X
كيف نُنمي مهارات التواصل لدينا؟ - فيديو

كيف نُنمي مهارات التواصل لدينا؟ - فيديو

دنيا التطوير

كيف يُمكن للشخص أن يُنمي مهارات التواصل لديه أمام الجمهور؟

قال المُتخصص في إدارة الأعمال والتسويق الدكتور وليد الصالح، إن عملية التواصل التلقائي أمام الجمهور تنقسم من حيث المُتحدث إلى قسمان، منهم الأشخاص الذين يمتلكون المهارة بشكل تلقائي، ومنهم لا يستطيعون التكلم والتعبير أمام الجمهور.

وأكد خلال مُشاركته في فقرة "تطوير الذات" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أنه لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي والتواصل يجب الإعتماد على 3 أُسس مُعينة، منها " التغلب على الخوف، التدريب وتطوير المهارة، طريقة الخطاب".

اقرأ أيضاً : كيف نبني الكاريزما الخاصة بنا؟ - فيديو 

*تجاوز الخوف

85%، من الأشخاص حول العالم يُعانون من الخوف من الوقوف أمام الجمهور ومُخاطبتهم، إلا أن هذا أمر طبيعي ولا يؤدي إلى التوتر والقلق بشكل كبير ويُمكن التجاوز، حيث لا يجب إعتبار الأمر تحدي، بل هو فُرصة للوقوف أمام الناس وعرض الأفكار، إذ يجب معرفة أنها  نوع من أنواع الحوار بين الشخص والجمهور، مهما كان عددهم، ومن الضروري التركيز على الجمهور لإبقاء التواصل معهم  بشكل دائم.

*التدريب

من الضروري تدريب الصوت وإعطائه أكثر من درجة، وإخراج الكلمات بشكل صحيح و واضح ، كما أنه يجب ترتيب الأفكار الواجب طرحها كأنها قصة، حيث يُفضل عدم إستخدام كلمة لا مع الجمهور لمنع وجود حاجز بين المُتحدث والجمهور، واستبدالها بـ كلمات أخرى، كما أن التواصل البصري يرتبط بالتدريب لقُدرة توزيع النظرات بين الجمهور، والاستماع لكلام الجمهور يُبين مدى إهتمام المُتحدث، حيث يؤدي إلى زيادة حماس الجمهور.

*إختيار أسلوب الخطاب

هناك 7 أساليب عالمية في التواصل الأشخاص، ولديكم أبسط أسلوبين:

*المُشكلة والحل:

- تحديد الموضوع أو المُشكلة

- الحل للمُشكلة

- فوائد الحل

*الأسلوب الثاني:

- قضية أو أمر مُعين

- معرفة لماذا هو مهم

- الخطوة الثانية

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس