X
الأهل الاكثرة قدرة على ملاحظة اعراض التأخر الانمائي لدى الاطفال .فيديو

الأهل الاكثرة قدرة على ملاحظة اعراض التأخر الانمائي لدى الاطفال .فيديو

أمومة وطفولة

اخصلائين يؤكدون ان الأهل هم الاكثرة قدرة على ملاحظة اعراض التأخر الانمائي لدى الاطفال

قال اخصائي التربية الخاصة الدكتور نور أبو الرُب، إن الإضطرابات النمائية، تشمل الاضطرابات التي تؤثر على النمو والتطور في مراحل النمو المُبكرة لدى الطفل، وقد تكون الأسباب جينية أو بيئية، حيث تندرج تحت الإضطرابات النمائية العديد من مشاكل تأخر النمو، منها " الإعاقة الذهنية، والتوحد، واضطرب التواصل الإجتماعي، والشلل الدماغي.

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "حبايبنا" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الأهل هُم الأقرب للطفل، وهُم الأكثر قُدرة على تحديد المشاكل والأعراض التي تظهر لدى طفلهم، حيث من الضروري الإنتباه لمهارات الطفل الطبيعية والتي تتمثل بـ "الجلوس والمشي والأداء البصري والإجتماعي التواصلي"، لافتاً إلى أن تلك المؤشرات تُساعد الأهل في معرفة ما إذا كان الطفل يُعاني من تأخر نمائي مُعين أم لا.

أما فيما يخُص اضطراب التواصل الإجتماعي، ذكر أنه تم فصله عن باقي الإضطرابات لفشل الطفل في التواصل اللفظي وغير اللفظي، ولا علاقة له بالسُلوكيات النمطية التي يُعاني منها طفل التأخُر النمائي، وهُنا من الضروري عدم الاستعجال وتشخيص أنه إضطراب تأخر نمائي.

وفي السياق ذاته؛ أوضح أهمية التدخُل المُبكر الذي يأتي حسب نقاط الضعف لدى الطفل، إذ أن التدخُل المُبكر يؤدي إلى عدم تحول الحالة إلى اضطراب.

 
 
 
 
 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

القوس والأسد الأقل حظاً ونشاطاً من بين الأبراج لليوم
فلك وأبراج

القوس والأسد الأقل حظاً ونشاطاً من بين الأبراج لليوم

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس