X
أسباب تراجع الاستثمار في الطاقة المتجددة في الاردن - فيديو

أسباب تراجع الاستثمار في الطاقة المتجددة في الاردن - فيديو

تراجع الإستثمار في الطاقة المتجددة داخل الأردن.. ما الأسباب والحلول؟

أكد عضو مجلس إدارة جمعية إدامة للطاقة والمياه والبئية م. حنا زغلول أن  أسبابًا موضوعية أدت إلى تراجع الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة، بعد أن مضت عدة سنوات، كان الاستثمار في هذا القطاع الناشئ ينمو بشكل مضطرد.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن الحكومة قررت العام الماضي إيقاف كل مشاريع الطاقة المتجددة فوق واحد ميجا وات، بهدف إعادة دراسة استراتيجية الطاقة، واحتياجاتها، ولا سيما أن الحكومة الأردنية عبر ذراعها شركة الكهرباء الوطنية "نبكو" وقعت عقود مع شركات توليد الطاقة، وعلى استيراد الغاز، وأن التوسع في انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، يكبد "نبكو" خسائر، فإذا لم تبع شركة الكهرباء الوطنية الكهرباء إلى شركات التوزيع، فإنها تخسر.

وقع مشاريع الطاقة المتجددة فوق واحد ميجا وات أدى إلى تراجع الاستثمار في هذا القطاع، وتباطؤ في نموه.

والأردن بدأ يهتم بقطاع الطاقة المتجددة بشكل كبير، منذ عام 2008، حينما وصل سعر برميل النفط إلى 143 دولار، فصدر قانون الطاقة المتجددة 2012، وبهذا انفتح باب الاستثمار في هذا القطاع المهم.

اقرأ أيضاً: قراءة في اقتصاد المستقبل : 6 قطاعات بحجم 30 تريليون دولار - فيديو 

وأشار إلى التشوه في التعرفة الكهربائية، فوفقه كان مستهلكون كبار يتحملون فرق تعرفة الكهرباء بين صغار المستهلكين وكبارهم، فكانت نسبة مرتفعة من مبالغ الدعم التي تقدمها الحكومة لصغار المستهلكين، الذي يستهلكون أقل من 300 كيلو وات، تأتي من أثمان الكهرباء التي يدفعها كبار المستهلكين، لكن حينما توجه كبار المستهلكين إلى الاستثمار في الطاقة المتجددة، أخذت شركة الكهرباء الوطنية تخسر، لأنها أصبحت مضطرة أن تدفع كل قيمة الدعم.

وقال إن سعر الكيلو وات الواحد للذين يستهلكون أقل من 300 كيلو وات، 3.5 قرش للكيلو وات الواحد، بينما التكلفة تصل إلى 10.5 قرش، لذلك فإن زغلول يرى أنه بات من الضروري توجيه الدعم إلى مستحقيه فقط.

وعلق زغلول على استطلاع أجرته رؤيا سألت فيه مواطنين عن أسباب احجامهم عن تركيب خلايا شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس، فأشاروا إلى أنها مكلفة:

هي ليست مكلفة، وكبار المستهلكين، يستردون قيمة الاستثمار خلال 3 سنوات، لكن صغار المستهلكين لا يشعرون بذلك لأنهم مدعومون. ومع ذلك فإن الحكومة تدعم صغار المستهلكين على تركيب وحدات انتاج طاقة كهربائية من الشمس، وتركبها للأقل حظًا مجانًا.

وقال إن 20% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الأردن هي من الطاقة المتجددة، وهذه النسبة مرتفعة.

 

 


الأكثر شيوعاً

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو
ترند

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس