X
علماء يجيبون عن أضرار  أكياس الشاي والمشروبات الساخنة على صحتنا

علماء يجيبون عن أضرار أكياس الشاي والمشروبات الساخنة على صحتنا

صحة

أضرار أكياس الشاي والمشروبات الساخنة على الانسان و الكائنات الحية الأخرى

لا أريد أن أزعجك في لحظات استرخائك بينما تمسك مشروبك المفضل في يدك، ولكن هل سألت نفسك ما إذا كانت توجد أضرار لأكياس الشاي والمشروبات الساخنة الأخرى التي تشربها؟ حاولنا البحث عن إجابة هذا السؤال في أوراق العلماء والمتخصصين.

هل هناك أضرار لأكياس الشاي والمشروبات الساخنة على صحتنا؟

حذّر علماء كنديون من أن استخدام أكياس الشاي المصنوعة من جزيئات البلاستيك قد تلوث مشروبنا الساخن، حيث وجدوا أن أكياس الشاي تطلق مليارات الجزيئات الصغيرة من البلاستيك في الكوب بمجرد إضافة الماء الساخن إليه.

أقرا أيضا : ما علاقة الإكتئاب المرضي بتغير سلوك الشخص؟ - فيديو 

إذ وجدت النتائج التي نقلتها صحيفة Daily Mail البريطانية، في تقرير العام 2019، أن هذا البلاستيك يتحلل مع مرور الوقت، وينقسم إلى جزيئات صغيرة ونانوية الحجم، والتي تعادل 750 مرة أقل من سماكة شعرة الإنسان، أي أننا لن نراها، لكنها موجودة بالملايين داخل أكوابنا.

شاي

البحث قام على تجربة منتجات في السوق بالفعل وقورن بينها، إذ قامت المهندسة الكيميائية لورا هرنانديز وزملاؤها في جامعة ماكجيل في كندا، بشراء أربعة أنواع مختلفة من الشاي يتم بيعها تجاريا من المقاهي ومحلات البقالة في مدينة مونتريال الكندية لتحليلها.

أفرغ الفريق جميع الأكياس من أوراق الشاي، وقاموا بغسل الأكياس للتخلص من أي أثر للشاي، تاركين فقط الأكياس فارغة، ثم قاموا بمحاكاة عملية تخمير الشاي بتسخين الأكياس الفارغة في الماء عند حرارة تبلغ 95 درجة مئوية، لمدة 5 دقائق، قبل تحليل محتويات الماء تحت المجهر الإلكتروني.

تبين أن "إبقاء كيس شاي بلاستيكي واحد في درجة حرارة التخمير يفرز نحو 11.6 مليار من قطع البلاستيك الدقيقة، و3.1 مليار من المواد النانوية في كوب واحد من المشروبات".

هذه المستويات من التلوث البلاستيكي أعلى بآلاف المرات من تلك التي تم الإبلاغ عنها سابقاً في المواد الغذائية الأخرى.

عند تحليل عينات القطع البلاستيكية الصغيرة، وجد الباحثون أن تركيبة الجسيمات المنبعثة تتطابق مع أكياس الشاي الأصلية نفسها، المصنوعة من النايلون والبولي إيثيلين تيريفثاليت (PET).

أقرأ أيضا :ما هو إلتهاب البروستات.. وهل يُعالج لدى الرجال؟ - فيديو 

كما وجد الباحثون أن البراغيث المائية (كائنات نموذجية تستخدم غالباً في الدراسات البيئية لدراسة تأثير المحيط الذي توضع فيه عليها)، نجت بعد التعرض للملوثات واستمرت في النمو بشكلٍ طبيعي، لكنها أظهرت العديد من التشوهات والسلوكيات الغريبة.

ورغم هذا التأثير الملحوظ فإن الفريق لم يحدد بالضبط أضرار أكياس الشاي والمشروبات الساخنة على صحة الإنسان نتيجة انبعاث هذه الجزيئات.

كما أشارت الدراسة التي نشرتها مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا إلى أن هذه الجزيئات تنبعث أيضاً من أكياس الشاي النايلون.

كما يستخدم العديد من منتجي الشاي مادة البولي بروبيلين لإغلاق أكياسهم، وهي مادة بلاستيكية أخرى تستخدم في العديد من الصناعات وشهيرة في تغليف السلع الاستهلاكية. لذلك بالنسبة لأكياس الشاي غير البلاستيكية تكون المشكلة في المادة اللاصقة، التي تحتوي على نسب من بلاستيك البولي بروبلين أيضاً.
وقد قال تقرير لشبكة CNN الأمريكية إن الإنسان الذي يشرب من أكياس الشاي والمشروبات الساخنة الأخرى باستمرار قد يتناول بذلك كمية من البلاستيك تعادل 5 غرامات أسبوعياً.

ورغم هذا فإن رأي منظمة الصحة العالمية أنه ليس مضراً، إذ تقول المنظمة إن البلاستيك الدقيق في مياه الشرب "لا يبدو أنه يشكل مخاطر صحية".

أضرار أكياس الشاي والمشروبات الساخنة على الكائنات الحية الأخرى

شاي 1

رغم أنه لا يوجد الكثير من الأدلة القوية حتى الآن حول تأثير استهلاك الجسيمات البلاستيكية على صحتنا، والكميات التي قد تسبب أضراراً لصحة الإنسان، لكن البلاستيك يؤثر على الكائنات الأخرى، كما تقول الدكتورة سوزان براندر، الأستاذ المساعد في قسم البيئة وعلم السموم الجزيئية في جامعة ولاية أوريغون بمجلة Bicycling الأمريكية.

إذ شرحت براندر: "معظم المعلومات التي حصلنا عليها تأتي من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات المائية، ونحن نعلم أنها يمكن أن تتضرر من تناول البلاستيك".

ثم تابعت: "في بعض الكائنات الحية ثبت أن اللدائن الدقيقة تسبب ضرراً للخلايا، وفي بعض الأسماك يمكن أن تؤثر على أشياء مثل الاستجابة المناعية، والقدرة على الحصول على الأكسجين، وسلوك السباحة".

ثم ربطت بشأن تأثيرها على صحة الإنسان، وقالت: "البلاستيك مصنوع من مواد صناعية، ويمكن أن يحتوي على مواد كيميائية ضارة، لذا فإن الحدّ من تعرضنا لها هو الأفضل على الأرجح، نحن لا نعرف حتى الآن مقدار الضرر الذي يلحق بالبشر إن وجد".
وعموماً، فلهذه الأكياس غير القابلة للتحلل السريع أضرار على الكائنات البحرية وبعض الحيوانات والطيور، إذ ينتهي بها الأمر في مقالب القمامة أو تتناثر، ثم تشق طريقها في الهواء أو الماء، حيث يمكنهم التأثير على الكائنات البحرية. (وهذا ينطبق على كثير من مخلفاتنا، لكن بالنسبة لأكياس المشروبات يمكن استبدالها بمشروبات سائبة بدلاً من المغلفة).

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو
أخبار دنيا

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو
صحة

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو
صحة

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو
صحة

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في
صحة

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

البث المباشر

تحديثات الطقس