X
صحة فُرشاة الأسنان والمُدة اللازمة لإستبدال الفُرشاة بها

صحة فُرشاة الأسنان والمُدة اللازمة لإستبدال الفُرشاة بها

صحة

نصائح عامة حول فرشاة الأسنان، وكيفية الحفاظ عليها ومتى يجب أن نستبدلها

أسيل أبو عريضة - دنيا يا دنيا

باتت صحة الفم والأسنان من أهم الأمور الصحية التي يهتم بها الشخص، فأصبح المظهر الخارجي يعتمد إعتماداً كُلياً على مظهر الأسنان والإبتسامة، إلا أن هذا لا يُلغي أهمية صحة الأسنان من الداخل وخلف ما تُخفيه تلك الإبتسامة البيضاء.

فالعديد من العوامل التي تُحدد كيفية الإهتمام بصحة الأسنان بشكلٍ دائم، ومن تلك العوامل أو الأمور "فرشاة الأسنان"، التي أصبحت كالمُنقذ لكُل شخص يُريد المُحافظة على نظافة ولمعان وصحة أسنانه، إلا أن العديد من الأشخاص يجهلون المُدة المسموح بها أن تبقى فُرشاة الأسنان لديهم تحت الإستعمال، فمهما كانت الفُرشاة مُهمة، إلا أن تغيُرها كُل فترة هو  الأهم، وفي التقرير التالي نُبين أهمية فُرشاة الأسنان ودورها، وكيفية الإعتناء بها، وما الفترة التي يجب أن نبقى مُحتفظين بها في فُرشاة الأسنان.

قال أخصائي الفم والأسنان الدكتور أحمد حماد لموقع دنيا يا دنيا ، إن فُرشاة الأسنان من الأمور الأساسية في حياتُنا اليومية، ولكن ما هي الفُرشاة الأفضل، وكيف نختار فُرشاة الأسنان، وكيف نُحافظ عليها من التلوث والبكتيريا؟ 

اقرأ أيضاً: ما خطر التأخر بعلاج إلتهاب اللثة؟ - فيديو 

وبين الدكتور عدداً من النصائح الواجب إتباعها عند شراء فُرشاة الأسنان واختيار الأفضل:

- يُفضل شراء واستخدام الفُرشاة مُتوسطة الصلابة، كما أنه لا مانع من شراء واستخدام الفُرشاة الطرية، إلا أن الفُرشاة الصلبة لا يُفضل استخدامها لما لها من آثار على اللثة وصحتها، مما يتسبب بزيادة حساسية الأسنان للمشروبات والأطعمة الباردة منها والساخنة.

- يجب أن يكون حجم رأس الفُرشاة مُناسباً لحجم الفم.

- يُفضل استخدام فُرشاة الأسنان الآلية التي تعمل بحركة دورانية للأطفال والأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التقويم، والأشخاص الذين مهاراتهم اليدوية ضعيفة.

اقرأ أيضاً: كيف تؤثر تركيبات الأسنان الجديدة على صحة اللثة؟ - فيديو 

متى يجب استبدال فُرشاة الأسنان؟

أكد الدكتور أحمد حماد على ضرورة إستبدال فُرشاة الأسنان، عند مُلاحظة إنحناء في شُعيراتها، فإن حجم الشعرة عندما ينحني يُقلل نسبة القُدرة على تنظيف الأسنان، كما أنها تقل إمكانياتُها في الدخول والوصول لـ مساحات أكبر داخل الفم.

ولفت إلى أن الفُرشاة تبدأ بـ الإهتراء بعد ثلاثة أشهر من الإستعمال اليومي بمُعدل مرتين في اليوم، مُشيراً إلى وجود أسباب أخرى تدفع الشخص إلى تغيير فُرشاة أسنانه، منها "إستخدام شخص أخر للفُرشاة، أو إصابة أحد أفراد العائلة بالتهابات فيروسية وجرثومية وتكون فُرشاة الأسنان الخاصة بك بجانب فراشي الأسنان الأخرى.

كيف يُمكن الاعتناء بفُرشاة الأسنان؟

ذكر الدكتور أهمية غسل فُرشاة الأسنان جيداً بعد كُل إستخدام لتجنب تراكُم الجراثيم، إذ أنه يجب أن تبقى الفُرشاة مُعرضة للهواء، ولا يُفضل استخدام الأغطية البلاستيكية، حيث أشارت الدراسات إلى أن تلك الأغطية تُساعد في نمو الجراثيم على الفُرشاة، موصياً بعدم وضع فُرشاة الأسنان بشكلٍ مُلاصق لفراشي الأشخاص الأخرين.

طريقة إستخدام فُرشاة الأسنان بشكلٍ صحيح

لفت الدكتور أحمد حماد إلى ضرورة تنظيف جميع الأسنان الأمامية منها والخلفية، مؤكداً أن غالبية الناس ترتكب الخطأ ذاته عندما تُنظف أسنانها لمُدة لا تتجاوز النصف دقيقة، وهذه من أكبر الأخطاء التي تواجه أطباء الأسنان مع مُراجيعهم، حيث لا تُعتبر تلك المُدة كافية بتاتاً للسيطرة على جميع الجراثيم الموجودة دخل الفم وبين الأسنان، حيث أشارت الدراسات إلى ضرورة تنظيف الأسنان لمُدة لا تقل عن ثلاث دقائق بعد كُل وجبة طعام أو مرتين في اليوم للحصول على أسنان ولثة بصحة جيدة وسليمة خالية من الإلتهابات.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو
ترند

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو
صحة

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو
صحة

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في
صحة

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

البث المباشر

تحديثات الطقس