة لطفلها، ونوعية الطعام الذي من المُمكن تقديمه للطفل في شهوره الأولى وكيفية تحضيرها.

ولهذا تحدثت اخصائية التغذية العلاجية الدكتورة ربى مشربش عن عدد من الخلطات التي يُمكن تحضيرها للأطفال في أشهرهم الأولى.

وأكدت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه من الأفضل أن تبدأ الأم بإدخال الطعام لطفلها في عُمر الستة أشهر، لافتة إلى إمكانية إرتكاب الأم بعض الأخطاء، مما يؤدي إلى جعل الطفل أكثر انتقائية في اختيار الطعام في عُمر مُتقدم أكثر.

وبينت بعض القواعد التي على الأُم إتباعها، ومنها: 

- يجب تغيير ملمس الطعام في عُمر الـ 8-9 شهور، حيث يجب أن لا يُقدم الطعام للطفل في هذا العُمر مهروس بشكل كبير.

- التنوع في أنواع الخُضار والفواكه المُقدمة للطفل

- يُفضل أن يبدأ الطفل لمس الطعام وتناوله لوحده مع بداية الشهر العاشر، مع التأكد من وجود الأم بجانبه 

- عدم إضافة ملح أو سُكر أو أي توابل مُنكهة للطعام.

*خلطات أغذية مُتنوعة للأطفال في الأشهر الأولى:

- الشمندر والتُفاح والموز: هنا يتم سلق الشمندر أو إستخدامه مشوياً، مع التُفاح المُقشر والمسلوق، وإضافة الموز، كما أنه يُمكن إستخدام ماء سلق التفاح لخلطه مع أرز الأطفال.

-  الدُراق والجزر والبطاطا الحلوة: سلق الدراق، وإضافته للجزر والبطاطا الحلوة، حيث يُمكن سلق البطاطا الحلوة أو شويها، كما أنه يُمكن إستبدال الدُراق بـ المانجا أو الإجاص.

- خليط البروكلي والبازيلاء والجزر: مع إضافة الإجاص ليقبل الطفل الطعم.