DYD

فقراتنا

إكتشف أكثر

البث المباشر

تحديثات الطقس

Friday 22, 2021
Fri 22

8 o

صافي
Fri
8 o
Sat
9 o
Sun
10 o
Mon
12 o
Tue
13 o
75% قُدرة الشخص على خسارة الوزن بشكلٍ طبيعي وصحي - فيديو

75% قُدرة الشخص على خسارة الوزن بشكلٍ طبيعي وصحي - فيديو

تغذية

ما الشروط الواجب إتباعها لضمان خسارة الوزن بشكلٍ صحيح وصحي

Published on Nov 21, 2020

أيضا في هذه الحزمة

عدد كبير من الأشخاص مُهتمين بخسارة الوزن، ولكن السؤال هُنا.. كيف يُمكننا خسارة الوزن؟؟ ومن هُم الأشخاص الأكثر قُدرة على خسارة الوزن؟ ومَن منهم لا يستطيع أو تكون العملية صعبة؟

ولفتت اخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، إلى أن بعض المشاكل التي يُعاني منها الشخص لخسارة الوزن، هي وضع توقعات أو أهداف لا يستطيعوا الوصول لها، ولهذا يجب وضع أهداف واقعية وصغيرة لتُمكن الشخص من الوصول للهدف وخسارة الوزن بالتدريج ضمن التوقعات الصغيرة التي يضعها، كأن يخسر كيلو غرام واحد من وزنه خلال مُدرة أسبوع.

وأشارت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إلى أن إرتفاع الكُتلة العضلية في الجسم تعني قُدرة الجسم على حرق السُعرات الحرارية بشكل أكبر، وهذا يعتمد على كمية العضلات الموجودة في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما سبب ثبات الوزن بالرغم من اتباع حمية.. وعدم خسارته بشكل أكبر؟ - فيديو 

وأكدت أن كُل شخص يملك القُدرة على خسارة الوزن بشكلٍ طبيعي بنسبة 75% دون التأثر بأي عوامل خارجية، مُبينة أن 25% المُتبقية تتوزع وتتأثر بين البيئة المُحيطة كـ العائلة والأصدقاء، وسن الشخص الذي يُريد خسارة الوزن، إلا أن نسبة القُدرة على خسارة الوزن تقل بمُجرد أن يكون الشخص مُصاب بأمراض مُزمنة كـ مُقاومة الإنسولين وأمراض الغُدد.

وفي السياق ذاته؛ أوضحت أن الأجسام تبحث عن طُرق عديدة لتخزين الدهون خوفاً من الجوع المُفرط الذي قد يُعاني منه الجسم بسبب الأنظمة الغذائية المُختلفة، مؤكدة على ضرورة تجديد الأنظمة الغذائية كُل أسبوعين وبشكل مُستمر كي لا يعتاد الجسم على نظام واحد ويُصبح فيما بعد يخسر من الكُتلة العضلية، عدا نظام "الكيتو٢ الذي يحتاج فيه الجسم وقت طويل لفهم الذي يحصُل.

 

لم تؤكد الدراسات أن مطعوم كورونا يؤثر سلباً على الحامل - فيديو

لم تؤكد الدراسات أن مطعوم كورونا يؤثر سلباً على الحامل - فيديو

صحة

Published on Jan 19, 2021

 قد تصاب المرأة الحامل بحيرة إزاء قرار أخذ لقاح فيروس كورونا، الذي بدأت بالفعل سلطات عدد من الدول في توزيعه، بعد أن خضع لاختبارات صارمة وحصل على تراخيص الاستخدام اللازمة تلك الحيرة سببها عدم شمول فئة الحوامل في الاختبارات التي أجريت على اللقاح ضمن مراحل متعددة، وبالتالي لا يعرف تأثيره على على هذه الفئة أو الأجنة.

وللحديث بشكل موسع في الموضوع، استضاف برنامج دنيا يا دنيا الذي يُعرض على قناة رؤيا استشاري اول الأمراض النسائية والتوليد والعقم الدكتور سليمان ضبيط للتطرُق لصحة المعلومات..

وقال إن مطعوم فيروس كورونا، يحتوي على أحماض أمينية تنقل رسالة لجسم الشخص كي يتفاعل مع منطقة تناول المطعوم فقط وليس الانتشار في كافة أعضاء الجسم، فـ المطعوم يدخل منطقة مُحددة ليدخل إلى جدار الخلية وليس نواة الخلية وهذا الإعتقاد الخاطئ لدى الكثيرين.

اقرأ أيضاً: إحتمالية إصابة الحامل بفيروس كورونا مُساوية لغيرها - فيديو 

وبين أنه لا يوجد دراسات حول المطعوم والسيدة الحامل، إلا أن طبيعة المطعوم لا تجعل الشخص يتعرض لأمراض مُعينة.

وأكد أن عدد كبير من السيدات الحوامل انتقلت لهم عدوى فيروس كورونا، إلا أن عدد من العُلماء أكدوا على ضرورة الحصول على المطعوم كونه أفضل من الإصابة بفيروس كورونا.

فـ الفيروس يرفع حرارة الجسم.. وتلك الحرارة تؤثر على الجنين والأم، ولهذا من الأفضل تناول المطعوم.. فهو قد يؤدي إلى حصول  ولادة مُبكرة، في حين لم تؤكد الأبحاث أن الفيروس ينتقل للأجنة ويؤثر عليهم..

 

4 من الأخطاء الأكثر شيوعا عن تحضير شاي الزنجبيل

4 من الأخطاء الأكثر شيوعا عن تحضير شاي الزنجبيل

تغذية

Published on Jan 19, 2021

يعتبر شاي الزنجبيل من المشروبات الأكثر شهرة خلال نزلات البرد، لكن يجب تجنب بعض أخطاء تحضيره للاستفادة من مكوناته كافة.

وعلى الرغم من أنه لم يتم إثبات تأثير الزنجبيل علميا على نزلات البرد، يفترض خبراء التغذية أن المواد اللاذعة الموجودة في الدرنة تعزز الدورة الدموية وبالتالي تسمح بالتخلص من الجراثيم بسرعة أكبر.

ومن هنا يمكن الافتراض أن الزنجبيل يقوي جهاز المناعة وله تأثير مضاد الالتهابات، وفقا لموقع "فيت فور فان".

وتحضيره بسيط جدا، حيث يمكنك وضع قطع الزنجبيل في الماء المغلي وتركه لفترة من الزمن، من جهة أخرى هناك أخطاء شائعة من الأفضل تجنبها.

تقشير الزنجبيل

تقشير الزنجبيل

لا ينبغي تقشير الدرنة اللاذعة، لأن قشرتها تحتوي أيضًا على مكونات قيمة. بدلًا من ذلك، اغسل الزنجبيل جيدًا وأزل الأوساخ الخشنة بفرشاة إذا لزم الأمر. من الأفضل أيضًا استخدام محاصيل الزراعة العضوية، والتي تحتوي غالبًا على كميات أكبر من الزيوت الأساسية.

اقرا أيضا:فوائد الحمضيات في الشتاء - فيديو 

تقطيع الزنجبيل

تقطيع الزنجبيل

يقطع الكثيرون الزنجبيل أولًا ثم يتركونه جانبا حتى يغلي الماء. وهذه ليست فكرة جيدة، لأنه خلال ذلك الوقت يفقد الجذر بعض مكوناته. ولتجنب ذلك، يجب قطع الدرنة قبل الغليان مباشرة.

استخدام الماء الساخن أو البارد

يجب استخدام الماء المغلي أو ما قبل غليانه بقليل حتى تصعد فقاعات الهواء الصغيرة من الماء. ولا ينبغي أن يكون الماء فاترا جدا أيضًا، حتى تتمكن الزيوت الأساسية من تطوير تأثيرها الكامل. 

مدة جاهزية الشاي

استخدام الماء الساخن أو البارد

يجب نقع شاي الزنجبيل خمس دقائق على الأقل قبل شربه. كما من الأفضل نقع المشروب الساخن لمدة عشر دقائق للحصول على طعم لاذع أكثر.

 

تبييض الأسنان وكيفية الحفاظ على لونها - فيديو

تبييض الأسنان وكيفية الحفاظ على لونها - فيديو

صحة

Published on Jan 18, 2021

قالت الدكتورة  نوران مصطفى المتخصصة في طب وجراحة وتجميل الفم والاسنان  أن تبيض الاسنان هو إجراء تحفظي صحي للأسنان في حال حدث  بشروط معينة تعتمد على تركيز المادة التي تم استخدامها  والوقت الذي توضع فيه على الأسنان حتى تحقق الافادة منها .

وبينت أن الهدف من التبيض هو ازالة التصبغات التي تتشكل على الأسنان بسبب الأطعمة التي يتم تناولها فيقوم تبييض الأسنان باستهداف  المركبات التي تسبب التصبغات وتقوم بتكسيرها.

أقرأ أيضا:أسباب آلام مفصل الورك وطرق العلاج - فيديو 

وبينت وجود مرحلتين لتبيض الأسنان الأولى التي تكون في عيادة الأسنان عند الطبيب المختص والتي يحتاج بعدها المريض الى عدم تناول أي نوع من الأطعمة التي تسبب التصبغات من 48 الى 72 ساعة مثل الشاي والقهوة والنسكافية والدخان والارجيلة والثانية التي تكون في المنزل ويقوم بها الشخص بنفسه من خال  قوالب التبييض موضحة أن المريض يجب أن يقوم بتبيض الاسنان عند الطبيب مرة واحدة على الأقل في السنة.

وبينت أن نجاح التبييض ومدى ثباته يعتمد على التبيض يعتمد على طبيعة الأسنان ومدى الالتزام بعدم شرب وتناول الاطعمة التي تسبب التصبغات. 

وبينت وجود بعض الحالات التي لا يمكن إجراء لها تبييض اسنان مثل الحوامل والذين لديهم حساسية في الأسنان أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فيجب تنظيف اللثة قبل اجراء تبييض الأسنان .