X
إستفسارات وأجوبة حول التغذية الصحية والنحافة المُفرطة - فيديو

إستفسارات وأجوبة حول التغذية الصحية والنحافة المُفرطة - فيديو

اسألوا خبير التغذية

النحافة المفرطة، أسبابها وكيفية التخلص منها وزيادة الوزن بطريقة صحية

 قالت اخصائية التغذية الدكتورة ربى مشربش، إن زيادة الوزن بطريقة صحية تتطلب مجهود كبير، فأحياناً كثيرة الأشخاص غير المُمتلئين أو الذين يُعانون من النحافة المُفرطة يتوجهون للأطعمة غير الصحية و المليئة بالزيوت والدهون غير المُفيدة إعتقاداً منهم أن هذا سيرفع من وزنهم، إلا أن هذا من أكبر المُعتقدات الخاطئة والرائجة بين الناس.

اقرأ أيضاً: أسئلة وأجوبة حول فوائد الخبز الأبيض والأسمر - فيديو 

وأجابت خلال مُشاركتها في فقرة "التغذية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، على بعض الأسئلة التي توجهت لها عبر مواقع التواصل الإجتماعي فيما يخُص النحافة المُفرطة وكيفية رفع الوزن.

س:  ما العلاقة بين النحافة والتفكير والتوتر الزائد؟

ج: عدد كبير من الأشخاص مع التوتر والتفكر والضغط لا يشتهون الطعام، وعلى العكس تماماً البعض الأخر يُصبح لديهم شره طعام، ولهذا يجب مُساعدتهم في حال كانت إكتئاب، وبالتأكيد هُناك علاقة كبيرة بين التوتر والضغط والنحافة المُفرطة.

س: هل الحلبة والسمسم من المأكولات التي تُساعد على زيادة الوزن؟

ج: هي من الأطعمة العالية بالدهون المُفيدة، وعند مُحاولة رفع الوزن نلجأ للأطعمة الصحية و المليئة بالدهون المُفيدة وليس للطعام  المليء بالدهون غير الصحية، فمثلاً  السلطة نُقدمها للشخص الذي  يُريد أن يُخفف وزنه والذي يُريد أن يرفع وزنه، لكن بفرق كبير ان يكون هناك إضافات صحية تؤدي إلى رفع الوزن،فمثلاً نُضيف المُكسرات والأجبان وزيت الزيتون لطبق السلطة للشخص الذي يُريد أن يرفع وزنه.

س: مرض السيلياك وعلاقته بمرض النحافة؟

ج: أحد الأسئلة التي نوجهها للأشخاص الذين يُعانون من نحافة شديدة، هي فقر الدم أو الإمساك والإسهال إن كان يُعاني منها الشخص، وبالتأكيد لها علاقة بـ حساسية السيلياك التي تؤدي إلى مشاكل في المعدة ،ولهذا نقوم بعلاج المشاكل الصحية بالبداية بعد إجراء فحوصات مُعينة.

س: هل شُرب الماء يُقلل من الوزن؟ 

ج: الماء خالية من السُعرات الحرارية، وتناولها لا يؤدي إلى ظهور الكرش، وعلى جميع الأشخاص شُربه، الأشخاص الذين يُريدون أن يُنقصوا من أوزانهم، أو الأشخاص الذين يُريدون أن يرفعوا أوزانهم، فمثلاً : من يُريد أن ينحف يجب أن يشرب ماء مع الوجبة لتعمل على الشبع نوعاً ما، وعلى العكس صحيح من يُريد أن يزيد من وزنه لا يُفضل أن يتناول الماء مع وجبة الطعام.

س: أتناول كميات كبيرة من الطعام، إلا أن وزني لا يرتفع؟

ج: عدد كبير من الأشخاص يعتقدون أنهم يأكلون بكميات كبيرة، إلا أنهم لا يأكلون، لا يتناولون الإفطار ولا يتناولون الطعام خلال النهار، وبعض الأوقات نلجأ لبعض المحاليل التي تحتوي على فيتامينات وبروتينات لتُعطيه سُعرات وبروتين وفيتامينات.

س: ما التغذية السليمة للنحافة؟

ج: من يُريد زيادة وزنه، قد يرتفع خلال الشهر كيلو واحد أو قد تصل أربعة كيلو، وهذا دليل على وجود مشاكل في الشهية، ونحاول مُساعدة الأشخاص بزيادة الأغذية الصحية في الطعام الذي يتناوله، من خلال إعطائه المُكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو، والتمر.

س: حبوب الجنسنج، هل تعمل على زيادة الوزن؟

ج: هي كالأعشاب، من الأعشاب الصينية القديمة، لا علاقة لها بالوزن، إلا أنها تحتوي على عدد كبير من الفوائد الغذائية للجسم، كما أنها تُعطي طاقة كبيرة نتيجة احتوائها مُضادات أكسدة.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو
أخبار دنيا

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو
صحة

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس