web statisticsvisitor activity monitor
X
مُستشار أمراض مُعدية أردني: علينا الانتظار من 4 - 10 أسابيع ليبدأ الوباء بالتراجع - فيديو

مُستشار أمراض مُعدية أردني: علينا الانتظار من 4 - 10 أسابيع ليبدأ الوباء بالتراجع - فيديو

الاردن يحتاج ما يُقارب 10 أسابيع ليتراجع وباء كورونا في الاردن

قال أستاذ ومستشار علاج الأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي إن الأردن كان يجلس في السابق، بخصوص وباء كورونا، على "دكة الاحتياط"، وأنه دخل المبارة الآن، بمعنى أننا دخلنا الوباء للتو، اما في السابق فقد كنا في مرحلة "التشبع الوبائي"، بسبب الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الحكومة، بما فيها الإغلاق الشامل والجزئي، ومنعت انتشار الفيروس.

وتساءل خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا: هل ينبغي أن ينتشر الوباء، لنصل إلى مرحلة الذروة، ومن ثم يبدأ المنحنى الوبائي بالانخفاض، وأجاب بقوله:

يوجد حالتان من الانتشار، الأولى من دون إجراءات وقائية، وفي هذه الحالة فإن عدد الحالات تكون فوق قدرة النظام الصحي على استيعابها، والثانية؛ حينما يجري تسطيح المنحنى الوبائي، عبر الإجراءات الوقائية، بحيث يستطيع النظام الصحي استيعاب الإصابات.

وأوضح أن عدد الإصابات لا يتغير في الحالتين، الأولى والثانية، والفرق بينهما في الزمن، ففي الأولى يكون الزمن اللازم لإصابة عدد محدد من الأشخاص قصيرًا، بينما الزمن في الحالة الثانية للإصابة بالعدد نفسه طويلًا، وهو ما يسمح للنظام الصحي باستيعات الإصابات من دون ضغط عليه، أو استنزاف لكوادره.

اقرأ ايضاً: عالم أردني يشارك في الأبحاث على مطعوم لكورونا في ولاية أريزونا - فيديو 

وأكد أن الإجراءات الحكومية الأخيرة، المتمثلة بإغلاق القطاع الأكثر اختطارًا، كالمدارس ودور العبادة والأسواق الشعبية، صحيحة، ويؤيدها، لأن من شأن ترك هذه القطاعات من دون ضبط، رفع أعداد الإصابات بشكل كبير، ما يشكل ضغطًا على النظام الصحي، وبالتالي يؤدي إلى وضع لا يًحمد عقباه.

وقال إن مواجهة الوباء بشكل فعلي لا تتحقق إلا بمناعة الجماعة، حينما يصاب بحدود 60% من المجتمع، لكن هذا يتطلب وقتًا طويلًا.

أما بخصوص الوقت اللازم لوصول إلى الذروة، ليبدأ منحنى الوباء بالانخفاض، فقال إن تجارب الدول الأخرى، التي قطعت هذا الشوط، تؤكد أن المدة المطلوبة هي من 4 إلى 10 أسابيع.

وهذا يعني وفق ما يراه بلعاوي أن علينا في الأردن أن نبدأ العد منذ الآن، وننتظر من 4 إلى 10 أسابيع، لنقول إننا قد وصلنا الذروة

 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس