X
دراستان أردنيتان: مصابون بجلطات بسبب كورونا والصحة النفسية بعد كورونا - فيديو

دراستان أردنيتان: مصابون بجلطات بسبب كورونا والصحة النفسية بعد كورونا - فيديو

فيروس كورونا ومرضى القلب وأثره على الصحة بعد التخلص منه

كشفت دراسة تناولت تأثيرات جائحة كورونا على الصحة النفسية للإنسان أن 97% من المشاركين في الدراسة شعروا بالخوف على ذويهم من الإصابة بالمرض، اكثر من خوفهم على أنفسهم.

وقالت الباحثة في الجمعية الأردنية للإسعاف د. الصيدلانية لمى أبوشيخة، وهي أحد أعضاء الفريق البحثي الذي أعد دراسة عن تأثيرات فيروس كورونا على الصحة النفسية، إنه كلما زاد وعي الشخص تجاه الفيروس وإدراكه لمخاطره زاد خوفه منه.

وأضافت خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن 46% من المشاركين في الدراسة أصيبوا بأعراض تشبه أعراض الإصابة بالاكتئاب، وأن الوباء أثر على نوعية النوم، وعلى عدد ساعات النوم.

اقرأ أيضاً: كورونا بين الطب والتجارة - فيديو 

وأوصت الدراسة، كما قالت الدكتورة لمى أبوشيخة، باتباع تدابير السلامة العامة، ومحاولة كسر أيام الدوام في مكان العمل، بالعمل يوم واحد عن بعد، والاستفادة من التطبيقات المختلفة، إضافة لتحسين بيئة العمل، والقيام بنشاطات اجتماعية، لتحسين المزاج العام.

وأشارت إلى أن فريق البحث اختار هذا الموضوع، بعد أن لاحظ أعضاؤه قلة اكتراث الجهات المختلفة والناس على السواء بالصحة النفسية للمواطنين، بينما كانت درجة اهتمامهم بالصحة الجسدية مرتفعة جدًا.

من جانبه أشاد مستشار أمراض القلب د. أيمن حمودة بالدراسة، واعتبرها مهمة، فوفقه تمكن فيروس كورونا من تغيير نوعية الحياة، وهذا يستدعي التوسع في دراسة ادق التفاصيل، لتوثيق ما يجري بهدف وضع تصورات شاملة للمستقبل.

وأشار إلى دراسته بمعية مجموعة من الباحثين عن الذين أصيبوا بجلطات قلبية ودماغية وسكتات قلبية بسبب هذه الجائحة، وقال إن الدراسة التي نُشرت الشهر الماضي في مجلة علمية مُحَكمة تناولت 55 شخصًا أصيبوا بجلطات، وما زال فريق العمل مستمرًا في الدراسة، فوصل العدد اليوم إلى 120 مصابًا بجلطات سكتات قلبية جراء كورونا.

 


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس