X
عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو

عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو

آخر الأبحاث المُتعلقة في المطعوم الخاص للُقاح كورونا في أميركا

قال مدير مركز ستيل لأبحاث الأطفال في جامعة أريزونا د. فايز غيشان إن الجامعة تساهم بالتعاون مع شركة أدوية كبرى في انتاج مطعوم للقاح خاص بفيروس كورونا، وقد وصلوا إلى المرحلة الثالثة في هذه الأبحاث.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن مركز ستيل حصل على منحة بحثية خاصة بفيروس كورونا، بهدف معرفة: لماذا يصيب الفيروس بعض الناس أكثر من غيرهم، ففي أريزونا، حيث يقع المركز، معظم المصابين من اللاتينيين، وتبين أن هذا ينسحب على باقي الولايات المتحدة الأمريكية، والسؤال: لماذا يصيب اللاتينيين أكثر من غيرهم؟ هل يمتلكون جينات محددة تجعل إمكانية إصابتهم أكثر من غيرهم، أم صفات محددة في جهازهم التنفسي أو الهضمي؟

ود. غيشان هو طبيب أردني، كان قد عمل في الخدمات الطبية الأردنية في سبعينات القرن الماضي، وعمل في مستشفى الأميرة بسمة في اربد، كأول طبيب أطفال في شمال الأردن، ومن ثم سافر إلى أمريكا.

اقرأ أيضاً: المطعوم الأمريكي خلال الشهر المقبل - فيديو 

بدأ في جامعة بنسلفانيا لمدة عامين، ومن ثم إلى ولاية أخرى، لعامين وإلى ثالثة لمدة 16 عامًا، إلى أن أعلنت جامعة أريزونا عن رغبتها في التعاقد مع رئيس لمركز ستيل لأبحاث الأطفال، فتقدم وفاز بالعمل، وهو منذ 25 عامًا يشغل هذا المنصب.

للدكتور غيشان 265 بحثًا علميًا محكمًا منشورًا في مجلات علمية عالمية، وله عشرات الاكتشافات، ناهيك عن أبحاثه على أدوية الأطفال.

د. غيشان يحصل منذ 25 عامًا على منحة بحثية سنوية بقيمة مليون دولار من المجلس القومي الأمريكي للأبحاث، وأخيرًا قرر المجلس منحه منحة لعشر سنوات، وهذا لا يحدث إلا لواحد في المئة من الباحثين في أمريكا.

 

 


الأكثر شيوعاً

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو
ترند

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس