web statisticsvisitor activity monitor
X
ما هُما نباتي البطم والزعرور الفلسطيني؟ - فيديو

ما هُما نباتي البطم والزعرور الفلسطيني؟ - فيديو

دنيا البيئة

مجموعة من المعلومات والحقائق حول نباتي البطم والزعرور الفلسطيني

قدمت المُهندسة الزراعية مجموعة من المعلومات والحقائق حول نباتي البطم والزعرور الفلسطيني ضمن قناة "دنيا الزراعة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا.

*البطم الفلسطيني

البطم الفلسطيني نوع شجري معمر يتبع جنس البطم وينتمي إلى الفصيلة البطمية موطنه الأصلي المشرق العربي وبالأخص المناطق الجبلية في غرب بلاد الشام.

شجرة معمرة نفضية يصل ارتفاعها إلى 10 متر. الساق متعددة ولا سيما عند الأشجار الفتية. محور الأوراق موبر. الأوراق ريشية مركبة من 4-5 أشفاع، زوجية بدون وريقة انتهائية غالباً. الوريقات سميكة ولكنها ليست جلدية، بلون أخضر والتعصيب بلون فاتح، شبه لاطئة، النهاية العلوية للوريقات مستدقة الشكل تنتهي بشعرة. الثمار بيضاوية مضغوطة، بنية مزرقة..

*الزعرور الفلسطيني

 

الزعرور جنس نباتي يتبع الفصيلة الوردية من صف ثنائيات الفلقة.

يقدر عدد الأنواع التابعة لهذا الجنس بحوالي 200 نوع، ويختلف العدد حسب التصانيف العلمية المختلفة. شجرة شوكية برية وزراعية يبلغ ارتفاعها من 3-10 متر، شوكة معتدل القد كثيف التجميع تتميز الشجرة بوجود الشعيرات البيضاء على الفروع الصغيرة وأعناق الثمار و الأزهار، وأوراقها بيضاوية الشكل اسفينية عند القاعدة ومفصصة إلى ثلاثة أو خمسة فصوص، مستطيلة، نصلها مسنن الحافة خملي الصفحة السفلى مغطاة بشعيرات على كلا السطحين نورته تتراوح بين 7 إلى 12 زهرة، مستطيلة ذات أزهار بيضاء اللون والمبيض قلم إلى ثلاثة أقلام وثمارها ثنائية العجمة مختلفة الألوان فيها الأحمر والأصفر، وهي كروية الشكل يبلغ قطرها سنتيمترين تقريباً. تنمو في البلاد العربية في المناطق المتوسطية القارية والمناطق الجافة العليا والجبال والغابات الجبلية وفي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

عِراك فيلين في سرك روسي يُثير الضجة على السوشيال ميديا - فيديو
دنيا البيئة

عِراك فيلين في سرك روسي يُثير الضجة على السوشيال ميديا - فيديو

"ملجأ" مجاني لعلاج الدواب وإيواء الحمير الضالة في الضفة الغربية
دنيا البيئة

"ملجأ" مجاني لعلاج الدواب وإيواء الحمير الضالة في الضفة الغربية

البث المباشر

تحديثات الطقس