X
خبيرة تربوية: التعليم عن بعد ضرورة والمدارس ستتغير - فيديو

خبيرة تربوية: التعليم عن بعد ضرورة والمدارس ستتغير - فيديو

ما بين التعلم عن بُعد والعودة للمدارس.. ما هو الأفضل والأنسب

أكدت الخبيرة التربوية د. خالدة مصاروة أن التعليم عن بعد لم يعد خيارًا، بل أصبح أمرًا واقعًا، لا يمكن إغلاق العيون وصم الآذان عنه.

وقالت خلال مشاركتها في فقرة "لأصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن دخول العالم الثورة الصناعية الرابعة، عبر الأتمتة الصناعية والذكاء الصناعي والروبوتات، جعل التعليم عن بعد أمرًا واقعًا، ينبغي التعامل معه، والاستعداد منذ اللحظة للتعامل مع مفرداته.

وبينت أن التعليم عن بعد ليس ظاهرة جديدة، فقد بدأ منذ عام 1891 في جامعة شيكاجو عبر التعليم بالمراسلات البريدية، ومن ثم عام 1921 حينما جرى استخدام الإذاعة في التعليم، وفي خمسينات القرن الماضي أستخدم التلفزيون في إعطاء الدروس، لكن مع انطلاق ثورة التكنولوجيا في سبعينات القرن الماضي، وبدء استخدام الحواسيب، انتقل التعليم عن بعد إلى مستويات جديدة، وجاءت ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فأصبح التعليم عن بعد ضرورة، وليس خيارًا يمكن قبوله أو رفضه.

للتعليم عن بعد محددات، ومتطلبات، لكن بالتأكيد تواجهنا تحديات ومعيقات في سبيل الانتقال إليه بسلاسة ويسر، فالتعليم عن بعد يتطلب أولًا الانتقال من التعليم التلقيني إلى التعليم المعكوس، فبعد أن كان التعليم باتجاه واحد من المدرسة والمعلم إلى الطالب، أصبحت العملية تبادلية من هذا الاتجاه إلى الاتجاه الآخر والعكس صحيح.

اقرأ ايضاً: خبير تربوي اردني : التعلم عن بعد هو الخيار الأمثل و"الجائحة" شكلت فرصة للولوج إلى المستقبل - فيديو 

وتسأل مصاروة: لكن هل المستقبل للتعليم عن بعد بشكل كامل، ام سيكون تعليمًا مدمجًا ما بين التعليم عن بعد والتعليم عن قرب؟

وتجيب بأن المدارس في المستقبل لن تكون كما هي الآن، لن يعود هناك تعليم تلقيني ونظام صباحي صارم، فالعالم اليوم بصدد الحرية الأكاديمية، لأن الحرية الأكاديمية هي الطريق الفضلى نحو الولوج في جوهر الثورة الصناعية الرابعة، نحو الإبداع والابتكار.

وتقول إن معيقات التعليم عن بعد كثيرة، غير أن أبرزها هي؛ الأدوات التكنولوجية من اجهزة حاسوب وتابلت وموبايلات، صحيح أن مبادرات كثيرة برزت خلال الأشهر الماضية، وفرت هذه التجهيزات، غير أن توفيرها بشكل دائم، والعمل على مواكبة تطوراتها ضرورة قصوى.

ومن المعيقات أيضًا أن الإنترنت كان ضعيفًا، وسعره مرتفع، وهذه المعضلة يمكن تذليلها، وكذلك المعيق الآخر المتمثل في دور الإعلام في التعليم عن بعد، فـ بالإمكان تذليها، فـ الإعلام مؤسسة تربوية، ويجب أن يأخذ دوره في التعليم عن بعد، خاصة في عملية محو الأمية الرقمية.

أما المعيقات الأخرى الأكثر تعقيدًا، فهي أولًا أن بعض المعلمين أميون رقميًا، وهذا يعني إما أن يتعلموا أو أن يخرجوا من دورهم التربوي، والمعيق الآخر ذو بعد ثقافي، فقد شاعت نظرية المؤامرة تجاه موضوع التعليم عن بعد، وانتشرت مقولة أن التعليم عن بعد مؤامرة على التعليم، بل إن بعض الأصوات تحدثت عن مؤامرة المنصات التعليمية المجانية على اعتبار أنها تمثل مصالح لبعض المتنفذين، مع انها مجانية، وصممها ويقوم عليها متطوعون.

 

 


الأكثر شيوعاً

رانيا...أردنية قتلها والدها بسبب علامة جامعية
ترند

رانيا...أردنية قتلها والدها بسبب علامة جامعية

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس