X
"الحُمى" فيلم برازيلي يوضح تفسيير اللاتوازن النفسي - فيديو

"الحُمى" فيلم برازيلي يوضح تفسيير اللاتوازن النفسي - فيديو

سينما ومسرح

فيلم الحُمى البرازيلي يوضح حالات اللاتوازن النفسي الذي يُعاني منها الأشخاص

الفيلم الروائي الأجنبي ٢الحُمى" للمُخرجة مايا دارين، يُعرض في مهرجان عمان السينمائي الدولي في الأردن عمان، منطقة العبدلي - البوليفار.

"الحمى" فيلم ليلي. العتمة تغلّفه، وقلّما يخترقه ضوء. هي كناية عن كثافة ظلال أشجار الغابة التي جاء منها جوستينو، وإلى جوارها يستعيد توازنه. تشتغل مايا دا ـ رين طيلة الوقت على إبراز العناصر المتنافرة، لتجسّد عبرها حالة اللاتوازن النفسيّ التي يعيشها رجلٌ، جاء من أعماق الغابة البِكر إلى مدن صناعية. في الميناء يشعر الهندي الأمازوني بالتقزّم، بينما يحسّ في مشيته بمحاذاة الغابة القريبة من بيته بالتوازن. يتعمّد التصوير (باربارا ألفاريز) في إحداث ذلك الفرق، عبر لقطات يبدو فيها الرجل على المستوى نفسه من ارتفاع سياج الغابة، وفي لقطات أخرى مُضاءة يتلاشى طوله أمام ضخامة الحاويات، وعملقة سفن النقل.

اقرأ أيضاً : شارع حيفا".. فيلم عراقي تدور أحداثه حول الحرب الأهلية في بغداد" - فيديو 

لا غرابة في فيلمٍ عن عالم أميركي لاتيني دخول العجائبيّ إلى متنه السرديّ، ولا أن تتداخل حيوات سكّان الغابة بعضها ببعض. هذا مترسّخٌ في ثقافات الشعوب الأصلية، وفي ممارساتها. طيلة الوقت، ومع سيره بمحاذاة الغابة، كان يسمع صوت حيوان غامض، كأنّه يلاحقه ويتبع خطاه البطيئة المتعبة، بعد يوم عمل شاق، في مكان هائل الكبر، يُشعره باغترابه وانفصاله عنه، ويؤدّي فيه وظيفته بصمتٍ مطبق، ثم يذهب ليعيش عالمه الآخر مع ابنته فانيسا (روسا بيكوتو)، وأحيانًا يقضي أوقاتًا حلوة مع حفيده، عندما يزوره ابنه.

 

في بيته، مع ابنته الممرّضة، يعيش متطامنًا مع ذاته. وجودها يُشعّ بهجة، ويوفّر استقرارًا هو بأمسّ الحاجة إليه، بعد موت زوجته. إلاّ أنّ حمى غريبة بدأت تسري في جسده، أربكت سلاسة عيشه البسيط، ولم تنفع زياراته الأطباء في معرفة أسبابها. هناك غموض يحيط بها، ولعلّ أسبابها غير جسدية. في تسريب مُدهش في أسلوب إيصاله، يُحال فيه ظهور الحمى إلى رغبة الابنة في ترك المدينة، والذهاب إلى العاصمة لإكمال دراستها الطب. استئناسها برأيه وقبوله المتحفّظ على مشروعها لا يشيان بغليان داخله، فترتفع درجة حرارة جسده، ويغدو أثرها كائنًا عاجزًا مستسلمًا لقدره.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو
ترند

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس