X
أطباء أردنيون من أمريكا على استعداد للحضور إلى الوطن للمساهمة في معركة كورونا - فيديو

أطباء أردنيون من أمريكا على استعداد للحضور إلى الوطن للمساهمة في معركة كورونا - فيديو

"أطباء أردنيون في أمريكا ينظمون دورة تدريبية للكوادر الطبية .. ماذا بعد؟

أكد اختصاصي الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة والنوم في مستشفى سيناء الطبي بولاية ويسكونسن الأمريكية د. رائد حامد أن بعض الأطباء الأردنيين في أمريكا على استعداد للحضور إلى الأردن، والانضمام إلى الكوادر الطبية المشتبكة مع الوباء.  

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن إمكانية أن يصاب الإنسان مرة أخرى بعد شفائه من فيروس كورونا وارد، وإن الأبحاث لم تتمكن حتى اللحظة من تحديد مدة المناعة التي يتمتع بها من يصاب بفيروس كورونا أول مرة، هل هي أشهر أم سنوات، فأحد أصاقائه من الأطباء، وهو اختصاصي عناية حثيثة، أصيب في شهر آذار الماضي مع بداية الجائحة، وأصيب مرة أخرى قبل أسبوعين.

وأضاف أن هذا الأمر يزيد من تعقيدات التوصل إلى لقاحات ناجعة، والسؤال المهم في هذا السياق: هل سيؤخذ اللقاح مرة واحدة في العمر أم على الإنسان أن يأخذه مرة في العام؟ هذا كله رهن الأبحاث.

وأشار إلى أن الأبحاث لم تبين بعد إن كانت الإصابة الثانية أشد من الأولى أم اضعف، وهو يتوقع أن يتمكن العلماء والباحثون مطلع الشهر المقبل من الإجابة عن أسئلة كثيرة بهذا الخصوص، بعد نشر نتائج الأبحاث على اللقاحات، بما في ذلك نتائج فحص الأجسام المضادة التي جرى تصنيعها.

وفي سياق مختلف اعتبر أن سلوك بعض الناس غير مبرر، فبعض الناس يتمنون، في حالات الانتشار المجتمعي، أن يصابوا حتى يتمتعوا بالمناعة، لذا فهم يهملون اشتراطات السلامة العامة ويصابون، وهذا بصراحة استهتار بهذا الوباء الخطير.

وقال إن هذا الفيروس خطير جدًا، ولا يستطيع أحد توقع درجة إصابته بهذا الفيروس، ويبدو أنه يوجد استعداد جيني لكل شخص يختلف عن الآخرين.

وأضاف أن نسبة من المصابين يكونون من دون أعراض، وآخرين بأعراض بسيطة، ونوع ثالث بأعراض شديدة يدخلون المستشفيات، ويمكن أن يحتاج بعضهم دخول العناية المركزة، ونسبة منهم يحتاجون أجهزة تنفس صناعي، والقليل منهم يموت.

وبين أن صغار السن يمكن أن يصابوا، وان يدخلوا المستشفيات، وأن يموت بعضهم، فـ الأبحاث حتى اللحظة لم تتمكن من الوصول إلى تشخيص نهائي لسلوك هذا الفيروس وماهيته.

وحول الإصابات الكثيرة في الكوادر الطبية عندنا في الأردن وموت عدد من الأطباء بهذا الفيروس، علق قائلًا: إن نسبة عالية من الكوادر الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية أصيبت في بداية الجائحة بالوباء، لذا فهم تعلموا بالأسلوب الأصعب، لكنهم سرعان ما اتخذوا التدابير اللازمة لحماية الكوادر الطبية.

اقرأ أيضاً: الناطق الإعلامي لنقابة الأطباء: يجب أن يكون هناك بروتوكولات لـ حماية الأطباء من كورونا - فيديو 

وأشار إلى أن أحد المرضى دخل المستشفى في بداية الجائحة، لإجراء عملية عادية، وكان مصابًا بكورونا من دون أن يعرف، فانتقل الوباء منه إلى 68 واحد من الكوادر الطبية، الأمر الذي جعل التدابير التي اتخذتها السلطات الصحية صارمة، لحماية الكوادر الطبية.

وأوضح انه لم يصب، بعد هذه التدابير، أي أحد من الكوادر الطبية منذ ستة أشهر في المستشفيات والمراكز الطبية، فكل من أصيب من هذه الكوادر، التقط العدوى من خارج المرافق الطبية.

وقال إن هذه التدابير تمثلت في إغلاق العيادات وألغاء العمليات غير المستعجلة، وتحويل كل الكوادر الطبية التي تفرغت بعد اتخاذ هذه الإجراءات، للعمل مع مصابي كورونا، فالأساس أن يجري تجييش كل الإمكانات الطبية لمواجهة هذا الوباء.

وأضاف أنه يجري فحص كورونا لكل مريض يدخل المستشفى مهما كان مرضه، فـ الكوادر الطبية تتعامل مع اي مريض على أنه مصاب بالفيروس، إضافة إلى أهمية توفير الحماية للمرضى الآخرين في المستشفيات.

وأبدى استعداده واستعداد أطباء أردنيين في أمريكا للتواصل مع وزارة الصحة والعمل على وضع اللازم لحماية الكوادر الطبية في الأردن.  

يشار أن الدكتور حامد هو مسؤول مبادرة تدريب كوادر طبية في الأردن "ON LINE"، التي نظمتها جمعية "الأطباء الأردنيون في أمريكا" يومي السبت والأحد الماضيين، بالتعاون مع وزارة الصحة والوكالة الأمريكية للتعاون الدولي، وقد شارك في هذه الدورة التدريبية حوالي 500 طبيب وممرض وفني من التخصصات الطبية في مستشفى الأمير حمزة، ومستشفى البشير، وجهات طبية أخرى.

وأكد الدكتور حامد أن الدورة كانت ممتازة، وهم يستعدون للانتقال إلى مرحلة "التطبيب عن" بعد، عبر استشارات يقدمونها للأطباء الذين يتعاملون مع مصابي كورونا، عن بعد.

 


الأكثر شيوعاً

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو
أخبار دنيا

اعتقال المرأة التي خدعت العالم بقصة إنجابها 10 توائم - فيديو

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو
صحة

طرطقة الأصابع...خطر أم لا... الطبيب زيد السمكري يُجاوب - فيديو

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس