X
شركس: لا تغيير على إجراءات الحظر خلال الأعياد - فيديو

شركس: لا تغيير على إجراءات الحظر خلال الأعياد - فيديو

شركس: لا تغيير على إجراءات الحظر خلال الأعياد

 أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الأولية د. غازي شركس أن لا تغيير على إجراءات الحظر الجزئي المتبعة في أعياد الميلاد، ورأس السنة الميلادية.

وقال خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا إن العيد المقبل هو أحد وسائل التجمع، وهو ما يقد يتيح الفرصة لانتشار الفيروس، لذا فالوضع في الأعياد سيبقى كما هو، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة سابقًا، ستبقى كما هي.

وأضاف أن الحكومة لا تمنع الناس من الاحتفال، لكن للضرورة أحكام، ونصح أن يحتفل الناس في منازلهم من دون اختلاط أو تجمعات تزيد عن عشرين شخصًا، فهذا يحميهم من الوباء.

وأوضح إن الوضع الوبائي يتحسن، لكن ما زال لدينا عدد كبير من الحالات يوميًا، ويوجد 28 ألف حالة نشطة، ما يعني أن أي قرارات تتعلق بتخفيف قيود الحظر، يمكن أن تؤدي إلى تراجع في الوضع الوبائي.

وأكد ما كان قد أعلنه وزير الصحة قد سابقًا من أنهم في وزارة الصحة ولجنة الأوبئة سيدرسون مطلع العام المقبل الوضع الوبائي، وبناءًا على ذلك سيبحثون إمكانية إجراء تغييرات على قيود الحظر الجزئي.

أقر أيضا:الأزمة الصحية تخفت أصداء الفادو في لشبونة 

وأشار إلى أن ما يجعلهم يترددون في اتخاذ أي إجراء خاص بتخفيف القيود المفروضة أن سلوك الفيروس يغاير ما يخططون له ويتخذونه من قرارات.

وحول المطعوم، قال إن النيه تتجه، كما أُعلن سابقًا لشراء كمية من اللقاحات تكفي لما بين 20 إلى 25% من السكان، وهي 10% من شركة فايزر التي جرى التعاقد عليها، ونفكر بشراء 5 إلى 10% من منظمة "كوفاكس"، لكن لم يحدد بعد من أي مطعوم من المطاعيم الموجودة في العالم ستكون هذه الكمية الإضافية.

وأما بخصوص المطعوم الصيني، فقال: صحيح أن الفحص بيّن أن رئيس الوزراء ووزير الصحة يمتلكان الأجسام المضادة بعد أخذهما جرعتين من هذا المطعوم، غير أن هذا الأمر يحتاج دراسات أخرى، وهذا اللقاح موجود الآن في عهدة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وبين أن التطبيق المتعلق بالتسجيل لأخذ المطعوم في مراحله النهائية، وبإمكان المواطن التسجيل فيه، بإدخال الاسم والرقم الوطني، والوزارة لديها قاعدة بيانات كافية لتحديد من المواطنين سيدرج في الفئات التي سيكون لديها أولوية في أخذ المطعوم.

 


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

البث المباشر

تحديثات الطقس