X
5 مراحل مُرتبطة بالتطور الوظيفي.. يجب إتباعها - فيديو

5 مراحل مُرتبطة بالتطور الوظيفي.. يجب إتباعها - فيديو

دنيا التطوير

التطور الوظيفي يمر بـ 5 مراحل يجب على الموظف إتباعها خلال عمله، للوصول للمنصب الذي يُريد

بين المُتخصص في إدارة الأعمال والتسويق الدكتور وليد الصالح، وجود 5 مراحل مُرتبطة بـ التطور الوظيفي في أي مجال كان، وأن الموضوع مُرتبط بالشخص ومكان الوظيفة، إذ أن تلك المراحل يمر بها جميع الأشخاص العاملين، لافتاً إلى أن تلك المراحل يجب أن تحصل بالترتيب والتنظيم، حيث أنها مُرتبطة بالحاجات الملموسة أو غير الملموسة.

اقرأ أيضاً : عزز نجاحك في العمل بهذه النصائح 

المرحلة الأولى:

سيمُر بها جميع من ينتهي من مرحلته الجامعية، وهي المرحلة الأساسية التي تتضمن الحاجات الأساسية، كـ "الطعام والملابس، وما إلى ذلك" وهذا لا يعني أن أرفض فُرصة العمل إن كان المُقابل المادي غير عالي، حيث يجب إعتبار تلك الفترة فُرصة للتعرف على أشخاص والإتصال والتواصل معهم، مما يؤدي هذا التواصل إلى توفير فُرص جديدة لك.

المرحلة الثانية:

مرحلة الحصول على الأمان بجانب الإحتياجات، كـ "التأمين الصحي، والضمان، و وضوح عقد العمل، ومكان العمل الآمن"، وتلك الأمور لا يوجد فيها أي تردد حتى تُطلب من رب العمل، وإن لم تكُن المرحلتين الأولى والثانية مبنيتان على أساس صحيح، لن يتحول الشخص للمراحل الأخرى.

المرحلة الثالثة:

بناء شبكة تواصل اجتماعية من خلال العمل داخل وخارج العمل، ليُصبح الشخص ينتمي لحياته وبيئته.

المرحلة الرابعة:

95% من الأشخاص في العالم في المرحلة الرابعة وأغلبهم مُكتفيين بتلك المرحلة، وهي إعطاء وأخذ الإحترام من الأشخاص داخل العمل وخارجه، وتتحول الحاجات للموظف من حاجات أساسية إلى حاجات كمالية.

المرحلة الخامسة:

الأشخاص الذين يصلون للمرحلة الخامسة الذين يؤمنون إيمان كامل بأنفسهم بعد مرورهم بالمراحل الأربع السابقة، حيث يصل الشخص لمرحلة يُقرر إنشاء عمل خاص به وبأسلوبه، حيث يُفضل أن يكون الشخص على دراية بكُل تفاصيل تلك المرحلة.

ونصح الدكتور وليد الصالح الأهل بضرورة السماح لأبنائهم العمل أثناء مرحلة الدراسة الجامعية، ليعلم الشخص القيمة للعمل والمردود المادي الذي يتقاضاه.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس