X
اخصائي أمراض مُعدية:  أتوقع أن نصل إلى ذروة المنحنى الوبائي الشهر المقبل - فيديو

اخصائي أمراض مُعدية: أتوقع أن نصل إلى ذروة المنحنى الوبائي الشهر المقبل - فيديو

صحة

مُنحنى الذروة لإصابات كورونا في الاردن وإحتمالية الحظر الشامل

أكد اختصاصي العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية د. ضرار بلعاوي أننا لم نصل بعد في الأردن إلى ذروة المنحنى الوبائي، حتى تبدأ أعداد الإصابات بالتراجع، وهو يتوقع أن نصلها الشهر المقبل.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن مؤشر الوصول إلى ذروة المنحنى الوبائي هو أن تكون نسبة المتعافين من الوباء 75% من عدد المصابين، ونحن ما زلنا بعيدين عن هذا المؤشر.

واضاف أن عدد الإصابات سيصل هذا الأسبوع حوالي 29 ألف إصابة، وهذا يعني أن عدد الإصابات تضاعفت خلال أسبوعين، وهو أمر خطير، وبالعودة إلى بيانات الإصابات في بعض الدول التي كانت الإصابات فيها مرتفعة، مثل الأرجنين والهند والفلبين وأمريكا، فإن عدد الإصابات كان يتضاعف كل 22 يومًا، بينما في دول أخرى، كالسعودية مثلًا، كان يتضاعف كل 52 يومًا.

وأشار بلعاوي إلى أن عدد الإصابات والوفيات اليومية لكل مليون نسمة، حتى أمس، احتل الأردن المرتبة الأولى على المستوى العالمي، وهذا يضعنا مسؤوليات جسام، فردية وجماعية.

وحول سياسة الحظر الشامل، قال بلعاوي إنه يؤيد الإغلاق الشامل في حالة الأردن، فـ توقيت الإغلاق هو أهم عامل حاسم في تحقيق الإغلاق غاياته.

اقرأ أيضاً: أطباء أردنيون من أمريكا على استعداد للحضور إلى الوطن للمساهمة في معركة كورونا - فيديو 

وأوضح أن الإغلاق السابق لمدة طويلة لم يكن ناجعًا، صحيح أنه أخر دخولنا المنحنى الوبائي، بسبب الإغلاق مدة طويلة، لكن التوقيت ومدة الإغلاق لم يكونا مناسبين.

وأكد ان إغلاق يوم الجمعة ذو فائدة متواضعة، وكذلك حال الإغلاق أربعة أيام بعد الانتخابات، فترة حضانة الفيروس 14 يومًا، فبماذا تنفع الأربعة أيام.

وحول الانتخابات النيابية نصح بلعاوي كبار السن والمرضى وأصحاب الأمراض المزمنة أن يأخذوا حذرهم في يوم الانتخابات ... وضرب مثالًا على مقدار خطر التجمعات الانتخابية، بقوله إن 30 حملة انتخابية أجراها ترامب في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهرين الماضيين تسببت في إصابة 30 ألف أمريكي بكورونا، توفي منهم 700 شخص.  

وكان نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد قد قال عبر اتصل هاتفي مع الفقرة نفسها إن قرار الإغلاق لمدة أربعة أيام بعد الانتخابات قرار متسرع. 

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو
ترند

إختطاف "عبير الأردنية" في ليبيا يُثير الرأي العام - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو
صحة

أخصائية جراحة: اللحوم الحمراء تلعب دوراً في حدوث سرطان القولون - فيديو

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو
صحة

استشاري جراحة: 1 من بين 3 أشخاص معرضون للإصابة بدوالي الساق - فيديو

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في
صحة

اخصائي قلبية : الشباب الفئة الأكثر اصابة بالعُصاب القلبي - في

البث المباشر

تحديثات الطقس