X
قراءة في اقتصاد المستقبل : 6 قطاعات بحجم 30 تريليون دولار - فيديو

قراءة في اقتصاد المستقبل : 6 قطاعات بحجم 30 تريليون دولار - فيديو

ملامح اقتصادات المستقبل أخذت تتشكل منذ سنوات قليلة

قال الأكاديمي الدكتور من الجامعة الألمانية د. وليد الصالح إن ملامح اقتصادات المستقبل أخذت تتشكل منذ سنوات قليلة، صحيح أن وباء كورونا قد أحدث تحولًا في أدق تفاصيل الحياة، وفي أنماط السلوك الإنساني، غير أن اقتصادات المستقبل تمضي في تطورها بغض النظر عن كورونا أو غيرها من التحديات.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن حجم مساهمة اقتصادات  يساوي بحدود 30 تريليون دولار في الناتج العالمي.

القطاع الأول في اقتصادات المستقبل هو الاقتصاد الحيوي، بقيمة ترليون واحد من الدولارات، وهو الاقتصاد المبني على الأعمال المستدامة، والمواءمة بين البيئة والاقتصاد، مع الأخذ بعين الاعتبار بضرورة تنمية الموارد البشرية، وتمتين العلاقات الاجتماعية، والمحافظة على التنوع البيئي.

وضرب مثالًا، بقوله إن الورق يصنع من الأشجار، مهمة الاقتصاد الحيوي زراعة الأشجار التي تؤخذ منها المواد الأولية لصناعة الورق.

 القطاع الثاني هو اقتصاد الطاقة النظيفة، وقيمته الآن بحدود 2.3 ترليون دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 4.3 ترليون عام 2030. وهو يتعلق بطاقة الرياح والشمس والماء والغاز.

اقرأ أيضاً: دراستان أردنيتان: مصابون بجلطات بسبب كورونا والصحة النفسية بعد كورونا - فيديو 

وبشكل عام فإن العالم سيعتمد عام 2030 على الطاقة النظيفة بنسبة 30%، وأن كوريا الجنوبية ستعتمد على الطاقة النظيفة بنسبة 35% عام 2030، وأن مصر أنشأت صندوق للاستثمار في هذا القطاع بقيمة 2. 1 مليار دولار،   وبريطانيا أنشأت صندوق صندوق بمليار جنيه

WhatsApp Image 2020-08-26 at 12.33.24

القطاع الثالث هو الاقتصاد الدائري، ويتعلق باعادة التدوير، وحجم هذا الاقتصاد أصبح اليوم 4.5 تريليون دولار.

والرابع هو اقتصاد الاستخدام ، وهو يتعلق بالتحول من الملكية الى الاستخدام، وخير من كتب في هذا المجال "جيرمي ريفكن"، إذ قال: إن الثروة لن تكون منوطة بالموجودات والرأسمال المادي بل في القدرة الإبداعية الإنسانية. حجم هذا الاقتصاد بحدود 6.5 تريليون دولار.

والخامس، هو قطاع جودة الحياة، ويتعلق بالرياضة والصحة والثقافة والترفيه، وحجم هذا الاقتصاد 7 تريليون.

والاقتصاد الأخير من اقتصادات المستقبل هو اقتصاد المعلومات وتحليلها، وقيمته 8 ترليون.




الأكثر شيوعاً

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو
أخبار دنيا

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو
صحة

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس