X
التخلُص من ترهُلات الجسم بعد الولادة

التخلُص من ترهُلات الجسم بعد الولادة

أمومة وطفولة

العديد من السيدات يُعانوا من ترهلات البطن والصدر بعد الولادة.. وهنا العديد من الطرق للتخلص منها

 

أكدت اخصائية الأمومة والطفولة رولا قطامي، أن الترهلات التي تتشكل عند المرأة بعد الحمل والرضاعة تؤثر على عدة مناطق في الجسم أولها منطقة الصدر، مُشيرة  إلى مقولة البعض للأم بعدم إرضاع الطفل بطريقة طبيعية كي لا يتغير حجم وشكل الصدر لدى الأُم، مؤكدة أنها مقولة خاطئة فـ الرضاعة الطبيعية تحسن من نسيج الصدر والغدد وتمنع كثير من السرطانات التي يمكن أن تصيب الصدر ولفتت كذلك إلى أن الرضاعة الطبيعية لا تؤثر على شكل وحجم الصدر ولا تؤدي إلى ترهله وانما الحمل يعمل على زيادة من حجم الصدر ويؤدي ذلك إلى ترهل في جلد الصدر. 

وقالت خلال مُشاركتها في فقرة "الأمومة والطفولة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إنه لتخفيف الترهلات التي تصيب منطقة الصدر بعد الحمل والولادة لا بد من ارتداء حمالة صدر طبيعية، حيث أنها نصحت السيدات بضرورة معرفة النوعية الجيدة من حمالات الصدر وكيفية شرائها وعند شرائها لا بد من اختيار واحدة تكون محكمة على الظهر بحيث لا تكون مشدودة جدا ولا خفيفة جدا وان تكون رافعة للصدر من الجانبين عند ارتدائها وهذا النوع يخفف من ترهلات الصدر.

 وأضافت أن حمالة الصدر التي تحتوي على اسفنجة او حديدة ترفع الصدر وتقلل من الترهلات وينصح بها بعد فترة الحمل والرضاعة. كما أنه لا بد من ممارسة نوع معين من الرياضة لشد الأنسجة والعضلات التي تكون ممسكة للصدر  وهي رياضة البوش اب بحيث يتم التمدد على الأرض ورفع الصدر والجسم باليدين وهي تقوم بشد عضلات الصدر وترفع الربطة وتمنع الترهلات. أضافة إلى ضرورة استقامة الجسم في وضعية الوقوف لرفع منطقة الصدر.

 وأكدت على ضرورة المحافظة على وزن ثابت بعد الحمل، فـ عند زيادة الوزن وفقدانه لأكثر من مرة يؤدي إلى خسارة الجلد مادة الكولاجين التي تجعل الجلد مشدود وخسارة مادة الكولاجين تؤدي إلى الترهلات ومن الأمور التي تساعد على عدم حدوث ذلك دهن الصدر بـ مراهم معينه تزيد من رطوبة الجلد ومرونته  إضافة إلى أهمية عدم التعرض الدائم للشمس التي تقلل مادة الكولاجين في الجلد وعرضها للترهلات وأكدت على تقليل التعرض للشمس خصوصا في منطقة الصدر ذات الجلد الرقيق سريع التأثر بالشمس. 

وأشارت إلى ترهل الصدر للأمهات المُدخنات، لأن التدخين يعمل على ترهل هذه المنطقة. 

اقرأ أيضاً: نصائح متعددة للمرحلة والأشهر الأولى من الحمل - فيديو 

وقدمت مجموعة من النصائح الخاصة بتخفيف الترهلات في منطقة البطن أهمها ارتداء حزام البطن بعد الولادة وهو مخصص للبطن والظهر ويمكن التحكم بنسبة الشد فيه ويساعد على عودة عضلة البطن لما كانت عليه ويقوي عضلات الظهر التي من المهم أن نهتم فيها مثلها مثل منطقة البطن. مُبينة أن الأم التي أجرت عملية قيصرية لا يمكنها ارتدائه إلا بموافقة طبيبها. 

وأكدت على أهمية ترطيب جلد البطن من خلال دهن عدد من الكريمات عليها تزيد من مرونتها وتقلل التشققات الجلدية الموجودة فيها بسبب الولادة إضافة إلى ممارسة الرياضة بعد الولادة لضب عضلات البطن لأنه وبفعل الولادة تتحرك عضلات البطن، و َتقوم الرياضة بإعادتها إلى طبيعتها ولا يفضل ممارستها بعد الولادة مباشرة وإنما تحديد وقتها بناء على استشارة الطبيب. 

وإضافة إلى النصائح أهمية الوقوف والجلوس بشكل مستقيم لأن الانحناءات تؤدي إلى ترهلات في البطن فيجب ضب البطن والتدخين إضافة إلى عدم التعرض المباشر للجيم لفترات طويلة وعدم التدخين لأن ذلك يسبب ترهلات في البطن. 

وأوضحت أن السيدات التي تعاني من ترهلات كثيرة في منطقة البطن فإن لذلك يوجد العديد من العلاجات باستخدام أجهزة تقلل التشققات وتساعد على شد جلدة البطن إضافة إلى وجود أجهزة تعمل على صقل جلدة البطن وتكسير الدهون وتعمل على ازالة الندب

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

الناشطة آلاء الصديق تُشعل مواقع التواصل بوفاتها
ترند

الناشطة آلاء الصديق تُشعل مواقع التواصل بوفاتها

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

نسب البروتين الموجودة في الحليب الإصطناعي تؤثر على صحة الرضيع - فيديو
أمومة وطفولة

نسب البروتين الموجودة في الحليب الإصطناعي تؤثر على صحة الرضيع - فيديو

البث المباشر

تحديثات الطقس