X
التنمر الانتخابي ظاهرة موجودة وأبرز عناصرها المال السياسي - فيديو

التنمر الانتخابي ظاهرة موجودة وأبرز عناصرها المال السياسي - فيديو

تنمر الإنتخابات النيابية وأثرها النفسي على الأشخاص

قال الاختصاصي النفسي والمعالج السلوكي د. تيسير شواش إن التنمر يزيد خلال فترة الانتخابات، فبعض الناس يجدون فيها فرصة لممارسة هذا السلوك، الأمر الذي يسمح بإطلاق تعبير التنمر الانتخابي عليه، وهو نوع من أنواع التنمر السياسي المعروف.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن دوافع الناخبين للتنمر على المرشحين مختلفة، فمنهم من يكون مدفوعًا من منافسين، بهدف الإساءة لهذا المرشح او ذاك في إطار المنافسة بين المرشحين، ومنهم من يكونون يمتلكون مشاعر سلبية تجاه هذا المرشح، بسبب تجارب سابقة معه، أو من يمارس التنمر لإرضاء عائلته أو مجموعته الاجتماعية أو منطقته أو حزبه ... إلخ.

اقرأ أيضاً: نقابة المطاعم في الاردن تطالب بمد ساعات فتح عمل القطاع - فيديو 

وأشار إلى أن المتنمر محكوم بعوامل شعورية مباشرة، كأن يكون المرشح قد وعده في الدورة السابقة بشيء، ولم ينفذ وعده، او غير مباشرة تتعلق بمشاعر الحقد والحسد والغيرة، والاعتقاد أن الإساءة للمرشح أوا السخرية منه تزيد من قيمة المتنمر وقدره.

أما بخصوص تنمر المرشحين على الجمهور، فهو موجود، وأكثر أنواع تنمر المرشحين، هو العجرفة التي يبديها المرشح تجاه الناخبين، لكن حينما يدخل المال السياسي في الشهد، يصبح تنمر المرشح صاحب المال السياسي هو السائد.

ويقترح شواش إجراء اختبارات نفسية للمرشحين، لقياس مدى قدرتهم على احتمال ومواجهة التنمر والمتنمرين، إذ أن بعض المرشحين يسقطون في هذا الاختبار.

وقال إن آثار التنمر الانتخابي النفسية كثيرة، لكن أبرزها الكآبة والاحباط والغضب الشديد والضغط النفسي، وآثار جسدية كارتفاع ضغط الدوم ونسبة السكري في الدم، وقد تصل إلى الإصابة بالجلطات والوفاة.

وللتنمر آثار اجتماعية سلبية، ومشاكل تنشأ بين الأفراد والعائلات والعشائر.   






الأكثر شيوعاً

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو
أخبار دنيا

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو
صحة

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس