web statisticsvisitor activity monitor
X
ما السر لمضغ الطفل بعمر المدرسة قميصه؟

ما السر لمضغ الطفل بعمر المدرسة قميصه؟

دنيا العائلة

  • الطفل القلق عملوه أساليب التنفس الصحيحة 
  • الطفل الجائع حضروا له وجبات خفيفة
  • الطفل الذي يركز بالإمكان دمجه بأعمال يدوية أو فنية

في المرحلة الشفوية للطفل أو بداية عمره كرضيع وحتى لعمر السنتين، يكون من الطبيعي وضع أي شىء في فمه لأنه من خلال ذلك يتعرف على العالم،  ولكن ما الذي يجعل طفل في عمر المدرسة أن يمضغ قميصه أو ملابسه الأخرى؟ الأمر الذي يعرض الطفل للجراثيم، ويثير التعجب من سلوكه الغير مفهوم والغير طبيعي، فما السر في مضغ الطفل لقميصه؟


إقرأ أيضاً كيف تتغلبين على شعور الذنب تجاه طفلك


لماذا يمضغ الأطفال قمصانهم؟


يلعب التحفيز الفموي دورًا مهمًا في نمو الطفل،  يقول مونال باتيل ، المعالج مهني في برنامج Blue Bird Day في شيكاغو ، إلينوي : "إن الفم هو بوابة متجذرة في عفي أساليبنا الأساسية للتنظيم الذاتي أو التهدئة" . "من بداية العمر وحتى مراحل متقدمة من الطفولة ، يستخدم الطفل فمه لتلبية الاحتياجات الأساسية للجوع والعطش. إلا أنه في عمر المدرسة ، قد يستخدم مص الإصبع لتهدئة أنفسهم ، وغالبًا ما يكون ذلك في شكل اللهايات ومص الإبهام ".

بعد سنوات الطفولة المبكرة، قد لا يزال بعض الأطفال يسعون إلى تحفيز أفواههم وفكهم. يُعرف هذا في عالم العلاج الطبي الوظيفي كمدخلات تحفيز عميق. يقول باتيل: "يمكن أن يكون هذا الضغط العميق مهدئًا للأطفال أثناء بحثهم عن طرق لتهدئة أنفسهم تكون موجهة ذاتيًا ويمكن التنبؤ بها" ، فالطفل الذي يهدئ نفسه بهذه الطريقة قد يمضغ قميصه لأنه يسهل الوصول إليه.


إقرأ أيضاً كيف تساعدين طفلتك على التعامل مع سن البلوغ



متى يكون مضغ القميص مقلقاً؟


لمجرد أن هذا السلوك طبيعي وعميق الجذور لا يعني أنه يجب تجاهله مع تقدم طفلك في العمر.  فتقول لورا جراشو أخصائية نفسية سريرية مرخصة للأطفال في معهد Child & Family Institute في سكارسديل ، نيويورك : "في سن الثالثة ، يتوقف الأطفال عادةً عن وضع الأشياء في أفواههم واستكشاف الأشياء بهذه الطريقة" . "لكن من المشاهدة وجد أن الأطفال في الصف الرابع والخامس يمسكون بأطواق قمصانهم ويضعونها في أفواههم."

ويعد مضغ القميص طريقة غير مؤذية يسعى فيها الطفل للحصول على مدخلات حسية أو يهدئ أو يستجمع تركيزه على نفسه. تماما كما يمضغ البالغين العلكة أو يعضون أظافرهم عندما يكونون متوترين أو مركزين.


إقرأ أيضاً كيف تتعامل مع الطفل النكد؟


 

إلا أنه وفي بعض الأحيان يكون مضغ الطفل الكبير لقميصه أمر مثير للقلق عندما يعيقه ذلك عن التعبير، أو القيام بروتينه اليومي، أو ينشكل مخاوف تتعلق بسلامته الصحية، ويفسد ملابسه.

وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون مضغ القميص علامة على القلق أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو مشكلة في النمو ، لذلك من الجيد استشارة الطبيب إذا كانت هذه عادة مزمنة يعاني طفلك من صعوبة في السيطرة عليها.


التحدث إلى طفلك عن مضغ القميص


توصي الدكتورة جراشو بالتحدث إلى الطفل إذا كنت تعتقد أن عادته في مص الملابس أو مضغها مشكلة. ومحاولة معرفة ما إذا كان الطفل  يدرك أنه يقوم بهذا التصرف أم لا، وما إذا كانت هناك أنماط للمضغ، دون أن تجعل الطفل يشعر بالحرج من سلوكه أو بالذنب لإتلاف ملابسه.  وبدلاً عن ذلك جربوا أسلوبًا استكشافيًا لطيفًا. بسؤاله لماذا تقوم بفعل ذلك؟ هل يشعرك بالتحسن؟

الطفل قد لا يكون لديه الوعي أنه يقوم بهذا السلوك، وبمجرد أن تنبه فتكون قد لفت إنتباهه إليها.

إذا كان طفلك يعلم أنه يمضغ قميصه ، فاسأله عما إذا كان يشعر بالرضا عن فعل ذلك أمام زملائه في الفصل. يمكنك أيضًا مراجعة معلم الطفل أو مقدمي الرعاية لمعرفة ما إذا كانوا قد لاحظوا أي أنماط وما إذا كانت هناك أي مضايقة يتعرض لها الطفل. سيساعد هذا على فهم ما إذا كان للسلوك تأثير على الحياة الاجتماعية لطفلك.

لماذا تعتبر الطريقة التي تتحدث بها مع طفلك مهمة

قد يعتقد بعض الأهل أن عادة الطفل في مص أو مضغ قميصه هي مرحلة عابرة وليست مشكلة كبيرة. ومع ذلك ، إذا كان السلوك مزعجاً أو يؤثر سلبًا على الحياة اليومية ، فهناك طرق لمساعدتهم على التخلص من هذه العادة.

التعرف على الأوقات التي يقوم فيها الطفل بذلك
قد تكون هناك أنماط لمضغ الطفل لقميصه. هل هو قبل وقت تناول وجبة خفيفة عندما يكون جائع؟ أو عندما يكون في حالة تركيز على أداء الواجب المدرسي، أو قبل العطلة أو موعد اللعب، أو لأنهم متوترين  بشأن التفاعل الاجتماعي؟ وعندها ستجد حلاً لمضغ طفلك لقميصه،  فإذا كان نتيجة شعوره بالجوع فتقوم بتوفير وجبات خفيفة صحية لهم بسهولة. أما إذا كان بسبب التوتر، فيمكن مساعدتهم على تطوير تقنيات أخرى لإدارة الإجهاد ، مثل التنفس من البطن.

اخلق لهم بدائل
إن الطفل الذي يمضغ قميصه يبحث عن تحفيز عن طريق الفم ، لذا اعرض عليه منتجات مصنوعة خصيصًا لهذا الموقف. هناك قلائد ناعمة وآمنة قابلة للمضغ يمكن للطفل أن يقضمها ، بما في ذلك بعض الأشكال مثل أسنان القرش أو الخرز.

كما يمكن شغل يدي الطفل بأعمال فنية أو يدوية بحيث ينسى هذه العادة.

وإذا لم تفلح هذه الحلول وتحديداً بسبب شعور الطفل بالقلق، إذاً من المهم استشارة طبيب مختص ليعالج السبب وليس الأسلوب

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

كيف يساعد التخطيط المالي على تحسين مستوى معيشة الأسرة؟ - فيديو
دنيا العائلة

كيف يساعد التخطيط المالي على تحسين مستوى معيشة الأسرة؟ - فيديو

الأردن: الخلافات على الطعام والملح في الأكل أهم أسباب الطلاق في رمضان
دنيا العائلة

الأردن: الخلافات على الطعام والملح في الأكل أهم أسباب الطلاق في رمضان

البث المباشر

تحديثات الطقس